العدد 4723 - الأربعاء 12 أغسطس 2015م الموافق 27 شوال 1436هـ

تنظيم «داعش» يعلن إعدام الرهينة الكرواتي في مصر

سيدة تبكي خلال صلاة على الفقيد في كنيسة بكرواتيا - reuters
سيدة تبكي خلال صلاة على الفقيد في كنيسة بكرواتيا - reuters

بث متشددون تابعون للفرع المصري لتنظيم «داعش» أمس الأربعاء (12 أغسطس/ آب 2015) صورة على الإنترنت لجثة الرهينة الكرواتي المختطف في مصر بعد إعدامه بقطع رأسه ليكون بذلك أول أجنبي يخطف ويعدم منذ تصاعد هجمات المتشددين ضد السلطات المصرية في العام 2013.

وخطف توميسلاف سالوبيك البالغ من العمر 31 عاماً وهو أب لطفلين ويعمل في شركة فرنسية لاستكشاف طبقات الأرض، في 22 يوليو/ تموز في ضاحية 6 أكتوبر في القاهرة، على بعد 22 كم جنوب غرب العاصمة، حسب ما أفادت مصادر أمنية أجنبية وكالة «فرانس برس».

وانتهت الجمعة الماضية مهلة مدتها 48 ساعة حددها التنظيم لإعدامه إذا لم يتم إطلاق سراح «نساء مسلمات» معتقلات في مصر.

وهو أول أجنبي يخطفه ويعدمه فرع تنظيم «داعش» في مصر الذي يطلق على نفسه اسم «ولاية سيناء» ويخوض قتالاً شرساً ضد قوات الأمن المصرية منذ إقصاء الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي عن السلطة في 2013.

ويظهر في الصورة التي بثها متشددون رأس توميسلاف وقد قطع ووضع فوق جسده وقد سال منه الدم بغزارة على الرمال حوله. ونصبت في الرمال خلف جسد الرهينة القتيل راية سوداء لتنظيم «داعش» كما وضعت جانبه السكين التي استخدمت على ما يبدو في ذبحه.

وكتب على الصورة «قتل الأسير الكرواتي (المشاركة بلاده في الحرب على «داعش») بعد انقضاء المهلة وتخلي الحكومة المصرية وبلاده عنه». ولا يمكن التأكد من صحة الصورة على الفور.

والأسبوع الماضي، زارت وزيرة الخارجية الكرواتية فيسنا بوسيتش القاهرة للاطلاع على جهود الحكومة المصرية للإفراج عن مواطنها المختطف.

و «ولاية سيناء» الفرع المصري لتنظيم «داعش» ظهر في 2011 باسم تنظيم «أنصار بيت المقدس» وقد ضاعف هجماته إثر عزل مرسي منذ يوليو/ تموز 2013، قبل أن يغير اسمه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013.

وتعاملت الشرطة مع اختطاف الرهينة الكرواتي بادئ الأمر باعتباره عملاً إجرامياً قبل أن يظهر فيديو تنظيم «داعش».

واعتبر الخبير في المجموعات المتشددة في جامعة تولوز الفرنسية ماثيو غيديري إن إعدام الرهينة الكرواتي يشير إلى أن «العناصر المصرية في تنظيم «داعش» الذين عادوا من سورية والعراق أخذوا زمام المبادرة في تنظيم ولاية سيناء ويطبقون نفس استراتيجية داعش».

وفي الفيديو الذي نشره المتشددون على الإنترنت، يظهر الكرواتي راكعاً أمام رجل ملثم يحمل سكيناً، ويقول وهو يقرأ ورقة إن خاطفيه سيعدمونه في غضون 48 ساعة إذا لم تطلق الحكومة المصرية سراح «نساء مسلمات» معتقلات.

وأضاف الرهينة الذي ظهر في زي برتقالي عادة ما يرتديه أسرى تنظيم «داعش» «أنا من كرواتيا وأبلغ من العمر 30 عاماً».

من جهته، وصف الأزهر الشريف مقتل الرهينة الكرواتي بـ «العمل الشيطاني». وقال في بيان أمس إن «هذا العمل الشيطاني تبرأ منه الأديان والأعراف الإنسانية كافة بل وتحرمه شريعة الإسلام التي تحرم دماء الأجانب تحريماً قاطعاً».

وفي فيربوليه مسقط رأس سالوبيك، يصفه جيرانه بالرجل الودود. وقال والده لـ «فرانس برس» مخاطباً خاطفيه «السبب الوحيد الذي جعله يتوجه إلى بلدكم (مصر) هو الحصول على أي شيء لإعالة أطفاله لا أكثر ولا أقل».

ويقول المحلل غديري «بالنسبة للسلطات المصرية فإنّ هذا يعني تشدداً أكبر، وامتداداً للأجانب يتضمن تركيزاً على الأهداف الاقتصادية لإضعاف النظام بشكل أكبر».

العدد 4723 - الأربعاء 12 أغسطس 2015م الموافق 27 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً