العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

المركز العلمي البحريني يقيم نشاطه الصيفي بالتعاون مع المحافظة الجنوبية‎

عوالي - المحافظة الجنوبية 

17 أغسطس 2015

باشر المعهد العلمي البحريني تنفيذ نشاطه الصيفي للعام 2015 بدعم من المحافظة الجنوبية، وبدأ النشاط الصيفي للمركز بتاريخ 9 أغسطس/ آب الجاري ويستمر لغاية 3 سبتمبر/ أيلول المقبل، إذ يستهدف الأطفال والناشئة الذين قاموا بالتسجيل في برامج المركز الصيفية من عمر 7 - 11 سنة.

ويتبع المركز العلمي البحريني وزارة التنمية الاجتماعية، وقد قامت المحافظة الجنوبية مؤخراً ومن منطلق حرصها على تفعيل الشراكة المجتمعية ودعمها للأنشطة الصيفية التي تقيمها الجمعيات والمراكز الصيفية في ربوع المملكة بتقديم الدعم المالي للمركز العلمي البحريني من أجل تكثيف البرامج الصيفية التي يقدمها المركز في الفترة الصيفية.

ومن بين البرامج الصيفية التي أقامها المركز برنامج التعرف على المجموعة الشمسية، حيث تم خلال هذا البرنامج تعريف المشاركين على عدد كواكب المجموعة الشمسية وأحجامها وعدد الأقمار لكل كوكب، وقام المشاركون باختيار الكوكب المفضّل لديهم والتعرف على ما يميّزه، وتبع ذلك قيامهم بتنفيذ عمل فني يُجسد فيه الأطفال كوكبهم المفضّل من خلال عمل بالونة ولصق قصاصات من الجرائد عليها وتم تلوينها بعد ذلك.

وشمل البرنامج فقرة أخرى تعرف الأطفال من خلالها على اختلاف الوزن على الكواكب من خلال التعرف على وزن كل الأطفال وأعمارهم على الكواكب الأخرى وتسجيلها على ورقة العمل التى أعدت خصيصاً لهذا النشاط.

وأقام المركز ورشة عمل حول الكهرباء الساكنة وهى ظاهرة الانجذاب الكهربائي التي تحدث عند انتقال شرارة كهربائية إلى جسم آخر باستخدام جهاز فاندى جراف، وهو عبارة عن مولد كهربائي يقوم بتوليد الكهرباء الساكنة، وتم خلال هذه الورشة شرح عمل الكهرباء الساكنة تلاها تنفيذ عدد من التجارب التي توضح مفهوم الكهرباء الساكنة.

وتناولت الورشة القيام بتجربة فصل خليط مختلف عن طريق تقريب بالونة من مخلوط الطحين والملح أو السكر والطحين والتي يقوم الأطفال بتكرارها وتسجيل ملاحظاتهم وكتابة النتائج فى أوراق العمل التى أعدت خصيصاً لهذا النشاط.

ويعتبر المركز العلمي البحريني واحداً من المراكز العلمية المتميّزة في تقديم برامج علوم الفلك وتعليم استخدام التلسكوب والمناظير، كما يحتوي المركز على غرف الاستكشافات الفضائية التي تمكن المشاركين من مراقبة النجوم إلى جانب العديد من البرامج المتعلقة بالفلك وعلوم الفضاء، ومن المتوقع أن يستفيد من البرامج التي تدعمها المحافظة الجنوبية ما يزيد على 2400 مشارك لدى المركز.

العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً