العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ

«النصرة» تعلن انسحابها من مناطق مواجهة مع «داعش» في سورية

أعلنت «جبهة النصرة»، الفرع السوري لتنظيم «القاعدة»، انسحابها من بعض مناطق المواجهة مع تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في شمال سورية على الحدود مع تركيا.

وعزت الجبهة هذا القرار إلى رفضها أي تعاون مع الخطة الأميركية-التركية الهادفة إلى انشاء منطقة خالية من أي موقع لتنظيم «داعش» في محافظة حلب بشمال سورية، على طول الحدود مع تركيا.

وقالت الجبهة في بيان نشر الأحد على الإنترنت «نعلن انسحابنا من خطوط المواجهة مع تنظيم داعش في شمال محافظة حلب»، من دون أن تحدد المناطق التي يشملها القرار.

وفي إشارة إلى الخطة الأميركية-التركية أضافت «إننا لا نرى جواز الدخول في هذا الحلف شرعاً لا على جهة الانخراط في صفوفه ولا على جهة الاستعانة به ولا حتى التنسيق معه»، مؤكدة أن الهدف الأول لهذه الخطة «هو خدمة أمن تركيا القومي».

من جهته، أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الإثنين أن «النصرة» انسحبت تماماً من قريتي الدحلة وحرجلة على الحدود التركية.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن مقاتلي «النصرة» انسحبوا أيضاً من قرى أخرى، «لكنها ظلت في الواقع في أيدي حلفائهم».

في المقابل، رأى المحلل في معهد الأبحاث التابع للمجلس الأطلسي، آرون شتاين أن انسحاب النصرة سيسهل مهمة واشنطن على صعيد التعاون مع قوات على الأرض.

ولفت إلى أن «تركيا مارست تأثيرها على أحرار الشام التي ضغطت بدورها على النصرة للانسحاب من المناطق التي تندرج في إطار المنطقة العازلة».

وأضاف لـ «فرانس برس» أن هذا الأمر يشجع الولايات المتحدة «على تقديم مساعدة أكبر لمقاتلي المعارضة الموجودين في هذه المنطقة».

من جانب آخر، يحتجز تنظيم «داعش» فتاة سويدية (15 عاماً) في سورية بعد أن فرت من منزل والديها بالتبني في السويد مع صديقها، حسب ما أفاد الإعلام السويدي الإثنين.

ولم تعلق وزارة الخارجية السويدية على هذه القضية واكتفت بالكشف عن قدر قليل من المعلومات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، غابريل فيرنشتدت لـ «فرانس برس» «لقد تم إبلاغنا بأن قاصراً سويدية موجودة في سورية. ونحن على اتصال بأقاربها».

وفي تطور آخر، أفرجت السلطات السورية عن الحقوقي والصحافي السوري مازن درويش المعتقل منذ فبراير/ شباط 2012 بتهمة «الترويج للإرهاب» على أن يحاكم طليقاً، بحسب ما أفادت زوجته يارا بدر وكالة «فرانس برس» أمس (الإثنين).

وقالت بدر للوكالة «أفرجت السلطات السورية عن مازن درويش اليوم (أمس) بعد اعتقال تعسفي استمر ثلاث سنوات»، مشيرة إلى أنه «لا يزال قيد المحاكمة وموعد الجلسة هو 31 أغسطس 2015 للنطق بالحكم» في التهمة الموجهة إليه.

العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً