العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

خامنئي: مستقبل الاتفاق النووي «ليس واضحاً»

مئات الحاخامات الأميركيين يؤيدون الاتفاق النووي مع إيران

صرح المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي أمس الإثنين (17 أغسطس/ آب 2015) أن مستقبل الاتفاق النووي «ليس واضحاً» أذ أن المصادقة عليه في إيران كما في الولايات المتحدة ليست مؤكدة.

من جهة أخرى، هاجم خامنئي الذي يعود إليه القرار الأخير في الملف النووي، من جديد الولايات المتحدة التي اتهمها بالسعي إلى «التسلل» إلى إيران عبر الاتفاق النووي.

وقال أمام ممثلين عن العالم الإسلامي إن «مصير الاتفاق ليس واضحاً إذ لا أحد يعرف ما إذا كانت ستتم المصادقة عليه هنا أو في الولايات المتحدة».

وتشهد إيران حالياً جدلاً حول ضرورة مصادقة أو عدم مصادقة مجلس الشورى الذي يهيمن عليه المحافظون على الاتفاق. وطلبت غالبية من النواب - 201 من أصل 290 - عرضه للتصويت وموافقة مجلس صيانة الدستور عليه ليكون «قاعدة قانونية».

لكن يفترض ألا يصوت المحافظون في مجلس الشورى ضد اتفاق وافق عليه مرشد الجمهورية الإسلامية.

وكان عباس عراقجي أحد المفاوضين الرئيسيين الإيرانيين نائب وزير الخارجية أعلن مؤخراً أن تصويت البرلمان غير ضروري. وأضاف «ليس في مصلحة البلاد أن يتدخل مجلس الشورى للمصادقة على الاتفاق» لكنه أكد لاحقاً أنه مستعد «لكل الفرضيات».

وفي الولايات المتحدة يتوقع أن يرفض الكونغرس الأميركي الذي يهيمن عليه الجمهوريون الاتفاق. إلا أن الرئيس باراك أوباما سيستخدم حقه في تعطيل ذلك. وسيحتاج معارضو الاتفاق إلى غالبية الثلثين لتجاوز ذلك، وهو أمر غير مرجح.

وقال خامنئي إن الولايات المتحدة «تعتقد أنها ستجد بالاتفاق وسيلة للتسلل إلى البلاد. لن نسمح بأي تدخل سياسي أو ثقافي. وبكل قوانا - الكبيرة بفضل الله - سنقاوم هذا التدخل». واتهم الولايات المتحدة بالسعي إلى «التدخل في المنطقة حيث لديها أهدافها الخاصة: يريدون تقسيم العراق وسورية لكن بعون الله لن يحصل ذلك لن نسمح بذلك».

وفي السياق نفسه، وجه 340 حاخاماً يهودياً أميركياً رسالة أمس (الإثنين) إلى أعضاء الكونغرس يحضونهم على دعم الاتفاق النووي الدولي مع إيران، في مؤشر على انقسام الطائفة اليهودية الأميركية حيال الاتفاق التاريخي المثير للجدل.

والحاخامات هم من مختلف التيارات إلا أن معظمهم من المحافظين والإصلاحيين وكذلك من الحركات اليهودية التقدمية، بحسب متحدث.

وجاء في الرسالة التي كتبها 340 حاخاماً ووزعتها منظمة «أمينو» الخيرية التقدمية اليهودية «نحض أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب على المصادقة على هذا الاتفاق».

العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً