العدد 4725 - الجمعة 14 أغسطس 2015م الموافق 29 شوال 1436هـ

انتشار كثيف للشرطة المصرية في الذكرى الثانية لفض اعتصامات «رابعة العدوية»

عززت الشرطة المصرية انتشارها في العاصمة القاهرة أمس الجمعة (14 أغسطس/ آب 2015) تحسباً لخروج تظاهرات في الذكرى الثانية لمقتل مئات الإسلاميين خلال فض اعتصامات لجماعة «الإخوان المسلمين».

وقتلت الشرطة 700 شخص على الأقل لدى تفريقها أنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية في الرابع عشر من أغسطس 2013.

وقالت الشرطة إنها نشرت عناصرها في الشوارع الرئيسية وحول المباني الحكومية، وسط دعوات للخروج في تظاهرات في ذكرى فض الاعتصامات التي تعتبر من الأحداث الأكثر دموية في حركة الاحتجاجات العربية.

إلا أن التحرك في الشارع كان محدوداً. فقد أفاد مسئولون أمس أن الشرطة أطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق ثلاث مجموعات تضم عشرات المتظاهرين في غرب القاهرة. وفي شمال العاصمة استخدمت الشرطة أيضاً الغاز المسيل للدموع لتفريق تجمع لمناصري مرسي ردوا على عناصر الشرطة بإطلاق المفرقعات باتجاههم، حسب المصادر نفسها.

ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

ورغم مرور عامين على الحادث، لم يخضع رجال الشرطة للمحاكمة، بل تجري محاكمة قادة وأعضاء جماعة «الإخوان المسلمين».

وقتل نحو 10 من رجال الشرطة أثناء فض الاعتصام بعد تعرضهم لنيران مسلحين في ميدان «رابعة العدوية» عند بدء فض الاعتصام. إلا أن جماعات حقوقية تقول إن الشرطة استخدمت القوة المفرطة ما أدى إلى مقتل محتجين عزل في حادث قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» إنه «ربما يصل إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية».

العدد 4725 - الجمعة 14 أغسطس 2015م الموافق 29 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً