العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

إنذار عاجل بإزالة كبائن الصيادين من ساحل كرباباد

بحارة يتحدثون لـ «الوسط» على ساحل كرباباد   - تصوير : محمد المخرق
بحارة يتحدثون لـ «الوسط» على ساحل كرباباد - تصوير : محمد المخرق

قال عدد من البحارة المحترفين والهواة أصحاب القوارب بساحل كرباباد، إن «أمانة العاصمة أنذرتهم قبل نحو يومين بضرورة إزالة جميع الكبائن والإنشاءات المؤقتة من وجه الساحل، أو أن تقوم الأمانة بعملية الإزالة بالكامل».

وأضاف البحارة والهواة، في لقاء مع «الوسط»، أن «المخالفة وردت عن طريق إدارة الخدمات الفنية بالجهاز التنفيذي في أمانة العاصمة ممثلةً في قسم الرقابة والتفتيش»، مستدركين بأن «المراجعة مع الجهات المعنية في الأمانة من قبل عدد من البحارة والهواة أصحاب القوارب خلصت إلى أن قرار مخالفة الكبائن والمطالبة بإزالتها ورد بناءً على توجيهات من وزارة الداخلية إلى أمانة العاصمة».


البحارة: مسئولون وعدونا بمرفأ نموذجي فأخلفوا... ولا نعارض الإخلاء لموقع بديل

«أمانة العاصمة» تنذر كبائن ساحل كرباباد بالإزالة امتثالاً لتوجيهات من «الداخلية»

كرباباد - صادق الحلواجي

قال عدد من البحارة المحترفين والهواة أصحاب القوارب بساحل كرباباد: إن «أمانة العاصمة أنذرتهم قبل نحو يومين بضرورة إزالة جميع الكبائن والإنشاءات المؤقتة من على وجه الساحل، أو أن تقوم الأمانة بعملية الإزالة بالكامل».

وأضاف البحارة والهواة في لقاء مع «الوسط» أن «المخالفة وردت عن إدارة الخدمات الفنية بالجهاز التنفيذي في أمانة العاصمة ممثلةً في قسم الرقابة والتفتيش»، مستدركين بأن «المراجعة مع الجهات المعنية في الأمانة من قبل عدد من البحارة والهواة أصحاب القوارب خلصت إلى أن قرار مخالفة الكبائن والمطالبة بإزالتها ورد بناءً على توجيهات من وزارة الداخلية لأمانة العاصمة».

وذكروا أن «مسئولين تعاقبوا في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وكذلك في إدارة الثروة البحرية، وعدوا مراراً وطوال أعوام عدة بإنشاء مرفأ نموذجي بساحل كرباباد بعد تخصيص أرض له ليضم كافة البحارة المحترفين والهواة في المنطقة، إلا أن ذلك لم ير النور بعد، ويبدو أن وزارة الداخلية وأمانة العاصمة تجاوزتا هذه التفاصيل وطلبت الإزالة مباشرة من دون الأخذ في عين الاعتبار عدم توافر الموقع البديل»، مؤكدين أنه «لا مانع من إزالة كل الكبائن في حالة توافرت مواقع بديلة ومناسبة لأن تركن فيها القوارب وتتوافر فيها السلامة والأمن للممتلكات هناك أسوة بالمرافئ النموذجية في البحرين».

هذا والتقى عدد من أصحاب القوارب المعنيين بالكبائن التي تمت مخالفتها على ساحل كرباباد، بمسئولين في أمانة العاصمة أمس الثلثاء (11 أغسطس/ آب 2015) لبحث وقف قرار الإزالة، ونقلوا لـ «الوسط» تفهم المسئولين بأوضاع البحارة، غير أنهم أكدوا أن الأمر دخل حيز التنفيذ وفقاً لتوجيهات من وزارة الداخلية، وأنهم يراعون في الوقت ذاته الجانب الإنساني والاجتماعي ومدى الحاجة الملحة لإنشاء مرفأ نموذجي ينهي هذه المشكلة المتكررة.

كما طالب البحارة بضرورة وقف قرار الإزالة حالياً لحين توفير الموقع البديل، وناشد الصيادون والهواة من أصحاب القوارب المركونة بساحل كرباباد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بالإيعاز إلى المسئولين في وزارة الداخلية وأمانة العاصمة بوقف قرار إزالة الكبائن، في الوقت الذي يتم توجيه وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني للتعجيل في إجراءات تنفيذ مشروع مرفأ ساحل كرباباد بعد حزمة كبيرة من الوعود التي تلقاها البحارة طوال أكثر من 10 أعوام».

وفي تفاصيل أكثر، تحدث جملة من البحارة والهواة أصحاب القوارب، وقالوا: «نحن لا نعترض على إنفاذ القانون وتطبيقه على الجميع، إلا أننا سبق وأن بينا في أكثر من محفل وظروف مشابهة طوال أكثر من 15 عاما، أن إنشاء هذه الكبائن المتواضعة لم تأتِ اعتباطاً وبدافع العشوائية، بل هي حاجة ملحة لعشرات البحارة المحترفين وكذلك الهواة أصحاب القوارب، ممن لا تتوافر لديهم مرافئ نموذجية لركن قواربهم فيها، وهي تستخدم كمخازن مصغرة لمعدات الصيد وأدوات القوارب، ومكان لتجمع البحارة فيه قبل وبعد دخولهم البحر»، مستدركين بأن «نتواجد طوال أوقات اليوم على الأغلب في هذه الكبائن، إن صح تسميتها بكبينة أصلاً، من أجل حماية قواربنا التي طالما تعرضت للسرقة والاعتداء، وهذه أمور سبق أن تم توثيقها ببلاغات رسمية لدى وزارة الداخلية وإدارة الثروة البحرية».

وذكر البحارة والهواة أنه «لا يوجد مكان بديل من أجل ركن القوارب فيه بما يوفر الأمن والسلامة للمتلكات، وقيمة القارب الواحد لا تقل عن 1500 دينار وتجاوز أسعار أغلبها 3000 دينار بالمحركات، علماً أن ساحل كرباباد يضم أكثر من 200 قارب أغلبها ترسو على الساحل وأخرى يتم سحبها لمواقع سكن البحارة»، مبينين أن «الساحل بات ملاذاً للكثير من المناطق التي لا تتوافر فيها مرافئ مثل السنابس وكرباباد والمنامة ورأس الرمان ومدينة حمد والديه وغيرها».

وأفاد البحارة والهواة بأن «الكبائن تم إنشاؤها بجهود وتكلفة شخصية من أغلب البحارة لتوفير الحماية إلى حد ما لقواربهم ومعدات إبحارهم، فضلاً عن كونها مواقع لتجمعهم أسوة بالكثير من المناطق، وهذه ليس المرة الأولى التي يتم الإنذار بالإزالة عاجلاً، فهو أمر يتكرر سنوياً تقريباً، وقد التزم الجميع بتوجيهات وزارة الداخلية التي طالبت في وقت سابق بالحرص على أن تكون مكشوفة وغير مغلقة لتفادي أي ممارسات مخلة بالآداب ومخالفة للقانون».

وأبدى أصحاب القوارب استغرابهم من المطالبة بإزالة كبائنهم خلال مدة يومين، في الوقت الذي لا يتوافر موقع بديل يمكنهم الانتقال إليه، معلقين بأن «وعدنا من جانب وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن يتم تخصيص موقع على الساحل بالتكامل مع مشروع تطوير قلعة البحرين هناك من أجل إنشاء مرفأ نموذجي، إلا أن الكثير من العقبات يبدو أنها واجهت هذا المشروع وحالت دون تنفيذه، وبالتالي تجاوزت وزارة الداخلية وكذلك أمانة العاصمة هذه التفاصيل وتوجهت مباشرة لطلب إزالة هذه الكبائن».

ونوه البحارة والهواة إلى أنه «سبق أن أنذرت بلدية المحرق الصيادين والهواة أصحاب الكبائن بالإزالة من قبالة ساحلي الغوص والبسيتين في المحرق، وتم تصعيد الأمر لكبار المسئولين في الوزارة حتى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وتم التوجيه بعد الكثير من التفاصيل إلى الإبقاء عليها لحين توفير البديل، ونحن هذا ما نطالب به حالياً بالنسبة لساحل كرباباد، فإنه من المؤكد أننا لن نرضى بالبقاء في هذه الحالة العشوائية والمترهلة من دون أي خدمات في حال توافر مرفأ وفق أبسط مقومات المرافئ المعتمدة رسمياً».

وأفاد البحارة والهواة بأن «يجب أن يتم التعامل مع الأمر بحس إنساني، فوجود هذه الكبائن جاء لأسباب عدة أبرزها تعرض القوارب للاعتداء والسرقة في مرات متكررة، بالإضافة إلى حاجة البحارة إليها كموقع للتجميع كما هو دارج ومتعارف عليه ضمن متطلبات العمل في هذا القطاع، فعند تعرض أي بحار إلى سرقة محرك قاربه أو الإضرار به بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعني الإضرار بمصدر دخله الوحيد بالنسبة لعدد كبير منهم».

كما أشاروا إلى أن المواقع يقصدها سياح أجانب وخليجيون فضلاً عن المواطنين والمقيمين من أجل الاستجمام واللجوء لبعض الخدمات التي نوفرها كالمياه.

إحدى الكبائن المطلوب إزالتها
إحدى الكبائن المطلوب إزالتها

العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 9:46 ص

      لا ساحل ولا أرزاق

      مالذي يحدث يا بلدي .. كيف كنت وكيف أصبحت..بالأمس نمنا على جزيرة واليوم بت بلا ساحل..كنت بلد المليون نخله فصرت بلد النخلة الواحدة..كنت بلد الؤلوء فأصبحت بلد البحر الميت الجديد

    • زائر 47 | 9:23 ص

      اللي خاطرة يشوف البحر يجي ان يسافر بالطائرة وبعون الله راح يطالع سواحل البحرين

      اللي يستر من اللي ياي جزيرة بلا سواحل ، الله يكون في عونكم يا عيال الديرة !!

    • زائر 46 | 9:12 ص

      ناس وناس

      منافع كثيرة للكبائن الي في ساحل كرباباد لكن ويش نقول ، الكبائن الي في بلقرب من كورنيش الغوص غير مخالفة و كبائن ساحل كرباباد مخالفة

    • زائر 44 | 8:38 ص

      القرار على جميع السواحل

      اذا كان قرار الإزالة يتم تطبيقه على جميع السواحل فهذا عدل اما على بعض السواحل فهذا القرار يجب ان يدرس مرة ثانية من قبل الجهة التي اصدرته حتى نعيش في بلد الدمقراطية الصحيحة.

    • زائر 42 | 6:44 ص

      ...

      السلام عليكم

    • زائر 40 | 5:10 ص

      جميل المنظر

      ما فهمنا ،، شنو يعني كبائن الصيادين ؟ هذه استراحة خاصة على البحر ،، الصيادين يعودون من البحر ويبندرون ،، ويسترزقون ،، مو يحطون لهم شاليهات يسمونها مصدر رزق ،،

    • زائر 48 زائر 40 | 9:36 ص

      اتق الله

      إذا كنت مو من رواد البحر و الصيد فلا تتكلم، هذي مو شاليهات، هذي بدال المرفأ، الظاهر ما قريت الخبر كامل أو أنت ما استوعبت الي قاعد يصير

    • زائر 34 | 4:16 ص

      الكل لا يريد إنزال الكبائن

      الكبائن تزين منضر البحر أغلبية لا يريدون إزالتها

    • زائر 43 زائر 34 | 6:46 ص

      وماذا عن ساحل الدراز

    • زائر 29 | 3:19 ص

      بحر جميل

      انا مع عدم ازاله الكبائن بس ها الكبائن تشوه منظر البحر الجميل وثانيا معظم البحاره في بحر كرباباد يفتقدون لي مهاره صيد السمك

    • زائر 32 زائر 29 | 4:01 ص

      السلام

      زائر 29 حبيبي هذنين البحاره بحار اب عن جد اقعد اعوج وتكلم عدل

    • زائر 33 زائر 29 | 4:07 ص

      رد لزائر 19 .. /

      أتكلم عدل أنت، البحارة في بحر كرباباد بحارة وقد ورثوا ذلك من آبائهم وأجدادهم،ثانيا أنت طالع عدل صورة الكبينه وجوف منظرها منظرها هو محلي البحر. أنصحك تتكلم عدل مره ثانية لين بتعلق .

    • زائر 36 زائر 29 | 4:17 ص

      الكل لا يريد إنزال الكبائن

      الكبائن تزين منضر البحر أغلبية لا يريدون إزالتها

    • زائر 38 زائر 29 | 4:18 ص

      الكل لا يريد إنزال الكبائن

      الكبائن تزين منضر البحر أغلبية لا يريدون إزالتها

    • زائر 28 | 3:15 ص

      مع الازاله

      لين ازدادت الكبائن وما قدرتون تودون عائلاتكم البحر مثل اللي صاير في ساحل المحرق، بتعرفون ان الشيء الصحيح هو ازاله الكبائن مع احترامي للصيادين.

    • زائر 27 | 2:47 ص

      على ناس وناس

      اذا عالكباين الصيادين بشيلونهم خلهم بعد يشيلون الكباين الي ما ليها معنى في المحرق على شارع الفرضه لو حق ناس وناس بس

    • زائر 25 | 2:34 ص

      ويلاه

      انصح الحكومه الموقره تخلي باب البحرين من الجاليات الاسيوية مشوهين حضارة الحكومه بعدين تتشطر على المواطنين اه نسيت انهم صارو مواطنين والمواطن صار ضيف حسبنا الله ونعم الموكيل كره كلشي في الديره تدخل مستشفى او مركز او تروح حديقه او اي دايره حكومي تحس روحك في دوله من شرق اسياء حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 24 | 2:31 ص

      !!

      الفوضى منتشرة في كل مكان في البحرين ، لا ننسى الكباين اللي يسوونها الناس في المناطق السكنية حق باركات السيارات وتضايق الممرات والشواوع وكأن السيارة كائن حي لا يسوونه مظلة عن الحر والبرد، وعندك الفرشات حق بيع الخضروات فوق الارصفة ، لمتى بتم وضعهم جذي بلا إزالة، وهذا غير الكباين على السواحل في كل مكان في البحرين ولا أحد جايب خبر !!

    • زائر 37 زائر 24 | 4:18 ص

      إلى زائر 24

      كباين البحر مسوينهم البحارة بدل المرفأ، أنا مع إزالة الكباين إذا بسوون مرفأ وإذا ما بسوون ماليهم حق يشيلون الكباين وهي ما تضيق على الناس، والبحارة إذا بدون كباين وين بروحون ؟ وين يقعدون ؟ والموضوع مو عن الكباين الي في الشارع عن الي في البحر، لا تطلع عن خارج الموضوع.

    • زائر 23 | 2:17 ص

      راااحت

      خلاص بعد هذا اخر ساحل في (جزيرة ) البحرين جزيرة بلا سواحل

    • زائر 21 | 1:58 ص

      على اي اساس

      تجون وتدفنون منوا اللي سمح ليكم وين السند القانوني اللي يقول بامكان ردم الساحل لو المتنفذين فوق القانون اتقوا الله ماخليتون ولا ساحل لينا دمرتوا البلد اكو عندكم اراضي قاحله في جنوب جزيرة البحرين وكلها املاك خاصه ليش ما تشترون وتسوون مشاريعكم لو البحر اهون لانه ببلاش ولين احد اتكلم قالوا ارهابي وين مايسمى بالبرلمان ليش ما يوقف هذه المهازل لو بس فالح في مناقشه تعديل التقاعد مالهم

    • زائر 19 | 1:06 ص

      ايه ما يصير شخص يحجز ليه مكان ويسدون البحر

      البحر مو ملك احد ويجب ازاله الكبائن لانه البحر ملك الجميع ومو من حق احد يسوي ليه كبينه ويضايق على الناس ,,, ولكن بنفس الوقت نقول يجب ايجاد اماكن محدده مخصوصه للبحاره وكبائنهم بعيدا عن الساحل العام

    • زائر 20 زائر 19 | 1:21 ص

      لا تنظر بعين واحدة

      اول شي اهي كلها 5كبائن ثاني شي محد قال ملك البحر وثالثا انت والاهالي منتفعين فيها قبل البحارة من دورة مياه الى ماء لشرب الى ماء للوضوء رابعا اهي ملجا لنا عن حرارة الشمس وبرودة الجو وملتقى للبحارة والهواة

    • زائر 31 زائر 19 | 3:56 ص

      السلام

      زائر 19 ويش هذا الكلام إظاهر انت مو عايش في البحرين هذا كلام مو واحد عاقل الصراحه لا تكون ظالم إلى نفسك و إلى الناس اتق الله يا خوك كافيه ظلم

    • زائر 35 زائر 19 | 4:16 ص

      اتفق مع صاحب التعليق

      صح كلامك يجب ازاله الكبائن العشوائيه ووضع كبائن خاصين للصيادين والهوات بشكل منظم ومنطقه معينه .. لانه لو كل واحد صياد او غيره سوى كبينه محد بيجوف البحر بيصير كله كباين .. والاهالي ما بياخدون راحتهم والمنظر مأساه ..

    • زائر 39 زائر 19 | 4:34 ص

      لزائر 35

      من قال لك كل صياد سووا كبينه، كرباباد فيه خمس كبياين، ومجموعه فيه، ومو بس البحارة مستفيدين من الكباين، الكبينه خدماتها يستفيدون منها الكل في مياة الشرب و الحمام اكرمك الله .

    • زائر 18 | 12:54 ص

      في كل مكان كبائن الان على كبائن كرباباد!!!

      في كل مكان كبائن وخصوصا المحرق ماشاء الله والحد وقلالي لا نرى أي تحرك من الداخلية مخالفات وزالة!!! القانون يجب ان يطبق على الكل بدون انتقائية

    • زائر 17 | 12:53 ص

      جت

      ولبسيتين كباينهم الا ....

    • زائر 16 | 12:49 ص

      واللي في الحد

      الكباين اللي في الحد مرفوع عنها القلم طبعا

    • زائر 14 | 12:45 ص

      بحار حر

      والكبائن اللى فى شارع الغوص فى مدينة المحرق ممتده الى قاعدة خفرالسواحل الى الحالة هاذى كبائن شرعية واللة المنظر خايس محد يبى يشوفة.الكيل بمكيالين فى كل شى

    • زائر 41 زائر 14 | 6:26 ص

      بصراحه

      كباين اللي بالمحرق منظر خايس. منظر قبيح يالكل يطبق عليه القانون يالكل تخلونهم

    • زائر 13 | 12:40 ص

      هذا المتتفس الوحيد لنا

      لم يعد لدينا سوى هذا الساحل الذي نركن قواربنا فيه وليس لنا بديل اخر ولو وزارة البلديات وفرت لنا مرفا ولو تقليدي لانتقلنا بلا شك وخصوصا بانه ساحل كرباباد يفتقر لبعض الاشياء الرئيسة ولكن ( العوض ولا الحريمة)

    • زائر 11 | 12:30 ص

      للاسف السالفة فيها شين ...

    • زائر 9 | 11:48 م

      اشلون عن كباين المحرق؟

      هل مرفوع القلم؟

    • زائر 7 | 11:23 م

      لا وانت الصادق

      اذا لم تتم الإزاله سيستعيش الناس لاكن اذا تمت الإزاله سيتضعضع اقتصاد الأسره الكادحه والثاني هو المطلوب

    • زائر 6 | 11:19 م

      كفا

      لم يبقى شي في هذا الساحل كل شي ممنوع في هالبلد

    • زائر 4 | 10:43 م

      يمكن متنفذ بيدفن كم كيلو متر

      ماشبعوا لاتم ساحل ولا فرضة إلاشفطت.

    • زائر 3 | 10:25 م

      بدل التشجيع

      للأسف هنا البحرين

    • زائر 10 زائر 3 | 12:07 ص

      2947ا

      ليش ساحل كرباباد ماذا عن ساحل المحرق مقابل الجسريين الكائن الخشبية

    • زائر 12 زائر 3 | 12:35 ص

      2947ا

      للأسف
      مرفأ الحد
      مرفاالبسيتين
      مرفأ المحرق
      مرفأ البديع

    • زائر 15 زائر 3 | 12:47 ص

      البحارة

      اكو المحرق والحد ماشالوهم اشمعنى اهني

    • زائر 1 | 10:06 م

      المخالفات كثيرة

      نحنو في مدينة عيسى نعاني من المخالفين وفي زمن بلدية مدينة عيسى اذا تخبرهم عن مخالفة يعملو لك مع الجيران مشكلة ونحنو متضررين من عمل سياجات غير قانونية في المنطقة التاسعة مجمع 816 طريق 1622 تركو البحارة يستظلو وخلكم في المخالفات الصحيحة وشكر

اقرأ ايضاً