العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

تشغيل القطار الخليجي بعد 3 أعوام بكلفة إجمالية تفوق 15.4 مليار دولار

كشفت الأمانة العامة لدول الخليج أن مشروع القطار الخليجي الذي يربط الدول الأعضاء، يستكمل تنفيذه وتشغيله خلال 2018 بكلفة إجمالية تفوق 15.4 مليار دولار، شاملاً الربط ما بين البحرين والسعودية من خلال إنشاء جسر بين البلدين، مؤكدة أن دول الخليج اتفقت بالتنسيق معها على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم.

وقالت الأمانة عبر حسابها في تويتر: إن الطول الإجمالي للمسار يبلغ 2117 كم، ويربط مدينة الكويت مروراً بكافة دول المجلس وصولاً إلى مسقط، مضيفة أن مسار السكة يبدأ من الكويت مروراً بالدمام إلى مملكة البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى، كما أنه سيربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى الإمارات عبر محطتي أبوظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.

وأكدت الأمانة أن قطارات الركاب ستبلغ سرعتها 220 كم في الساعة، فيما ستتراوح سرعة قطارات نقل البضائع بين 80-120 كم في الساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية، مشيرة إلى أنه سيتم استخدام أفضل المواصفات المتوافرة عالمياً في قطاع السكك الحديد مثل الأحمال المحورية، والإشارات وأنظمة الاتصالات، وأنظمة التشغيل والصيانة.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة «اليوم» السعودية: إن هناك نية للتوسع في أن تكون هناك دول عربية أخرى، كما أن هناك توافقاً عربياً على استكمال مشروعات الربط السككي.

وأضافت المصادر: إن هنالك فوائد وآثاراً إيجابية مباشرة في مشروع ربط دول مجلس التعاون فيما بينها، وخاصة في تيسير حركة التجارة بين دول المجلس وحرية التنقل لمواطنيها والمقيمين فيها، إضافة إلى الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس والتي تعد داعماً سياسياً لاقتصادياتها.

العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:05 ص

      علامكم

      وررراا انتو نسوان ريل كل وحده تغير من الثانيه. تهيدو شويه كل ليله بييها (بيجيها) دورها .

    • زائر 4 | 7:52 ص

      محمد

      زائر رقم 2
      في الصين شيدو فندق 30 طابق في 15 يوم

    • زائر 3 | 5:57 ص

      ححرررره اشعليه

      اقول المثل يقول " فتح وشاف الديك" , زيد على ال 3 صفر يعني عقب 30 سنه بتركب القطار اللي تحلم به !!! الحين انصحك ادا خاطرك تبقي تركب قطار روح مصر خط دمنهور - دمياط ,,, أو روح بومبي خط جيبور - مدراس !!! لأن لين يسوون لك قطارك يمكن انت في دار العجزه والله يطول ابعمرك ويعطيك الصحه والعافيه ان شاء الله. ححرررررررررررررررررررررررررررره.

    • زائر 2 | 4:11 ص

      3 سنوات قوية

      كيف ياترى يتم ربط البحرين بالقطار الخليجي خلال 3 سنوات فقط والجسر الجديد المزمع تشييده بين البحرين والسعودية لايزال حبرا على ورق وحتى لو إلإفترضنا البدء به خلال الأيام القادمة فلن يكفي قطعا العمل عليه خلال الفترة المذكورة.
      حدثوا العاقل بما يعقل ولن نقبل تكرار أوهام جسر المحبة بين قطر والبحرين.

    • زائر 1 | 4:03 ص

      حررره

      ححرررره بعين العدووووووو , الله يجزيكم خير خليجنا واحد وشعبنا وااحد

اقرأ ايضاً