العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

مجلس النواب العراقي يحيل ملف سقوط الموصل على القضاء

أحال مجلس النواب العراقي على القضاء أمس الإثنين (17 أغسطس/ آب 2015) ملف سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)»، بما فيه تقرير لجنة التحقيق التي حملت المسئولية لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي و35 آخرين، بحسب رئيس البرلمان، سليم الجبوري.

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون بعد جلسة للمجلس إن «مجلس النواب صوت على إحالة الملف بما فيه من حيثيات وأدلة وأسماء» إلى القضاء، مؤكداً أنه «لم يستثن فقرة من التقرير ولم يستثن شخصاً ما».

أضاف «هذا التقرير بالمجمل، بما فيه من وقائع وأدلة وحيثيات وإجابات وأسماء لا يستثنى منها أحد، سيحال إلى القضاء ويحال إلى الادعاء العام ليأخذ مداه»، مشدداً على أن «كل الأسماء التي تم ذكرها في هذا التقرير لم يحذف اسم منها، وستحال جميعها إلى القضاء وستجرى عملية التحقيق والمتابعة والمحاسبة لكل من كان سبباً في سقوط الموصل».

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية التي عملت لأشهر، رفعت الأحد تقريرها النهائي إلى الجبوري، وضمنته تحميل مسئولية سقوط كبرى مدن شمال البلاد بيد المتطرفين في يونيو/ حزيران 2014، إلى رئيس الوزراء في حينه نوري المالكي، و35 آخرين بينهم مسئولون سياسيون وعسكريون سابقون.

وفي حين تعهد الجبوري الأحد بعرض التقرير علناً في الجلسة وقراءة الأسماء، حالت الخلافات السياسية دون القيام بذلك الإثنين.

وقال النائب العضو في لجنة التحقيق حنين قدو، لوكالة «فرانس برس» إنه لم تتم قراءة التقرير والأسماء «لوجود خلافات على التوصيات... لأنه لم يتم التصويت على التوصيات داخل اللجنة».

وأضاف «تم رفعها (إلى رئيس البرلمان) من دون إقرارها داخل اللجنة»، معتبراً أن ذلك موضع «خلاف كبير».

واتهم النائب عمار الشبلي، عضو ائتلاف دولة القانون الذي ينتمي إليه المالكي، اللجنة بالانحياز.

وقال «تفاجأنا بأن هناك مواقف منحازة وإخفاء لبعض الإفادات فيها من الجدية والوثائق ما يغير مسار التحقيق»، معتبراً أن «اللجنة لم تكن حيادية».

وأورد التقرير، وهو الأول من نوعه، أسماء مسئولين سياسيين وعسكريين سابقين كبار، أهمهم وزير الدفاع سعدون الدليمي، رئيس أركان الجيش بابكر زيباري، مساعده عبود قنبر، قائد القوات البرية علي غيدان، قائد عمليات نينوى مهدي الغراوي، ومحافظ نينوى أثيل النجيفي.

ميدانياً، أفادت مصادر عراقية بمقتل 19 من عناصر تنظيم «داعش» فجر أمس (الإثنين) في قصف لطيران التحالف الدولي استهدف مواقع للتنظيم شمال شرقي بعقوبة.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «طيران التحالف الدولي قام فجر أمس بتنفيذ غارات جوية على مواقع لتنظيم (داعش) في ناحية قرة تبة ومناطق جبال حمرين شمال شرقي بعقوبة».

وأضافت أن الغارات أسفرت عن مقتل 19 من «داعش» بينهم القيادي المدعو علي لبيب العجيلي الذي كان يعمل ضابطاً برتبة عقيد ركن في الجيش العراقي السابق.

العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً