العدد 4725 - الجمعة 14 أغسطس 2015م الموافق 29 شوال 1436هـ

«الفيفا» يتدخل في قضية مورينهو وطبيبة تشلسي التي تفكر في مقاضاته

المدرب البرتغالي يؤكد غياب كارنيرو في نزال «سيتي»

انضم رئيس الطاقم الطبي في الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» البروفسور التشيكي جييري دفوراك لقائمة المدافعين عن طبيبة تشلسي ايفا كارنيرو الذي رأى أن على المدرب البرتغالي احترام سلطة الطبيبة في ما يخص مهمتها، بعدما استبعدها مورينهو عن مباريات وتمارين الفريق الأول .

وقال دفوراك في مقابلة مع شبكة سكاي سبورتس نيوز البريطانية: «إن الواجب الأخلاقي للطبيبة يحتم عليها السهر على صحة اللاعبين»، رافضا مقولة أن على الطاقم الطبي احترام طلب المدرب بعدم دخول أرضية الملعب. وأضاف «لا يمكنني تخيل وضعا مماثلا وعلينا أن ندافع عن موقع الطبيب. على كل المعنيين احترام واقع أن الطبيب هو المسئول (عن صحة اللاعبين). أنا لا أريد التدخل في شئون النادي لكني أساند تماما ما قامت به الطبيبة والمعالج الفيزيائي. من واجبهما الدخول إلى أرضية الملعب عندما يطلب ذلك منهما (من قبل الحكم أو اللاعب وليس المدرب)».

وشدد دفوراك على ضرورة السماح للطبيب بان يقوم بواجبه، مضيفا «في النواحي الطبية والتشخيصات الطبية، لا كلمة للمدرب في هذا الشأن».

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد أكدت بان طبيبة تشلسي ايفا كارنيرو، المولودة في جبل طارق من أب اسباني وأم انجليزية، استبعدت مع المعالج الفيزيائي جون فيرن بقرار من مورينهو عن جميع المباريات والتمارين بسبب ما حصل في المرحلة الافتتاحية ضد سوانسي سيتي (2/2) عندما دخلت إلى أرضية الملعب من اجل معالجة البلجيكي ايدين هازارد ، إذ كان تشلسي يلعب حينها بعشرة أفراد بعد طرد حارسه البلجيكي تيبو كورتوا، وبدخول كارنيرو وفيرن إلى أرضية الملعب خلال الوقت بدل الضائع من اللقاء أصبح النادي اللندني بتسعة لاعبين في وقت كان يحاول خطف هدف الفوز على أرضه وبين جماهيره.

ووصف مورينهو الطاقم الطبي لفريقه بأنه «رائع» لكنه أكد أن طبيبة الفريق ايفا كارنييرو لن تجلس على مقاعد البدلاء خلال مباراة النادي اللندني أمام مانشستر سيتي. وأعلن مورينهو أمس (الجمعة) أنّ طبيبة الفريق إيفا كارنييرو، التي باتت في الأيام الأخيرة محوراً لجدل متصاعد، ستكون غائبة في المواجهة المقرّرة أمام مانشستر سيتي غدا (الأحد) في المرحلة الثانية من الدوري الممتاز. وتردّد أنّه جرى تقليص دور كارنيرو وزميلها، وقال مورينهو في مؤتمر صحافي أمس إنّهما لن يتواجدا في أرضية الملعب في المباراة أمام مانشستر سيتي.

وهذا التدخل من كارنيرو لم يعجب مورينهو على الإطلاق وهو عوضا عن انتقاد الحكم لطرده كورتوا ركز في المؤتمر الصحافي بعد المباراة على ما قامت به الطبيبة التي وصلت إلى تشلسي العام 2009 وعينت في 2011 من قبل سلف مورينهو مواطنه اندري فياش-بواش للعمل مع الفريق الأول. وقال مورينهو في المؤتمر الصحافي: «لم أكن سعيدا على الإطلاق بما قام به الطاقم الطبي لأنه حتى إن كنت طبيب الفريق أو أمين سر، فوجودك على مقاعد الاحتياط يحتم عليك أن تفهم اللعبة. إذا دخلت إلى أرضية الملعب من اجل معالجة لاعب فيجب أن تكون متأكدا من أن هذا اللاعب يعاني من مشكلة خطيرة». وواصل «كنت متأكدا من أن أيدين لا يعاني من مشكلة خطيرة. تعرض لضربة صغيرة وكان متعبا. لقد تسبب الطاقم الطبي بإكمالنا اللقاء بثمانية لاعبي ميدان ونحن نواجه هجمة مرتدة بعد ركلة ثابتة. شعرنا بالقلق لأننا لم نعد نملك العدد الكافي من اللاعبين». وقال المدرب البرتغالي المخضرم في مؤتمر صحافي أمس (الجمعة): «أولا وقبل كل شيء أود القول إننا نملك طاقما طبيا رائعا يقوده الطبيب باكو بيوسكا وعلاقتي بالطاقم جيدة». وأضاف مورينهو قوله: «يقولون لي إنه لم يسبق الإشادة بهم بهذا الشكل كما فعلت أنا خلال العامين الماضيين».

وأكد مورينيو أن «جون فيرن وكارنيرو لن يجلسا على مقاعد الفريق (خلال المباراة على ملعب مانشستر سيتي) يوم الأحد لكن هذا لا يعني غيابهما في المستقبل».

وتابع مورينهو «مقعد البدلاء من مسئولياتي. إذا كان أحد يعتقد أن خلافا بين 2 من الطاقم الطبي والمدرب سيؤثر على استعداد الفريق للمباراة فهو لا يعرف كرة القدم».

وقلل مدرب تشلسي من تأثير مواجهة الأحد في الصراع على اللقب.

وقال مورينهو: «نحن نتحدث عن 38 مباراة. الماراثون الذي بدأ الأسبوع الماضي مستمر». وأضاف المدرب «لا يمكنني القول إن المباراة ليست حاسمة كما لا يمكن القول إنها ليست مهمة للغاية. يوجد مجموعة من المنافسين على اللقب لذا فإن النقاط الثلاث مهمة لكن لا يمكن أيضا اعتبار أن الفوز سيعني أي شيء مهم».

إيفا تفكر في اللجوء للقضاء

وبإمكان كارنيرو الاحتكام إلى القضاء على أسس التمييز الجنسي في حال تأكد خبر استبعادها عن وظيفتها الحالية، وذلك بحسب الخبير القانوني غلين هايز الذي أشار إلى إمكانية وجود قضية ضد المدرب والنادي في حال شعرت الطبيبة بأن قرار مورينهو نابع من التمييز بين الجنسين.

كما أصدرت اللجنة الطبية في الدوري الإنجليزي الممتاز بيانا دانت فيه قرار مورينهو «الظالم».

وحظيت كارنيرو بمساندة كبيرة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وهي شكرتهم على ذلك في صفحتها على موقع فيسبوك إذ كتبت: «أريد أن اشكر الجمهور على دعمه الكبير، أنا ممتنة جدا لذلك».

العدد 4725 - الجمعة 14 أغسطس 2015م الموافق 29 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً