العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

جامعة البحرين: إتاحة دراسة بكالوريوس الصيدلة للطلبة القدامى وفقاً لضوابط وشروط

طلبة صيدلة يشكون حرمانهم من دراسة البكالوريوس

اشتكت مجموعة من طلبة الصيدلة بعد إتمامهم السنة الجامعية الأولى بأنه تم استثناؤهم من برنامج البكالوريوس، إذ إن البرنامج سيطبق على دفعة 2015 - 2016، في الوقت الذي أكدت فيه جامعة البحرين أن الفرصة لمواصلة دراسة البكالوريوس متاحة لهم، وذلك أن الجامعة تدرس إتاحة الفرصة لهم عبر المسار التكميلي وفق ضوابط وشروط معينة.

أوضح الطلبة في حديث إلى «الوسط» أنه قبل الانضمام إلى الجامعة أبلغهم المسئولون أنهم الدفعة الأولى التي سيتسنى لها دراسة بكالوريوس صيدلة، مشيرين إلى أنه بناء على تصريحات المسئولين وافقوا على الانضمام إلى هذا التخصص.

وأشاروا إلى أنه مع قرب انتهاء السنة الدراسية الأولى تفاجأوا بأن بكالوريوس الصيدلة سيكون إلى الدفعة الجديدة، وأن البرنامج لم يطبق عليهم، رافضين أن يكون ذلك، إذ إن ذلك يعني حرمانهم من دراسة البكالوريوس، إذ إنه في هذه الحال عليهم العمل لمدة سنتين وبعدها العودة مجدداً لدراسة التخصص.

وطالب الطلبة جامعة البحرين بالسماح لهم بدراسة البكالوريوس أسوة بالدفعة الجديدة، مشيرين إلى أن إكمال الدراسة تستغرق منهم فقط سنة كاملة، ملفتين إلى أنه بعد صدور القرار الجديد راجعوا كلية العلوم الصحية والتي ذكرت أنه قد ستكون هناك استثناءات إلى الطلبة مع الأخذ في الحسبان المعدل التراكمي في الجامعة وفي الثانوية العامة، ملفتين إلى أن على رغم ذلك استثنوا من البرنامج بحسب تصريحات بعض المعلمين لهم.

وأكدت جامعة البحرين في ردها على أسئلة «الوسط» أن العام الماضي تم قبول 29 طالباً وطالبة في برنامج الدبلوم المشارك للصيدلة، وقد تسلموا أوراق القبول في برنامج الدبلوم المشارك في الصيدلة في شهر أغسطس/ آب 2014، ولم يكن مجلس أمناء الجامعة في ذلك الوقت قد أقر برنامج البكالوريوس في علوم الصيدلة بعد، إذ جرى إقراره مع برامج بكالوريوس أخرى في الكلية في تاريخ 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وتساءلت الجامعة أنه كيف يحصل الطلبة على وعود بينما لم يتم اعتماد البرنامج أصلاً، ومن المعلوم أن طرح البرنامج فعلياً بعد إقراره واعتماده يتطلب وقتاً وجهداً.

وذكرت الجامعة أن إدارة كلية العلوم الصحية قدمت توضحيات بشأن هذا الموضوع لممثلي مجلس طلبة كلية العلوم الصحية عند الاجتماع بهم، وقد أوضحت عمادة الكلية أن قبولهم في برنامج الدبلوم المشارك في الصيدلة، وليس في أي برنامج آخر.

ولفتت الجامعة إلى أن غالبية الطلبة الذين يحظون بفرصة القبول في كلية العلوم الصحية هم من أصحاب المعدلات العالية إذ إن الكلية من أكثر الكليات طلباً في جامعة البحرين، وعادة يكون التنافس على مقاعدها المحدودة كبيراً.

وأكدت الجامعة أن طلبة برنامج الدبلوم المشارك في الصيدلة لن يعدموا الفرصة لمواصلة دراسة البكالوريوس، وذلك أنَّ الجامعة تدرس إتاحة الفرصة لهم عبر المسار التكميلي وفق ضوابط وشروط معينة.

العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً