العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

إيرادات مصرف «إبدار» تقفز إلى 11.1 مليون دولار في النصف الأول

باسل الحاج عيسى
باسل الحاج عيسى

ذكر مصرف إبدار، وهو مؤسسة مالية استثمارية إسلامية تتخذ من البحرين مقرا لها، أن إجمالي إيرادات المصرف بلغت 11.1 مليون دولار أميركي للنصف الأول من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015 بزيادة بلغت 51 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 79 في المئة، لتبلغ 2.54 مليون دولار، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار مخصصات انخفاض القيمة بـ2.2 مليون دولار مرتبطة بالأصول الموروثة. وباستثناء هذه المخصصات (المرة الواحدة) فقد حقق مصرف إبدار تحسنا ملحوظا في الأرباح بلغ 4.72 ملايين دولار، فيما بلغت في النصف الأول من العام المنصرم 1.96 مليون دولار. بينما سجل المصرف خسارة صافية قدرها 0.5 مليون دولار لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2015؛ وذلك بسبب المخصصات وانخفاض القيمة بالمقارنة مع صافي دخل بقيمة 0.4 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2014.

وتعود هذه الإيرادات القوية إلى زيادة العوائد المتأتية من الخدمات المصرفية للاستثمار على مدى الفترة الماضية، تدعمها مكاسب من التجارة في الاستثمارات، وتخارجات مربحة من الاستثمارات القائمة. كما تواصل محفظة الصكوك تحقيق عائدات قوية. وقد شهدت تلك الفترة أيضا نموا في مجموع قاعدة الأصول بنسبة 3 في المئة، لتصل إلى 438 مليون دولار، ما عزز من حقوق الملكية للمساهمين.

وقال الرئيس التنفيذي لمصرف إبدار باسل الحاج عيسى، متحدثا عن الأداء الإيجابي للمصرف خلال الفترة الماضية: «تشير نتائجنا إلى اتباعنا استراتيجية سليمة للأعمال، تركز على التنويع في فئات الأصول، وإعادة الهيكلة والتخارج من الأصول الموروثة ، إضافة إلى التطور المستوى لرأس المال البشري في مصرف إبدار. إننا نسعى إلى تأسيس نموذج أعمال يمكننا من تحقيق أداء أفضل، وبالتالي زيادة العوائد المتحققة للمساهمين والعملاء».

وأضاف «خلال النصف الأول من العام، خلصنا إلى العديد من الاستثمارات التي نعتقد أنها ستمكننا من تعزيز عوائدنا، وستجعل مصرف إبدار لاعبا رئيسيا في صناعة الاستثمار الإسلامي. إننا نواصل الاستفادة من خبرتنا في قطاع الطيران، وقد قمنا بشراء وتأجير طائرة من طراز «Bombardier Q400» لصالح «RwandAir»، إلى جانب شراء وإعادة تأجير 3 طائرات من الطراز نفسه لـشركة «فالكون لخدمات الطيران» -ومقرها أبوظبي- خلال هذه الفترة. وعلاوة على ذلك، فقد أبرمنا شراكة لشراء حصة مؤثرة في شركة رائدة في المملكة العربية السعودية تختص في خدمات صيانة وتشغيل المحطات والمنشآت الكهربائية».

واختتم حديثه «إضافة إلى ما سبق، لدينا قاعدة قوية من الفرص التي نهدف إلى الانتهاء منها قبل نهاية السنة، حيث يظل القطاع العقاري موضع اهتمام بالنسبة لنا، مع التركيز بشكل خاص على الأصول المدرة للدخل في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والأسواق المحلية. نحن سعداء للغاية بالأداء والتقدم المُحرز حتى الآن، ونتوقع الاستمرار في هذا الاتجاه مع زيادة الاستفادة من قدرتنا على هيكلة فرص فريدة وخلق القيمة لعملائنا وللمساهمين».

يذكر أن مصرف إبدار نشط في مجال التمويل والأسهم الخاصة في أسواق الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بالإضافة إلى الاستثمارات العقارية في المنطقة وعلى الصعيد العالمي. ويتمتع مصرف إبدار بخبرة واسعة في قطاعات متنوعة، منها البنية التحتية، والنفط والغاز، إلى جانب القطاع البحري والتجزئة.

العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً