العدد 4727 - الأحد 16 أغسطس 2015م الموافق 02 ذي القعدة 1436هـ

إنتاج النفط العماني يتجاوز مليون برميل يوميّاً لأول مرة

ذكرت وزارة النفط والغاز العمانية في تقريرها الشهري أن إنتاج النفط والمكثفات تجاوز مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز لأول مرة في تاريخ السلطنة.

وتعمل عمان على رفع إنتاج النفط رغم تخمة المعروض التي دفعت أسعار الخام للهبوط وتتطلع دول الخليج العربية لتعويض انخفاض إيرادات النفط.

وذكرت الوزارة على موقعها على شبكة الإنترنت «حققت السلطنة ولأول مرة في تاريخ صناعة النفط العمانية، رقماً قياسياً جديداً في معدل الإنتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يوليو 2015 حيث تجاوز معدل الإنتاج اليومي خلال شهر يوليو حاجز المليون برميل لأول مرة وبلغ مليوناً وألفاً وواحداً وثمانين برميلاً.»

وزاد إجمالي الإنتاج 0.5 في المئة إلى 894 ألفاً و156 برميلاً من الخام و106 آلاف و926 برميلاً من المكثفات.

وقال وكيل وزارة النفط والغاز سالم ناصر العوفي إن زيادة الإنتاج ترجع بصفة أساسية لانخفاض أعمال الصيانة المقررة مستبعداً المتوقع بلوغ نفس المستوى من الإنتاج في أغسطس/ آب.

وذكرت الوزارة أن صادرات الخام نزلت في يوليو على أساس شهري نظراً لأن المصافي استهلكت كميات أكبر من الخام.

وبلغت صادرات الخام خلال الشهر الماضي 796 ألفاً و977 برميلاً يومياً وذهبت جميع الشحنات إلى السوق الآسيوية في حين حصلت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية على 163 ألفاً و62 برميلاً يومياً بغرض التكرير.

وذكر تقرير الوزارة أن الصين استوردت 70 في المئة من إجمالي صادرات عمان بينما حصلت اليابان على نسبة 15 في المئة.

ورغم أن سلطنة عمان منتج صغير إلا أن خامها ضمن الخامات التي تحدد السعر القياسي لملايين البراميل التي يصدرها المنتجون في الشرق الأوسط إلى آسيا.

العدد 4727 - الأحد 16 أغسطس 2015م الموافق 02 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً