العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ

صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل يوزع 15 مليون دولار على مستثمريه

مها الغنيم
مها الغنيم

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، عن توزيع مبلغ 15 مليون دولار أميركي لمستثمري صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل، وهو التوزيع الثاني هذا العام بعدما قام الصندوق بتوزيع 4 ملايين دولار أميركي في بداية العام. وبهذا التوزيع يصبح مجمل المبالغ التي وزعتها إدارة صناديق الملكية الخاصة منذ تأسيس أول صندوق أكثر من 473 مليون دولار أميركي من خلال 5 صناديق استثمارية.

يمتلك صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل حالياً 5 استثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، وتشمل هذه الاستثمارات شركة يارجيشي التركية التي تُعنى بملابس السيدات وكمالياتها، وصناعة مجموعات الديكورات المنزلية، وشركة بيشاكشيلير التركية وهي من أكبر مصانع المعدات الطبية في تركيا والمصدرة لأكثر من 70 دولة، وشركة صيدليات بلانيت وهي أحد كبرى شركات الصيدليات في دول مجلس التعاون الخليجي والمتواجدة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وتعمل بالمبيعات الصيدلانية بالتجزئة والجملة، وشركة جاسم للنقليات والمناولة وهي واحدة من كُبرى الشركات الإقليمية في تأجير المعدات الثقيلة وإدارة الموانئ، وشركة حديد الجزيرة وهي الشركة الرائدة في تصنيع أنابيب الصلب وقضبان الحديد في عُمان.

وقد حققت الصناديق التي تديرها جلوبل تحسنا كبيرا بعد الازمة المالية العالمية والربيع العربي في العديد من استثماراتها الرئيسية، وأعادت الكثير من شركات التابعة للمحافظ التي يديرها الفريق إلى المسار الإيجابي والمتنامي بعد التغييرات التي حدثت على مستوى القيادة في قسم الملكيات الخاصة في العام 2010. ويعمل الفريق حالياً على إطلاق أول صندوق للاستثمارات الثانوية في الشرق الأوسط، وكذلك يعمل أيضاً على إنشاء منصة للرعاية الصحية هدفها الاستثمار في سوق الرعاية الصحية المُجدي في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، مع توافر فرص استثمارية عدة جاهزة في هذا المجال. ومنذ العام 2011، أتم فريق الاستثمار 4 استثمارات لصناديق الملكيات الخاصة، بما في ذلك استثمار واحد في الهند و3 استثمارات في تركيا، مما يجعل جلوبل أحد أنشط المستثمرين الكويتيين في السوق التركي. ويُدير قسم الملكيات الخاصة في جلوبل 5 صناديق، وكانت الشركة أول من أطلق صندوقاً للملكيات الخاصة في الكويت في العام 2003.

وعقَّبت نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة مها خالد الغنيم، قائلةً: «هذا انجاز هام آخر لإدارة صناديق الملكيات الخاصة في جلوبل. فمع تغيير الاستراتيجية في ادارة الشركات التي تستثمر فيها الصناديق، فقد تمكنَّا من تنمية الأرباح التشغيلية في هذه الشركات ومواجهة الظروف الصعبة التي مرت بها مثل الأزمة المالية العالمية، والربيع العربي، وكذلك الانخفاض الحاد في أسعار النفط في نهاية العام 2014».

من جانبه، أشار إحسان سانكاي الشريك المدير في فريق الملكيات الخاصة في جلوبل إلى أن هذه التوزيعات قد تحققت بعد عدة سنوات من العمل الجاد والتفاني في العمل. ويتطلع فريق الملكيات الخاصة باستمرار إلى توفير فُرص جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة في القطاعات الاستهلاكية والصحة والتعليم. علاوة على ذلك، مازال فريق الاستثمار يعمل على الاطلاع على فرص للاستثمار من خلال صندوقه الخامس. وتبلغ السيولة المتاحة من الصندوق الخامس ما يزيد عن 100 مليون دولار أميركي. هذا بالاضافة لصندوق الاستثمارات الثانوية، والذي من المُزمع إطلاقه قريباً بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية المعنية، والذي من المتوقع أن يحظى بالاهتمام من مجموعة مختارة من المستثمرين العالميين في صناديق الملكيات الخاصة الثانوية.

العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً