العدد 4727 - الأحد 16 أغسطس 2015م الموافق 02 ذي القعدة 1436هـ

«الإسكان» لـ «الوسط»: 53 ألف طلب في عهدتنا... وتلبيتها «مسألة وقت»

«الإسكان»: 53 ألف طلب إسكاني في عهدتنا
«الإسكان»: 53 ألف طلب إسكاني في عهدتنا

أكدت وزارة الإسكان، أن لا قلق في الوقت الحالي على الملف الإسكاني، ونوهت إلى أن تحدي تلبية الطلبات الإسكانية يقتصر على عنصر التوقيت، والذي تسعى الوزارة إلى تجاوزه عبر تسريع وتيرة العمل في جميع المشاريع.

الوزارة، وفي معرض ردها على أسئلة «الوسط»، كشفت عن أحدث الإحصاءات الإسكانية، موضحة أن عدد الطلبات الحالية المدرجة على قوائم الانتظار لا تتجاوز 53 ألف طلب إسكاني، أما معدل الطلبات الحديثة سنويّاً فلا يتجاوز 4000 طلب إسكاني، تتنوع بين طلبات وحدات سكنية وشقق تمليك وقسائم وقروض، بالإضافة إلى الراغبين في الاستفادة من برنامج تمويل السكن الاجتماعي.

وتظهر الإحصاءات، أن عدد الطلبات التي تلقتها الوزارة منذ مطلع العام 2015 وتضمنت تنفيذ قرار فصل راتب الزوجين، بلغ حوالي 3086 طلباً إسكانيّاً، تنوعت ما بين طلبات وحدات سكنية وشقق تمليك وقروض وقسائم.


4 آلاف طلب جديد سنويّاً... والتراجع كبير في عدد الطلبات الإسكانية القديمة

«الإسكان» لـ «الوسط»: لسنا قلقين... لدينا 53 ألف طلب وتلبيتها «مسألة وقت»

الوسط - محمد العلوي

أكدت وزارة الإسكان، أن لا قلق في الوقت الحالي على الملف الإسكاني، ونوهت إلى أن تحدي تلبية الطلبات الإسكانية يقتصر على عنصر التوقيت، والذي تسعى الوزارة لتجاوزه عبر تسريع وتيرة العمل في جميع المشاريع.

الوزارة، وفي معرض ردها على أسئلة «الوسط»، كشفت عن أحدث الإحصاءات الإسكانية، موضحة أن عدد الطلبات الحالية المدرجة على قوائم الانتظار لا تتجاوز الـ 53 ألف طلب إسكاني، أما معدل الطلبات الحديثة سنوياً فلا يتجاوز الـ 4000 طلب إسكاني، تتنوع بين طلبات وحدات سكنية وشقق تمليك وقسائم وقروض، بالإضافة إلى الراغبين في الاستفادة من برنامج تمويل السكن الاجتماعي.

وتظهر الإحصاءات، أن عدد الطلبات التي تلقتها الوزارة منذ بداية العام 2015 والتي تضمنت تنفيذ قرار فصل راتب الزوجين، بلغت حوالي 3086 طلباً إسكانياً، تنوعت ما بين طلبات وحدات سكنية وشقق تمليك وقروض وقسائم.

وتحدثت الوزارة في ردها، عن تراجع كبير في عدد الطلبات الإسكانية القديمة الموجودة على قائمة الانتظار، وفسرت ذلك بالإشارة إلى تلبية تلك الطلبات من خلال المشاريع التي نفذتها الوزارة منذ 2012 حتى الآن، وأضافت «مقابل تلبية تلك الطلبات، تستقبل الوزارة طلبات اسكانية جديدة سنوياً، وعليه فإن المعيار الأساسي هو عدد الطلبات القديمة المتواجدة حالياً في قوائم الانتظار، وهود عدد قليل ويتركز في مناطق محدودة، والوزارة ماضية في تلبية تلك الطلبات خلال الفترة القصيرة المقبلة من خلال المشاريع المصنفة كمشاريع عامة، والتي يتم تنفيذها حالياً».

وإجابة على سؤال حول المشاريع المتوقع جاهزيتها قبيل العام 2016، قالت الوزارة: «مما لا شك فيه أن قطاع السكن الاجتماعي في مملكة البحرين يشهد طفرة حقيقية بفضل دعم القيادة والحكومة، بدليل أن الوزارة تنفذ حالياً عددا كبيرا من المشاريع الاسكانية في مختلف المحافظات ومدن البحرين الجديدة، وهذه المشاريع بالإضافة إلى تلك التي انتهت الوزارة من تنفيذها، والمشاريع التي تستعد الوزارة لإطلاقها بعد إقرار الميزانية العامة للدولة، توفر آلاف الوحدات السكنية في جميع المحافظات».

عطفاُ على ذلك، خلصت الوزارة إلى القول «نحن نسير وفق الخطة لحلحلة الطلبات الاسكانية المدرجة على قوائم الانتظار، والمشاريع الاسكانية ستشهد زيادة كبيرة خلال الفترة القليلة المقبلة وخاصةً بعد زيادة الميزانية المخصصة لوزارة الاسكان».

ولم تغفل الوزارة التنويه بملف السكن الاجتماعي، والذي قالت إنه يحظى بدعم كبير وغير مسبوق من قبل القيادة والحكومة، حيث يحظى باهتمام كبير ومتابعة مستمرة من قبل الدولة. كما أثنت الوزارة على الدعم الذي تتلقاه من قبل مجلس النواب، والذي «وفر للوزارة ميزانية تناسب طبيعة المرحلة الحالية التي تتطلب تكثيف وتسريع المشاريع الاسكانية».

ولا ترى وزارة الإسكان عبئاً في الطلبات الجديدة والتي تستقبلها سنوياً، وأرجعت ذلك إلى الخطة المدروسة التي تسير وفقها، والتي تحدث باستمرار وفقاً للتحديات والمتغيرات، وعقبت «كانت أولى مراحل تلك الخطة هي مرحلة التقييم التي بدأته الوزارة منتصف العام 2011 لعدد الطلبات الاسكانية والعدد المتوقع لزيادة الطلب فضلاً عن حجم النمو السكاني وما يتطلبه من توفير مشاريع مستقبلية، حيث استندت خلال تلك المرحلة على احصاءات ودراسات رسمية من قبل الجهات المختصة بالمملكة، وعلى ضوء ذلك التقييم قامت الوزارة بإعداد محاور الخطة الاسكانية بما تشملها من مشاريع ومبادرات وخطط للاستملاك».

أما بخصوص تقليص فترة الانتظار للحصول على الخدمة الاسكانية إلى 5 سنوات، فقالت الوزارة: «أعلنا من قبل أننا نعمل على شقين، الأول هو سرعة تلبية الطلبات الاسكانية المدرجة على قوائم الانتظار من خلال تسريع المشاريع وإجراءات القروض وغيرها من إجراءات قمنا بها، وجاء الأمر الملكي ببناء 40 ألف وحدة سكنية ليتوج تلك الجهود ويعطي دفعة كبيرة للوزارة للمضي قدماً لتنفيذ هذا الشق بثبات وإرادة».

وأردفت «أما الشق الثاني فكما أعلنا، فإننا نستهدف توفير الحلول والمبادرات الجديدة بالتعاون مع القطاع الخاص لضمان عدم تراكم الطلبات الإسكانية مرة أخرى، ونعتقد أن الوزارة تسير في هذا الاتجاه بنجاح ملموس حتى الآن، يتمثل في الإقبال الكبير على برنامج تمويل السكن الاجتماعي وخاصة من ذوي الطلبات الحديثة، وبمرور الوقت سيتحول هذا البرنامج إلى خدمة أساسية تحول دون امتداد فترات الانتظار للحصول على خدمة إسكانية».

كما لفتت الوزارة إلى قيام بنك الاسكان في الوقت الحالي بدور كبير في توفير المشاريع العقارية التي تندرج تحت مسمى السكن الاقتصادي، والذي يوفر بدوره وحدات وشقق سكنية بأسعار مناسبة، الأمر الذي شجع الكثيرين على الاستفادة من خدمات القروض الاسكانية، فضلاً عن جهود البنك في معاونة الوزارة لإنجاح تجربة الشراكة مع القطاع الخاص.

وشددت على أن جهودها الخاصة بمواجهة حجم الطلبات الإسكانية، لا تقتصر على خدمة بناء الوحدات السكنية فقط، فهنالك المبادرات المبتكرة الهادفة إلى استدامة الملف الإسكاني على المدى البعيد.

العدد 4727 - الأحد 16 أغسطس 2015م الموافق 02 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 134 | 6:17 ص

      انصدمت

      انا توني خاطب بنت عمتي ابوها سعودي يعني هي جنسيتها سعودية رحت بقدم طلب رفضوا
      قالوا الي ما اليك طالب لان الوريث غير بحريني
      لين جاك ولد تعال قدم حزتها يصير الوريث بحريني
      هذي حاله بله عليكم

    • زائر 133 | 9:13 م

      بحرينية متزوجة خليجي

      وأني متى مظلوميتي ستنتهي في موطني
      متى سآخذ حقوقي ،، البحريني إلي يتزوج من أجنبية لها كل الحقوق و أنا لا ?? يا بلد الطائفية والظلم والجور
      ودي واحد من كتاب الوسط يقول تعالي بسوي معاك حوار ويبحث عن كل إمرأة متزوجة من خليجي أين أنتم يا أنصار المرأة. ،،

    • زائر 132 | 6:18 م

      توقعت ان تكون التعليقات اكثر من الموضوع من القهر

      اكيد مساله وقت ماجبتون شي جديد...كلها 30 سنة وتحصلون البيت ان شاء الله واذا ما مداك عيالك بيلحقون عليه

    • زائر 131 | 4:37 م

      الحمدلله انا تو طلبي جديد

      الحمدلله انا تو طلبي جديد ...بس 12 سنة مادري باقي كم من الوقت واحصل بيت بس اقول الصبر زين ....مادري راح يسكنون عيالي معاي فيه او احصله بعد مايتزوجون ...المشكلة تزوجت عمري 27 وانتظر بعد حوالي 25 سنة حتى احصل بيت ...بعدين ادفع اقساط لمدة 25 سنة واملكه ةانتظر 10 سنوات حتى يعطوني الوثيقة للبيت ومكتوب فيها هبة من الملك ... يعني اوصل 87 توني بملك بيت ياترا استلم الوثيقة في بيتي او في مقبرتي برايكم ...النتيجة وحدة مثل ماقال الملك لكل مواطن ارض

    • زائر 130 | 3:26 م

      مع احترامي

      ياريت يتم التنفيذ على ارض الواقع بدل هذي المقالات الي ما تودي ولا تجيب ولا تسمن وتغني من جواع

    • زائر 129 | 2:01 م

      حلمت حلمه

      انه حلمت حلمة انه حصلت بيت ووزير الاسكان عطاني مفتاح البيت اتمنه احد يفسر لي الحلمة وشكرا

    • زائر 126 | 12:04 م

      اليوم

      اليوم عند زيارتي الى وزارة الاسكان قالو لي طلبات المدينة الشمالية ستغطي الى طلبات 1998م

    • زائر 127 زائر 126 | 12:47 م

      بحرانيه منطحنه

      الى زائر 165
      بس متى عاد بتتوزع اهم شي

    • زائر 120 | 10:15 ص

      طلبي

      علي خضير
      نوع الطلب وحده سكنية
      سنة الطلب 2000
      مكان السكن الحالي حضيرة غنم
      15 سنة انتضار
      ماعدكم حل بعد 40 سنة قابل

    • زائر 119 | 10:12 ص

      فاقد الشيء لايعطيه

      الناس مساكين عايشه القهر والظيم ومسألة ان الحكومة تحل ازمة الاسكان هذا مستحيل لان فاقد الشيء لايعطيه ،، تخيل البلد قايم على مستشفى واحد من سنين ولحد الان وتوفير السكن معروف لمن وفي اي منطقه ، والمدينه الشماليه محد راح يشوفها

    • زائر 114 | 7:52 ص

      وزارة الاسكان

      أنا مواطن لدي طلب قديم 1984 وآخر 1997 وقد تم عمل تظلمات وتحويله الي لجان ودراسات ومعاينة وضعي السكني وعمل تقرير علمآ أني رب اسرة من 8 أشخاص و2 من الابناء متزوجين وعمري 54 الانتظار 31 سنه وين الحل وشكرآ

    • زائر 112 | 7:47 ص

      جمعه الغربي

      يعني إذا الرِّجَال من سنة89للحين ينتظر والله يكون في عونه يعني انا امش بوزي انا المفروض طلبي سنة2007شهر 12بس الموظف قام يماطل ويايي وكل يوم يقول ليي باقي ورقه لما دخلنا السنه الجديده2008بعدين قال اوكيه أوراقك جاهزه الله يسامحه سوا ليي عقده خلاني ما عندي شغله الا الأسكان كل يوم جاي ورايح ليه واللحين شفت ردود الأخوه حسّيت بأحباط صدق اللي مايدري يقرا كلام الوزاره يقول ماشيه على قدم وساق البيوت حتى من زود سرعتها ناس طلع ليهم بيتين.

    • زائر 106 | 7:28 ص

      حمدوا ربكم

      حمدوا ربكم شوفوا دول افريقيا ماعندها اكل انتو الحمد لله تقدرون تاكلون وتشربون .. شنو فيها لو الواحد انتظر 20 او 25 سنة المهم ان الحكومة بتعطيه البيت اكيد حتى لو بعد 25 سنه والزين انك اذا استلمت البيت وانت كبير والله اخذ امانه بعد عمر طويل انك ما سددت للاسكان مبلغ كبير واولادك يكونون متهنين فيه بعد ولاتنسون ان البيوت اللي توفرها الحكومة مساحتها مو صغيرة في حدود 200 متر مربع .. توجد دول مثل المانيا يعطونهم شقق مساحتها 40 متر مربع حسب ما صرح الاخوة المسؤولين في وزارة الاسكان .. انشر يا وسط

    • زائر 105 | 7:25 ص

      طلبي 99 لمتى بعد

      متى يجي دوري

    • زائر 104 | 7:18 ص

      ناس وناس

      ناس طلبتهم 2006 وحصلوا بيوت وناس 93 وللحين أين العدل والمساواة انتم محاسبون امام الله
      قال ويش على امتداد القرى واحنا طلبات مدينة حمد وما شاء الله وحدات تبنى بالهبل فيها واين امتدادنا يعني مو في قرانا الأصلية ولا في مدينة حمد
      انصفونا فلقد ظلمنا

    • زائر 103 | 6:57 ص

      ااابيوت في المقشع مافيها احد وجديده

      ااى متي بتعطونها الناس

    • زائر 117 زائر 103 | 9:13 ص

      بحرانيه منطحنه

      ننتظر لمتى ياوزير الاسكان طلبير1990 وصرت جده واحفادي يجون لي الشقه ضيقه وحمام وغرفتين... مو حرام اللي يصير للشعب ..ارحمينا ياوزاره... نرجو من الوسط تعمل مع الطلبات القديمه مقابلات رجااااء لعلى وعسى

    • زائر 101 | 6:51 ص

      حرام والله

      انتقلنا في السكن الى مدينة حمد منذ قرابة 12 سنه ولنا طلب في الاسكان منذ 23 سنة تقريبا وكلما توجهنا للاسكان لاعطاينا وحدة السكنية في منطقتنا الأصلية ترفض بحجة تركها منذ فترة طويلة وتقول طلبكم اتحول على مدينة حمد
      انزين اعطونا في مدينة حمد قابلين بها خصوصا انها أصبحت مدارس ابنائي فيها ترفض ايضا بحجة الأولوية لأبناء المنطقة
      وين الحين نتوجه

    • زائر 99 | 5:49 ص

      محب

      انا طلبي عام 95 العاصمة اتوقع الحصول علي بيت عام 2015 بعد الميلاد وان يحصل احفادي علي المنزل بعد الفين سنة بعد الميلاد

    • زائر 98 | 5:30 ص

      كنت بكتب تعليقي ...

      أستحيت أكتب الى وزارة الاسكان لانه في ناس أقدم مني اذا أني طلبي 19 وعمري 40 وناس توها مسجله وعندها ولد واحد وأني 6 أولاد في غرفتين وحمام 9 أشخاص في حمام صراع من أجل البقاء فلا تعليق مسألة وقت أخذي راحتش يا الاسكان لا تستعجلين وش عاجلنش ؟؟؟ألي أيده في الماي غير ألي ايده في النار

    • زائر 110 زائر 98 | 7:35 ص

      6 اولاد

      واااجد دد
      الواحد بهالزمن حده 3 ولو 2 وبعد 1 احسن وزين يعيشه

    • زائر 97 | 5:29 ص

      وعلى حظي المصخم

      احنه طلبنه توه 2015 يعني يمدي نصير اجداد ونموت ونتحلل ونصير بترول والبيت ما طلع عدل ؟؟

    • زائر 96 | 5:21 ص

      وزارة الاسكان

      لى طلبي من عام 1986 ولم احصل على المنزل ويسكن معي في نفس الشقة ابنائي والزوجة مع الحفيذة وزوجتة ابني في شقة صغيرة جدا من 30 سنة ولانعلم مت سوف احصل على منزل الاحلام ياوزارة الاسكان المؤقرة وانني طرقت جميع ابواب الوزارة بدون اي نتيجة

    • زائر 109 زائر 96 | 7:34 ص

      وولدك يوم أتزوج جان طلع

      بعد قاعد وياكم
      وش هالحاله

    • زائر 95 | 5:20 ص

      احم

      انا طلبي 2014 و قبل عنوانا علئ قريتنا قاموا بدلوه م حمد .. يعني امش بوزي جان في امل تبع القريه الحين تبع م حمد يبي ليهم 25 يعني بصير عمري امممم 52 .. عجل ياخوك حدي بجيب جهال ثنين او ثلاثه مافيي شده اكثر وين احطهم في هالشقه

    • زائر 91 | 4:50 ص

      هالديرة

      البيوت تعطونهم حديثي الجنسية و ابن البحرين الاصيل ينتظر سنوات طوال

    • زائر 90 | 4:49 ص

      طلبي 2012

      لمتى ياوزاره الاسكان بحصل بيت انا تزوجت سنه 2010وتأخرت على ما قدمت كنت عاطل اشوف التعليقات اقول ويش الحل اذا على كلامك ياوزير الاسكان يعني باقي سنتين بس وذا على كلام الناس باقي عشرين سنه

    • زائر 87 | 4:26 ص

      ثلاثين سنة وأكثر من الانتظار

      في ناس طلباتهم تجاوزت ثلاثين سنة وهم على قوائم الانتظار ..إلى متى الانتظار ??

    • زائر 83 | 4:22 ص

      النويدرات ليش سميتوها هورة سند

      والنويدرات ليش سميتوا مشروع الإسكان هورة سند، ومنعتم إستفادة المستحقين للبيوت الإستفادة من المشروع المرحلة الثانية لماذا؟! هذه التصرفات لما آثار وخيمه على المدى القريب وهي ضد مبدأ المواطنة.

    • زائر 108 زائر 83 | 7:33 ص

      يعني ادا بالنويدرات

      مايسكنونها إلا أهل نويدرات وش هالهرار
      لو على كيفي
      الاولويه لأصحاب الطلبات القديمه
      فقط

    • زائر 82 | 4:20 ص

      طلب 99 الى متى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟

      جهال توهم متزوجين حصلوا بيوت واستقروا احنا أولادنا صاروا قدنا من شقة الى الشقة الى متى ؟؟؟!!! الوقت ياااخذ من عمرنا مثل الرجل الذي مات يوم تسليمه المفاتيح لا نعلم لماذا هكذا تعبنا ونحن ننتظر ونرى أطفال متزوجين حديثا بالنسبة الى اعمارنا حصلوا على وحدة واستقروا ونحن أولادنا اصبحوا في أعمارهم ولا وحدة ولا أي شي!!!!!

    • زائر 81 | 4:15 ص

      شكرا يا وزارة الاسكان

      قول الحق واجب وزارة الاسكان الصراحة ما قصرت اعطت كثير من الوحدات والقسائم والقروض وتسهيلات كثيرة للمواطنين كم مواطن استفاذ من الخدمة الاسكانية من 40 سنة الى الان و على المواطنين الذين حصلوا على خدمة اسكانية ان يقولوا الى وزارة الاسكان شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم وهذا بفضل الحكومة الرشيدة والمسئولين الخلصين بوزارة الاسكان والله يوفقهم ويساعدهم وشاكرين لهم على المعاملة الطيبة والحسنة للمواطنين .

    • زائر 80 | 4:05 ص

      2014 ويش يقولون

      طلبي 2014 متأكد مليون في المئه ما بحصل

    • زائر 88 زائر 80 | 4:34 ص

      مواطن

      توجد اراضي كثيرة فى شارع البديع من بر الصالحية الى الدراز

    • زائر 79 | 3:58 ص

      السلام

      لو ييون احلون ملف السكن كان من زمان حلوه الكلام الفاضي الي في الجرايد لا يودي و لا اييب

    • زائر 78 | 3:55 ص

      للاسف

      نعيش كشحاتين والبحرينيون الجدد يحصلها بارده مبرده شي واقعي وحقيقي مبروك لكم المقابر اذا حصلتو لكم مكان

    • زائر 77 | 3:52 ص

      إحباااط

      الناس صارت عندها أحفاد وللحين في شقة وش هالحاله وين قاعدين آنا آخر مره أقرأ موضوع عن الإسكان الناس صارت تتمنى الموووت يا وزير

    • زائر 94 زائر 77 | 5:12 ص

      المشتكى لله

      هالديرة مثل عين عداري تسقي البعيد وتخلي القريب لك الله يا مواطن

    • زائر 76 | 3:41 ص

      سؤال يسدح نفسه

      احنه أهالي المنامة ليش صايرين من المنسيين في طلبات الإسكان وغيرنه يقدم وخلال أقل من خمس سنوات يحصل وحجتكم أن المنامة مافيها أراضي للإسكان
      انزين والحل؟
      قابلين نسكن في أي مكان بس اعطونه بيوت نبي نستقر
      وينكم يانواب العاصمة لو بس همكم تعدلون لروحكم شغلة التقاعد

    • زائر 75 | 3:39 ص

      نحن اصحاب السنوات الفائتة لقد عملنا اكثر من تظلم بدون اي نتيجة ؟!!

      انا مواطن بحاجه الي مساعده فلا املك سكن وانا اعيش في غرفه بانت الشقوق فيهاء وهي لا تصلح للعيش الصحي ارجو مساعدتي فانا مضت علي اعوام اعني من ضيق شديد في العيش صحين ومعنوين وشكرن م ح م د ( وما كن ربك نسيا).

    • زائر 73 | 3:36 ص

      هانت

      يعني انا قريب طلبي سنة 2002 يلا بنصبر كلها 20 سنة تطوف في غمضة عين
      القناعة زينة ياجماعة :)

    • زائر 69 | 3:00 ص

      مجرد تخدير ؟؟؟؟؟

      من تصير مشكلة في البلد او موضوع نفس رفع الدعم عن الناس.
      ينزلون للناس يلهونهم.
      هم يعرفون.
      واحد يرفع وواحد يكبس.
      يلعبون علينا ون تووووو.

    • زائر 72 زائر 69 | 3:29 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      والله الواحد مايدري شيقول .. مسخره مو طبيعيه في هالديره !بيوت مثل ويههم كأنها صندقه ولجدار مشترك مع الجيران والحاله لله ومع هذا ما تحصله الا طالعه روحك، يعني فعلآ تفشلون يا وزاره التلويص،وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم، لان كل ما بيجي دورنا سويتوا اوردرات من بره وقعدتوهم فيهم، يا ويلكم من عذاب الله

    • زائر 84 زائر 69 | 4:22 ص

      منطقة ابوقوة

      قرية ابوقوة محيطة بها أراضي شاسعة ولم تحصل على مشروع إسكاني واحد لماذا ، ولما تخصص قطعة ارض للمشروع الإسكاني تم بيعها على القطاع الخاص والذي بدوره اقام قرية إشبيليا وأصبحت مشروع خاص وابناء القرية لم يستفيدوا منها شي !!؟

    • زائر 68 | 2:55 ص

      مسئلة وقت

      اذا حاليا عدد الطلبات اكثر من خمسين الف طلب ومن الطبيعي ان يحتاج وقت لتبيت هذة الطلابات فان الطلابات الجديدة سيكون زيادة الرقم السابق سيُصبِح اكبر

    • زائر 66 | 2:41 ص

      الفاتحة للمواطن الي توفى في وزارة الاسكان

      الله يرحمك يا حجي ابراهيم ... 20 سنة ينطر البيت و اخر شي حصل قبر !!

    • زائر 65 | 2:40 ص

      اوووف بس عاد

      الله يعينكم ياشعبي المظلوم وانا كذلك اعيش هذا الانتظار ولا اعلم انتظر منزلي اين وباي منطقه حيث ان سكان المنامة لا اراضي اسكان فيها فالى متى..؟؟! اسكن بغرفة فقط منذ 11 عام

    • زائر 64 | 2:37 ص

      تحتاجون اوامر لتوزيع هذه الوحدات وتاتيكم الاسماء

      تحتاجون اوامر لتوزيع هذه الوحدات وتاتيكم الاسماء

    • زائر 63 | 2:36 ص

      أحد المتضررين من مشروع ن س ...

      يا وزارة الإسكان المسألة مو تقليل عدد و انتهى الموضوع انتو كوزازة واجبكم تهتمون بالكم و الكيف مشروع المدينة الشمالية سعره 110 الف دينار لكنه يفتقر لأبسط المعايير مثال المطبخ ارتفاعه مترين يا ريت نشوف منكم جدية و تروحون تزورون الموقع و تشوفون الاستهتار بكرامة المواطن

    • زائر 62 | 2:19 ص

      اين انت عني .!!

      انا مواطن بحاجه الي مساعده فلا املك سكن وانا اعيش في غرفه بانت الشقوق فيهاء وهي لا تصلح للعيش الصحي ارجو مساعدتي فانا مضت علي اعوام اعني من ضيق شديد في العيش صحين ومعنوين وشكرن م ح م د.

    • زائر 59 | 2:13 ص

      شكرًا للجهود المبذولة ولكن!!!

      وزارة الإسكان من الوزارات النشطة والتي تتواصل مع الجمهور بشفافية ولكن اعتقد يجب أن تلتفت إلى أن الطلبات ليست فقط مساكن وإنما إيضا قسائم ويمكن أشياء أخرى، فالرجاء العمل بشكل متوازي ومتوازن مع جميع أنواع الطلبات ،، أكرر شكري للوزارة متمنيا الأخذ بهذه الملاحظة.

    • زائر 57 | 2:05 ص

      ......

      كلها مسألة وقت
      عطوهم فرصة يا جماعة كلها 70 والا 80 سنة مو واجد وما ينحجى فيهم

    • زائر 52 | 2:03 ص

      اين انت عني .!!

      سعادة وزيرا لإسكان تحياتي لك من إسكان عالي ... يواجه المواطن البحريني بشكل عام هماً كبيراً بعد عقد قرانه حيث انه في أحيان عديدة ينتظر لأكثر من اعوام للحصول على سكن يلمه مع أسرته وعائلته حيف لا يخفا عليك سيد فإن أعيش في غرفه مع خمست اطفال حيث اني ياسيد أعني من عدت امرض ولحال صعبون علي فارجوك ياسيد بتكرم وحل مشكلتي فلقد سمعتو انكم تكرمتم بعطاء بعض الموطنين في قريت.... وحدات سكنيه فياحبذ لو شملني عطفك ياسيدي وشكرن لكم والله الموفق واقع نعيشه ابوناصر.

    • زائر 70 زائر 52 | 3:00 ص

      اين انت عني .!!

      انا موطن بحاجه الي مساعده فلا املك سكن وانا اعيش في غرفه بانت الشقوق فيهاء وهي لا تصلح للعيش الصحي ارجو مساعدتي فانا مضت علي اعوام اعني من ضيق شديد في العيش صحين الله يرحم ولديكم اعطوني بيت لوفيه حجره يسعادت الوزير باسم الحمر يبو ناصر وجهت نداء اليك مدري خبروك عني اولا .

    • زائر 48 | 1:55 ص

      بيوت سند

      اكثر من سنتين من توزعت متى المفاتيح كل يوم ليكم حچي

    • زائر 47 | 1:49 ص

      الى متى

      متى راح تخلصون كل طلبات التسعينات وتصكون ملفات طلباتهم

    • زائر 46 | 1:48 ص

      1989

      طلب سنة 1989 في انتظار المدينة (الفاضلة) .. هنيئاً للطلبات الحديثة الي حصلوا على الخدمة المطلوبة و الله يعين الوزارة على الوقت... عادي نصبر اهم شي الضيوف أمورهم طيبة

    • زائر 44 | 1:30 ص

      وين اسكان ابوقوة ؟؟؟!!

      الى وزير الاسكان ...
      قرية ابوقوة من اكبر القرى مساحة في الاراضي ولكن اين الارض المخصصة لبناء البيوت الاسكانية لقاطني هذه القرية ؟؟؟!!!!!
      نتمنى وفي العاجل تحديد ارض للقرية وبنائها ..
      وشكرا جزيلا على الاصغاء مقدما

    • زائر 43 | 1:28 ص

      يا عمري

      طلبي 2011 متى بنحصل :)))

    • زائر 71 زائر 43 | 3:20 ص

      ياعزيزي

      ذكرتني بغنية توالنهار عليك تصبر صبر أيوب...الله كريم.

    • زائر 107 زائر 43 | 7:30 ص

      المشكله انهم ما يمشون الاقدمية

      يمشون حسب المنطقه
      يعني انا من ستره
      وطلبي قديم
      وفلان من كربابادوطلبه 2014 ايحصل
      وصراحه في مناطق يمصخونها الأهالي مايبغون أحد من بره ديرتهم ويقولون هم أولى
      انا لو يقولون ليي لك بيت بسافره رحت
      لازم الطلبات حسب الاقدمية
      ولا سالفة القلعة إلا هم جم بيت واساسا مو مكفيهم يبغون ابيوت لاولادهم واحفادهم لأن خطبوا وهم في نفس البيت لي بتاخده الحكومة
      مايصير جدي بعد
      بعني لي طلبه في الالفيه يحصل ولي بالتسعين والثمانين مايحصل
      ويب على الي يعتصمون يبغون يحكرون بيوت الإسكان لهم بس غيركم طلبه أقدم منكم

    • زائر 41 | 12:49 ص

      المشاريع الجاهزة

      هناك عدة مشاريع اسكانية جاهزة ولم يسلم المفاتيح لاصحاب البيوت ؟؟
      فهل هذي ايضا مسألة وقت ؟؟؟

    • زائر 40 | 12:47 ص

      لاتخسرون روحكم واجد سلمو البيوت الجاهزة

      المفروض على وزارة الاسكان ان تسلم البيوت الجلهزة فورا لانها تخسر اذا لم تسلمها للمنتفعين مثلا بيوت اللوزي وعددها حوالي 50 تم توقيع الاستلام من سنة تقريبا ولكن لهذا الوقت لم تسلم المنازل اي ان الوزارة تخسر كل شهر 5000 دينار وهناك مشاريع كثيرة جاهزة لم تسلم مثل الدير بلاد القديم وسند ومدينة حمد سلموهم عن الخسارة

    • زائر 39 | 12:47 ص

      قسائم سكنية مافيه ليش صافينه وي الطلبات

      تتنوع بين طلبات وحدات سكنية وشقق تمليك وقروض، بالإضافة إلى الراغبين في الاستفادة من برنامج تمويل السكن الاجتماعي.

    • زائر 38 | 12:46 ص

      شباب

      امس في شخص من المعلقين قال لكم 'كفايه'في احد المواضيع صفحة محليات وقال لكم الحكومه وظفتكم وعطتكم بيوت !!!!! والحين انتوا تتذمرون!!يا ليته يقرا تعليقات اليوم ويصير عاقل!!!

    • زائر 37 | 12:46 ص

      إستهزاء على الناس

      بعد مضي أكثر من عشرون عام من الإنتظار إتصلوا بي العام الماضي وسحبت على البيت، وقد مضت سنه كاملة ولغاية هذه اللحظة لم أستلم مفاتيح البيت.
      ماذا تسمي هذا وزارة الإسكان ؟
      أليس هذا إستهزاء بنا !!!

    • زائر 34 | 12:41 ص

      أحس ما أشوف

      هي مجرد مسألة إستخفاف بعقول الناس، بل بطائفة معينة.

    • زائر 33 | 12:39 ص

      النجار

      عطوني القسيمة اللي طالبنها و قرض اسكان و بتفتكون من رقعة وجهي.

    • زائر 32 | 12:37 ص

      غريب امرهم

      اني مااشوف ارقام اللي ينطرون بيوت تتحرك وتتناقص ؟؟ شكلكم ماتوزعون بيوت على المستحقين واللي يتتظرون

    • زائر 31 | 12:35 ص

      عساني الموت وافتك

      اي وقت ياخوكم .. واقسم بالله العظيم انا صرت جد وعمري 46 واول طلب لي 1991 وهدانا ساكن في شقة مع اولادي ضاقت فينا الدنيا وكل سنة نقول هالسنة ومن يغيرون وزير قلنا يمكن يعطينا من كثر هالتصريحات والله العظيم ......منكم ، حسبي الله ونعم الوكيل فيكم الله ياخذ حق المواطن الغلبان منكم

    • زائر 29 | 12:25 ص

      سعادة الوزير الله الله في المواطن الاصلي !!

      سعادة الوزير الله عطانه نعمة العقل والنظر والسمع يكفي استهزاء بالمواطن الاصلي بصراحة الوحدات والقروض توزع على المواطنين الجدد بشكل خرافي على سبيل المثال منطقة البسيتين وقلالي وحاليا في الحد والحنينية ومدينة حمد والمخفي اعظم .

    • زائر 28 | 12:22 ص

      كرانة

      يا وزارة الإسكان ليش ما تبنون في كرانة بيوت إسكان ؟
      واجد فيه مساحات مهدورة أهني لو تبنونها تغطي كرانة كلها
      تعالو شوفو كرانة الاوادم على بعضها من الضيق ضيقتون علينا
      الله يفرجها علينا يا رب والمشتكى لله يا وزارة الاسكان

    • زائر 27 | 12:19 ص

      الله لا يسامحكم

      من 94 ننتظر وتقولون مسالة وقت
      اللي طلباتهم 2004 اتصلوا فيهم
      واحنا اذا نراجعكم تقولون لنا ما عندكم خبر
      علموا اللي ينتظرون عم مكان طلباتهم.. الوقت التقريبي لتسليمهم وحداتهم علشان الناس تتطمن..
      والله حرام

    • زائر 26 | 12:14 ص

      طلبي 97

      طلبي سنة 97 والعمر 45 متى بحصل اذا وصل عمري 50 وهذا رقم الطلب 1997U05520 مدينة عيسي كم مرة قلت وتعبت من كثر ما أكلم الاسكان واتصل فيهم ماادري متى نحصل على بيت يأوينيا الجهال كبروا والحالة صعبة لو الواحد عنده مقدرة على شراء بيت ما كان يذل روحه الى وزارة الاسكان ويروح اليهم .

    • زائر 25 | 12:12 ص

      زائر

      وأنا قدمت طلب وحدة في الاسكان وعمري عشرين سنة والآن عمري شارف على الخمسين سنة ولم أحصل على بيت وكل مافي خوف ؟؟؟ شنو انته مافي مخ

    • زائر 23 | 12:00 ص

      لمتى يعني؟؟

      من شفت الردود جاني إحباط اذا 18 و 20 سنة ما عطوهم
      عجل احنا ورانا درب الحين صار لنا 8 سنوات والله المستعان
      وشقتنا كلش صغيرة لكن الحمد لله
      الي قاهرني ......من المطار لبيت الاسكان والشغل مضمون
      واحنا ننتظر وين العدالة والإنصاف يا وزارة الإسكان لمتى ننتظر؟؟

    • زائر 22 | 11:59 م

      طلبي قديم

      طلبي من 93 وتحول الى 96 والى الآن مازات انتظر

    • زائر 102 زائر 22 | 6:55 ص

      نفسنا

      طلبنا 93 قطعة ارض ونظرا للظروف تم تحويلها الى وحدة سكنية 96 ومنذ ذلك الوقت ونحن نعيش بالاجار
      جعفر

    • زائر 21 | 11:53 م

      عاشق البنفسج

      عجل انا ويش اقول يا اهلي واحبتي طلبي سنة 89 شهر 12 قالو بنخلية سنة 90 بسبب نهاية السنة وكان الطلب قسيمة وقامت الوزارة بالاتصال لي حتى اغير الطلب إلى أي شيء غير الأرض فطلبت وحدة وصار الطلب 94 نهاية السنة إلى يومكم ماكو شي جديد بس اقول الله أكرم

    • زائر 19 | 11:46 م

      ندري انها مسألة وقت بس عشرين لو اربعين مانعرف

      ما قلتون شي مفيد ولا شي جديد الكل يدري انها مسألة وقت بس طلباتنا صار لها عشرين سنة وقرب نصير اجداد وهالوقت مو جاي وتالي بعد هالوقت يعطونا قوطية حتى 300 م يستخسرونها علينا هذي مساحة ما تكفي بارك سياراتهم

    • زائر 58 زائر 19 | 2:08 ص

      التأخير ليش

      بيوت اسكان سند جاهزه وكل مراجع الإسكان يقولون البنية التحتية موجاهزه مع العلم أن كل شي جاهز الشوارع البنيه التحتية من سنه 2013 مخصصين البيوت ليش التأخير

    • زائر 116 زائر 19 | 8:56 ص

      شوفتهم

      ياخوك للحين ماحصلو جدد يعطونهم لبيوت

    • زائر 16 | 11:41 م

      «الإسكان» لـ «الوسط»: 53 ألف طلب في عهدتنا... وتلبيتها «مسألة وقت»

      لم تحدد ماهو الوقت اللازم ؟
      انا اسكن في شقة ايجار منذ 16 عامة بمبلغ 230 دينارا حجرتين وصالة صغيرة في منطقة المنامة وعندي اربعه اولاد .

    • زائر 15 | 11:37 م

      والقسائم

      لا ذكر لهم طلبي قسيمة من سنة 1993مالى اليوم لم احصل على شيء 22سنة مضت ولاجديد ولا تغير مكانك قف عمري بلغ 51سنة وابنائي من 15 سنة الى 21سنة وما زلنا في شقة الله في عوننا

    • زائر 14 | 11:30 م

      الأولية طبعا لمن

      للبحرينيين الجدد

    • زائر 13 | 11:28 م

      ههههههه

      وزززززززز

    • زائر 12 | 11:24 م

      مايحتاج

      اعطونه اياهم وبنتحمل فيهم...
      مانبيهم في عهدتكم

    • زائر 11 | 11:15 م

      السؤال

      كم نسبة .......تجنيساً سياسياً من اجمالي هذا الرقم؟

    • زائر 10 | 11:06 م

      بيوت سماهيج والدير

      لو سمحتون سلمونه بيوتنه مانبيها في عهدتكم ...
      مشكورين كفيتون ووفيتون ...
      رحم الله والديكم...
      وشكرا

    • زائر 9 | 11:01 م

      8

      واحنا انقول عن القبر .. مسالة وقت ...

    • زائر 7 | 10:37 م

      الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك....

      الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك....

    • زائر 6 | 10:37 م

      الكاتب محمد العلوي (المنطقة الشماليه)

      الرجاء من الكاتب الاستاذ محمد العلوي توجية الضوء نحو ما يجري من خذلان للمشترين في المنطقه الشماليه من قبل الشركة المتعاونة مع وزارة الاسكان مما سبب الاحباط الشديد عند المشترين من المشروع ومن السكن الاجتماعي ولسبب ان مستوى الفلا يعود بك للعصر الجاهلي .

    • زائر 5 | 10:36 م

      سؤال

      طلبي 99 منى بحصل

    • زائر 4 | 10:33 م

      فاضل 14-1-1995

      يقول التقرير 4 آلاف طلب
      وانا الان تجاوزت الـ 20 عام
      ويقول مسألة وقت حلها
      فاضل 14-1-1995

    • زائر 30 زائر 4 | 12:26 ص

      صمخه وعميه

      احس انك اكثر شخص مظلوم بهذا الشأن من قبل وزارة الإسكان
      لاحظت انك تكتب من حوالي ثلاث سنين بهذا الاسم والتاريخ
      والمدهش انك مواصل والإسكان صمخه ما تسمع وايضاً النواب
      الله يعينك ويعين اصحاب الطلبات القديمة
      تملل الصبر من صبركم

    • زائر 45 زائر 4 | 1:42 ص

      مواطنه من السنابس

      الى متى الانتظار طلبي 1995م؟
      نعيش في منزل قديم جدا

    • زائر 92 زائر 4 | 4:58 ص

      وانا كذلك انتظر منذ اكثر من 20 عاااام

      طلبي من 1993
      اولادي صارو اطول مني ونحن نردح في الاجارات طوال هذه السنين والامل بالله فهو الذي يعلم وهو الطف بنا من اي مخلوق سواه

    • زائر 3 | 10:23 م

      ابو سيد رضا

      هههههههههه اي والله مافي خوف
      بس عشرين سنه ويمكن اكثر

    • زائر 2 | 10:14 م

      ايه مسألة وقت ؟؟؟؟

      طلبي من عام 1993 رقم الطلب 1160 على البلاد القديم صار لي 18 سنة في الإيجار .

    • زائر 86 زائر 2 | 4:25 ص

      مسألة وقت

      53 الف طلب جميعها ستلبى و لاكنها مسألة وقت و لم تحدد وزارة الإسكان الوقت و لاكن هناك طلبات قد مضى على وقتها أو زمنها عشرون عام فهذه المده لا يطلق عليها وقت إنما قحبه زمنية فلهذا صرحت وزارة الإسكان بأن تلبية الطلبات مسألة وقت و لاكن كم من الوقت ستنتظرون ساعه أم ساعتين أم أنها فترة انتظار زمنية تصل إلى سنين و للأسف الموارد شحيحة و التجنيس مستمر و الوضع يتأزم

    • زائر 89 زائر 2 | 4:37 ص

      بلاد القديم

      استريح خوي يبيلك كم سنه بعد مغضوب عليكم انتو

    • زائر 1 | 9:45 م

      سؤال لوزارة الإسكان

      الحين البحرين البحرين محدودة الموارد والمساحة أيضا ممكن نعرف مزدوجي الجنسية اخوتنا الخليجيين الذين حصلوا على الجنسية وبلدانهم أغنا منا وأراضي بلدانهم أكبر من بلدنا الصغير وعندهم رواتب وسكن أفضل منا في بلدانهم بعد تعطونهم بيوت إسكان؟

    • زائر 17 زائر 1 | 11:41 م

      مواطن

      نحن اصحاب السنوات الفائتة لقد عملنا اكثر من تظلم بدون اي نتيجة

    • زائر 111 زائر 1 | 7:47 ص

      خصصوا

      شنو المشاريع العامة
      اكو مشروع البلاد موجود
      خصصوا لمال العاصمة فيه
      البلاد القديم

اقرأ ايضاً