العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ

الكلاب الضالة تنتظر القبض والإخصاء... و«الرفق بالحيوان»: نرفض إعدامها وإيذاءها

بوحمود أسِف لتعطل الحل بسبب الموازنة بمقابل بلديات بادرت بتوفير أقفاص

كلاب ضالة تتجول بالقرب من إشارات تقاطع مجمع السيف التجاري
كلاب ضالة تتجول بالقرب من إشارات تقاطع مجمع السيف التجاري

قال رئيس جمعية الرفق بالحيوان البحرينية، محمود فرج، إنه «جرى تنسيق بين بعض المجالس البلدية والبلديات وإدارة الثروة الحيوانية ممثلة في الخدمات البيطرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بأن يتم توفير أقفاص توزع على مختلف المناطق للقبض على الكلاب الضالة من أجل إخصائها وتطعيمها وإعادتها مجدداً لمناطق بعيدة موائمة لبقائها فيها».

وأضاف فرج لـ «الوسط»: «من المقرر أن تبدأ بعض البلديات في توفير الأقفاص التي ستستخدم كفخ لدخول الكلاب إليها اعتباراً من الأسبوعين المقبلين، حيث انتهت بعض البلديات مثل المحرق من تجهيز الأقفاص والتنسيق لضبطها ونقلها بالتالي لإدارة الثروة الحيوانية».

وأبدى فرج «رفض الجمعية لمبدأ إعدام الكلاب وإيذائها بأي حال من الأحوال»، مشدداً على «ضرورة معاملتها بدافع الرحمة».

وأوضح رئيس الجمعية أن «الكلاب وبعد القبض عليها سيتم نقلها لإدارة الثروة الحيوانية بوزارة شئون البلديات من أجل إخضاعها لعمليات الإخصاء، وهو الأمر الذي سيحد من عملية تكاثرها وانتشارها على مدى الأعوام المقبلة، إذ أفضل حل يمكننا اتباعه حالياً ومن دون إيذاء هذه الحيوانات وتعنيفها هو ذلك. كما سيتم حقنها باللقاحات المضادة للأمراض وغيرها المتعارف عليه في الطب البيطري، ثم سيتم تقييم المتوحش والعدائي بمقابل الهادئ والسليم سلوكياً، وستعاد لمناطق موائمة بعيدة عن الأحياء السكنية والتجارية وغيرها بحيث يضمن توافر المياه والطعام إليها هناك».

وأكد فرج أن «النسبة الأعلى من الكلاب الضالة التي تعيش ضمن مجموعات متفرقة ليست مؤذية أو غير عدائية، وتتحاشى البشر أساساً، وشغلها اليومي البحث عن الطعام والشراب، وتكون عدائية وتبادر بالهجوم في حال تم التحرش بها وإيذائها بمختلف الطرق»، مستدركاً بأن «توجد مجموعات عدائية ومتوحشة منها تبادر بالاعتداء على الغير، إلا أنها تمثل نسبة صغيرة منها بمختلف المناطق، وفي كل الأحوال ذلك لا يخول أحداً لارتكاب جرائم تعذيب بشأنها فهي حيوانات ليس إلا».

وذكر رئيس الجمعية أنه «عقدت لقاءات بين إدارة الثروة الحيوانية بشئون البلديات وكذلك البلديات ومجالس بلدية لبحث هذا الأمر وطرق علاجه مع ضمان عدم تعرض هذه الكلاب للقتل أو الإعدام والتعذيب، وقد بادرت بلديات مثل المحرق بتوفير أقفاص حالياً من أجل استئناف أعمال القبض عليها وتسليمها للإخصاء وفقاً لما تم الاتفاق عليه».

وأشار فرج إلى أن «كان لدى الجمعية مشروع لإخصاء الكلاب الضالة، وقد باشرت العمل ضمنه طوال مدة عام، لكنه توقف بعد ذلك بسبب الكلفة والحاجة للأيدي العاملة، في الوقت الذي لم نتحصل على الدعم اللازم من الجهات المعنية رغم أننا طلبنا منها ذلك لنتبنى مسئوليتها أساساً، ونحن سعيدون حالياً بأن نرى قيام بعض البلديات بتبني دورها في هذا الاتجاه».

وختم فرج بالقول «سنكون متواجدين للدعم في أي حال من الأحوال، وكجمعية، فإننا نستقبل الحيوانات طوال 24 ساعة، وسيكون لنا دور مع مجموعة الخط الساخن بالتنسيق مع البلديات ووزارة الداخلية عند أي بلاغ بشأن سوء معاملة حيوان».

من جهته، صرح رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية، يوسف بوحمود، بأن «الحل موجوداً لدى المجلس البلدي وكذلك البلدية، إلا أن ما يعطله غياب الموازنة والقرار، فالكل يتقاذف المسئولية بزعم عدم وجد مسمى وظيفي للموظفين الذين سيتم تكليفهم بهذه المهمة، وكذلك غياب الموازنة المخصصة من أجل شراء أو استئجار الأقفاص ومستلزمات العملية بالكامل رغم أن كلفتها رمزية للغاية، فقد اتفقنا مع جمعية الرفق بالحيوان على أن نستأجر الأفخاخ من الجمعية بمبلغ دينار عن كل يوم، وهذا المبلغ بسيط لكن ما أبطأ العملية هو مبلغ التأمين، إذ يلزمنا مبلغ 75 ديناراً عن كل فخ. وبالتالي فإن الأمور تتعطل، وباعتقادي إنها لن تكون في محل التنفيذ فعلياً إلا إذا وقع مكروه لا قدر الله في بشر وأصبح الأمر قضية رأي عام».

وأضاف بوحمود «اقترحنا أن يتم تضمين عقود النظافة الجديدة تكليف الشركة بعملية رفع الأقفاص ونقلها لإدارة الثروة الحيوانية لمباشرة بقية الأعمال من جهتها، إلا أنه لا جدوى من ذلك أيضاً»، مستدركاً بأن «مشكلتنا الأزلية في التنفيذ سواء فيما يتعلق بالكلاب الضالة أو غيرها من الأمور، وهي إشكالات ليست صعبة، لكنها تحتاج لقرار، ولو كان بيدي كرئيس للمجلس البلدي لاتخذته، إلا أن الزملاء في الجهاز التنفيذي بالبلدية قانونيين لأبعد الحدود ولا يسعون لأن يجدوا مخارج».

وأفاد رئيس البلدي الشمالي بأن «كل جهة تلقي بالمسئولية المتعلقة بالكلاب الضالة على الجهة الأخرى، وسعيت لأن أجمع كل الجهات ضمن اجتماع واحد حتى نحدد المسئول عن الملف، واتضح أن الأمر مناطق بالبلدية وإدارة الثروة الحيوانية، ثم توقف الأمر عند عدم وجود الموازنة لهذه العملية ولا كذلك الموظفين، وبما أن البلديات باتت مرتبطة مالياً بوزارة المالية، عدنا مجدداً لموضوع تحميل جهة أخرى المسئولية، فالبلدية صرحت بأنها بحاجة إلى موازنة مخصصة من وزارة المالية وعن طريقة الوزارة، ما يعني أن البيروقراطية ستعطل الأمر بالكامل».

وأشاد بوحمود بجمعية الرفق بالحيوان قائلاً «تحملت الجمعية المسئولية عن الكلاب الضالة عبر برنامج إخصائها وذلك لمدة عام كامل، لكن عدم وجود الدعم حال بينها وبين الاستمرار ولو أن شئون البلديات وافقت على دعمها بالمبلغ الذي طلبته وهو 500 دينار لاستمرت في برنامجها، ولكن هذا ما لم يحدث».

هذا، ولوحظت مجموعات الكلاب الضالة في عدد من مواقف السيارات بالمجمعات التجارية في منطقة ضاحية السيف وكذلك المحرق، فيما تواجدت بكثرة وعلى شكل مجموعات خلال الفترة المسائية والساعات الأولى من الفجر بالأحياء السكنية في مناطق المنطقة الشمالية والغربية، وكذلك المحرق والرفاعين الشرقي والغربي.

ورصدت مجموعات من الكلاب الضالة متواجدة في بعض المتنزهات والحدائق العامة، فيما تعرض عدد كبير منها لحوادث مميتة على الشوارع الرئيسية خلال محاولتها العبور.

وكانت جمعية الرفق بالحيوان قد بدأت قبل نحو عامين بتطبيق برنامج إيواء وإخصاء الكلاب الضالة، واستغرقت فيه نحو 18 شهرا لكنه توقف بعد ذلك بسبب الظروف المالية واللوجستية. وحاولت الجمعية بعد ذلك بمخاطبة المسئولين بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لتوفير الدعم، لكن لم تلتمس أي ردة فعلة إيجابية للمساعدة، على حد قولها. وقد خاطبت الجمعية وزير شئون البلديات السابق جمعة الكعبي، وزار مركز الجمعية وأبدى إعجابه بالبرنامج، وطلبت منه دعم المشروع بمبلغ 500 دينار شهرياً عن كل بلدية طوال مدة 3 سنوات بحسب دراسة أعدت لتغطية نفقات الأدوية والمواصلات والأطباء، ولم تتحقق أي أمور إيجابية بعد ذلك.

وقد بدأت الجمعية برنامج الإيواء والإخصاء في 3 مناطق في البحرين، هي سترة والمحرق والبسيتين وقلالي وأمواج، وتوقف البرنامج مع إخصاء وإيواء وإطعام 1200 كلب ضال.

مجموعة من الكلاب الضالة بالقرب من بعض الحظائر في منطقة الهملة
مجموعة من الكلاب الضالة بالقرب من بعض الحظائر في منطقة الهملة
مجموعة من الكلاب الضالة على محاذاة الشارع العام بمنطقة سند
مجموعة من الكلاب الضالة على محاذاة الشارع العام بمنطقة سند

العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 3:42 م

      يا فرج ترضون بإيذا المواطنين و لاترضون على الجلاب !!!

      جمعية الرفق بالحيوان ما عندهم سالفة، الجلاب تارسين الديرة وطايحين أذية و إزعاج في الناس، والجمعية ترضى بأذية المواطنين والمقيمين ولاترضى بأذية الجلاب !!! ادعو المسئولين في الجهات الحكومية المعنية انهم يحطون راحة المواطنين والمقيمين جدامهم و ما يهتمون بها الجمعيات اللي ما عندها سالفة. اتذكر كنا صغار، اذا اطلعت جلاب تأذي الناس جذي يوم ثاني ايي الرماي و يرميهم والسلام.

    • زائر 34 | 12:54 م

      الكلاب الضالة

      في احد المراجعات لي لوزارة العمل وجدت كلبين يتجولان بالداخل فما حال المراجعين والموظفات اذا هجمت عليهم هذي الكلاب

    • زائر 32 | 9:36 ص

      فضنا

      شارع النخيل مشحون

    • زائر 31 | 8:58 ص

      اقتراح برغبه

      انا مستعد لصيد الكلاب في قريتنا بس ابي اعرف وين بيت هذا رئيس جمعية الرفق بالحيوان حق اوديهم لبيته و هو بما انه خايف عليهم خله يربيهم عنده ..مو في ديرتنا

    • زائر 28 | 4:52 ص

      وفاء الكلاب ارحم

      بالرغم من الخوف منها وخطورتها الا أنها أرحم بملايين المرات من بعض البشر . سبحانك يارب

    • زائر 27 | 4:52 ص

      هرار

      ليش ادا الكلاب تهجم على الحضائر وتقتل الدجاج والاغنام ما نسمع جمعية حقوق البطيخ تتكلم بس ادا احد حاول يلمس كلب قامت الدنيا وم قعدت

    • زائر 26 | 4:49 ص

      قتل الكلاب هل يجوز شرعا

      اللي ينادي بقتل الكلاب واخصائها هل يجوز شرعا.على الدولة عمل محمية لهم وترعاهم حالهم حال الحيوانات بمحمية العرين.

    • زائر 25 | 4:39 ص

      سردوب الخميس

      كان ملعب للكرة اصبح ملعب للكلاب

    • زائر 22 | 3:56 ص

      !!

      ظاهرة الكلاب الضالة إن يجدوا لها حل من الآن ستكون مشكلة المشاكل في المستقبل لأن انتشارها أصبح كبير حداً ومخيف ويجب السيطرة عليهم من الآن وإلا ستندمون وأولهم جمعية الرفق بالحيوان

    • زائر 21 | 3:43 ص

      بلا كلام فاضي

      انا واحد اذا شفت كلب بفغصه وبظربه بالوح واذا فيه احد بيغي يحافظ عليهم يجمعهم ويربيهم في بيته ( بلا كلام فاضي )

    • زائر 19 | 2:06 ص

      كلاب قبيحة عكس كلاب الإنجليز

      أنا أوافق على قرار إعدامها.

    • زائر 20 زائر 19 | 2:37 ص

      السهلة

      عندنا في السهلة الشمالية جيوش من الكلاب والله اخاف امشي منهم جيوش تمرح في الفريق

    • زائر 17 | 2:02 ص

      اقتلوهم حيث ثقفتموهم

      سكان منطقة الدراز اللي جنب ساحل أبو صبح متضررين من الكلاب الضالة .... في كم كلب ما تشوفه إلا يمشي في الشارع و نحن نمارس رياضة المشي في الصباح أو في المساء.

    • زائر 16 | 1:35 ص

      ام صلوح

      ليش ما تخدهم الرفق بالحيوان وتفكنا

    • زائر 15 | 1:23 ص

      صراحتا

      يعني الچلب المهدود في الشوارع ...الي بيقتل له چم غنمة ولا بياكلهم ..جم يخسر الناس الا تربي الغنم
      او هالچلب جم سنور بيعض او بيرهب الجهال والكبار
      يعني في حقوق للكلاب مافي حقوق للغنم ولا حقوق للسنانير
      ماترهم كلش

    • زائر 14 | 1:04 ص

      نفاق في نفاق

      جمعية BSPCA تعدم القطط والكلاب كل يوم. الحيوانات الوحيدة التي تنجو هي الجميلة التي سيأتي من يتبناها. هم مجموعة من المتنفعين الذين يمسكون خلى كراسيهم من أجل الفلوس، كل واحد يقبض حوالي 2000 دينار من تبرعات محبي الحيوانات، أما المتطوعون الذين لا يقبضون ولا يفكرون في الفلوس فهم من يقوم بكل شيء.

    • زائر 13 | 12:50 ص

      اقول

      ما في افضل من الصرصخ بعدها خل البلدية تشيلهم

    • زائر 12 | 12:30 ص

      امر مضحك!!!

      المضحك انه بعض اصحاب المزارع او الصبية هم اللي يشيلون بعض الكلاب يحاولون ويزيدون أعدادهم ( وواحد منهم بنفسه قال لي امس بغى يسرق كلبة اليفة من سترة علشان يجيب منها عيال!!) وعقب يشتكون ليش الكلاب منتشرة ويخافون منهم!!!! زمن العجايب!!

    • زائر 11 | 12:23 ص

      عند نادي النجمه في منطقة الجفير

      مجموعة كبيره من الكلاب بلقرب من حي سكني .. المشكله كبيره وتحتاج اللي معالجه عاجله، إذا كلب من هنووع عض طفل منو المسؤل؟ أنا أجزم انه الطفل بيتاذي اذي كبير كلاب جربانه وأمراض كثيره تنتظر الناس

    • زائر 10 | 12:19 ص

      الجمعية

      ليش ما تسوون محمية خاصة لهم
      الكلاب اللي اهنيه مو ألفين لانهم مال شوارع و ما لهم أمان

    • زائر 9 | 12:05 ص

      انا من سكان سترة الحلوة

      كذا مرة وانا راجع من العمل نصف أليل
      يهجمون عليي النوع المتوحش منهم لو أوقف لهم جان سوووني "طحين"

    • زائر 8 | 11:54 م

      كلام غير مقنع وتهرب من المسئوليه وshowفقط

      كل واحد قاعد يتهرب من المسئوليه لعدم وجود اللي يحاسبهم

    • زائر 7 | 11:51 م

      اللوزي مدينة حمد

      تعالوا منطقة اللوزي مدينه حمد صوب الشقق وبتشوفون العجب موجودين وبكثره وبجميع الاحجام والنوم اصبح صعب جدا بسبب نباحهم

    • زائر 6 | 11:40 م

      يجب ترك المهمة للداخلية فهي رفيقة جدا بمن تتعامل معهم

      الواضح أنها أكثر رفقا من الصحة، لأن الأخيرة ليس مهمتها التنكيل ولكنها مارسته.

    • زائر 5 | 11:40 م

      تربية وليست ضالة للكلاب بعراد مجمع 242 .

      في عراد لدينا تربية وتهجين وتدريب الكلاب للتجارة والهواية و..في حوطات وسط المجمعات السكنية وتقاد أحياناً في الطرق أمام المارة وخوف الاطفال والأهالي .

    • زائر 4 | 11:38 م

      ننتظر ياكلونه مثلا

      انقدونا حتى اطفالنا صاروا يخافون يطلعون من الكلاب المنتشره.لكن للاسف هالديره الحيوااان مصااانه حقوقه والبسر،،،،،،

    • زائر 23 زائر 4 | 4:02 ص

      إذا جمعية الرفق بالحيوان شفوقة هلكثر خل تصيدهم وتعطيهم الفليبينيين

      ياكلونهم ليه. يعني ..........دعم اللحوم من صوب يجيهم الدعم من الصوب الثاني. ولين كلوهم، بيقل الطلب على اللحوم اللي ياكلونها البحرينيين ويقل سعرها أو ما يرتفع واجد. فديك الساعة ما يكون المبلغ اللي يدفعونه للناس واجد قليل. والعذر مع جمعية الرفق بالحيوان هو إكراك الكلب أكله.

    • زائر 3 | 10:58 م

      ليش المل والفيران لا تعامل بنفس المعاملة؟

      الرفق بالحيوان على الشاكلة المقترحة يجب أن يشمل الفيران أيضا والنمل والحيات والعناكب وأم أربع وأربعين والبعوض. وش ها المنطق الخراب!؟

    • زائر 35 زائر 3 | 1:15 م

      انت تستعمل اي نوع!؟

      والله حاله .

    • زائر 2 | 10:51 م

      مو على كيفه

      اي دبحونا هالجلاب والجهال يخافون ما يطلعون بره بسبتهم. اذا يبي يخليهم في فريقهم

    • زائر 1 | 10:16 م

      دبحتونا

      ماصاروا چلاب مانقدر ننام الليل من فوضتهم والنباح مالهم غير انهم حيوانات واحنا نعيش في قرى واطفالنا يطلعون برى ومهما كان الحيوان اليف يبقى حيوان ونخاف على اطفالنا !! حتى نخاف نخلي باب بيتنا مبطل لانهم يدشون لينا اذا جافوه

    • زائر 33 زائر 1 | 12:37 م

      stsfoonst

      انا اقول لكم يا مواطنين أي مواطن يصيد كلب حياً او ميتاً على طول يسلمه لأي كوري أو تايلندي أو فلبني (من أولاءك الملل)
      بيسويه 3 وجبات له والى اهله وانتها الامر

    • زائر 37 زائر 1 | 3:47 م

      stsfoonst +1

      القبض والإخصاء... و«الرفق بالحيوان»: الذي يرفض إعدامها
      الذي يرفض اعدام الكلاب الضالة ويكتفي بالاخصاء ((المعنى بأن الكلب المخصي سوف تزداد قوته وحين يتوحد بطفل او حيوان اخر سوف يصيبه بالاذى أسرع مما نتوقع جميعاً
      نرجو التمعن بهذة المشكلة وليس الاخصاء يكفي لحلها

اقرأ ايضاً