العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

اتحاد السلة لم يراسل الاتحاد الكويتي للمخالصة

تطورات جديدة في صفقتي ميثم وشكرالله

ميثم جميل
ميثم جميل

تطورات جديدة في الصفقتين الأهم هذا الموسم المتعلقتان بانتقال ميثم جميل إلى المنامة وعلي شكرالله إلى المحرق بعد موسم قضياه في الدوري الكويتي.

اللاعبان وبعد أن تم تسجيلهما رسميا في كشوفات الناديين باتحاد السلة على خلفية حصولهما على الاستغناء الدولي مازالت هناك بعض الإجراءات الإدارية المطلوب اتخاذها لتكتمل عملية التسجيل وتصدر البطاقات الرسمية لهما بالمشاركة.

ففي ضوء الأوراق المقدمة من اللاعبين إلى اتحاد السلة وطلب الناديين وخصوصا نادي المنامة فإن على الاتحاد البحريني لكرة السلة بموجب الفقرة 3-39 من اللائحة الدولية مخاطبة الاتحاد الكويتي لكرة السلة بخصوص عدم امتلاك اللاعب أي عقد آخر في الكويت كإجراء اعتيادي يقوم به الاتحاد في حال طلب نادٍ تسجيل لاعب محترف جديد في كشوفاته.

الاتحاد البحريني لكرة السلة وعلى رغم مرور أكثر من أسبوع من تسجيل ميثم جميل في كشوفات نادي المنامة وطلب الأخير مراسلة الاتحاد الكويتي للحصول على المخالصة لم يبادر إلى مراسلة الكويت ما يعطل استكمال الإجراءات الإدارية العادية لإكمال عملية التسجيل واصدار البطاقة.

وحسب لائحة الاتحاد الدولي الخاصة باللاعبين المحترفين فإن اللاعب عندما يلعب مع ناد آخر بعقد فإن له الحق بعد انتهاء عقده بالتوقيع مع ناد آخر حسب رغبته وحينها تقتصر مسئولية الاتحاد البحريني لكرة السلة على ارسال رسالة توضيح (LOC) إلى الاتحاد الكويتي للتأكد من أن اللاعب لا يمتلك اتفاقية مع أي ناد في الكويت.

وحسب القانون فإن أمام الاتحاد الكويتي مدة 7 أيام للرد وفي حال لم يتحصل الاتحاد البحريني على الرد خلال المدة المذكورة فإن عليه تسجيله بشكل رسمي في كشوفات الاتحاد واصدار بطاقته.

المنامة تحديدا طبق إجراءات تسجيل المحترف الأجنبي في قضية تسجيل ميثم جميل، في حين أن اتحاد السلة لم يتعاط مع الأمر إلى الآن كلاعب محترف يمتلك عقدا في دولة أخرى وهذا العقد انتهى وبات يمتلك استغناءه بموجب القوانين الدولية وبموجب الأوراق التي قدمها إلى الاتحاد وتم تسجيله على أساسها.

امتناع اتحاد السلة إلى الآن عن ارسال خطاب المخالصة إلى الاتحاد الكويتي راجع كما يبدو إلى دراسة مستفيضة بشكل أكبر من جانب الاتحاد للقوانين الدولية وإمكانية تطبيقها داخليا.

في حين أن اللاعبين في حال عدم استكمال إجراءاتهما فإن الخيار مفتوح أمامهما لمراسلة الاتحاد الدولي (الفيبا) بخصوص امتناع الاتحاد البحريني لكرة السلة عن ارسال خطاب المخالصة.

وحسب ما علم «الوسط الرياضي» فإن الاتحاد البحريني لكرة السلة لن يتوجه إلى مراسلة الاتحاد الكويتي وإنما هو أقرب لانتظار تحرك اللاعب للاتحاد الدولي لأجل ارسال الاتحاد الدولي خطاب واضح للاتحاد البحريني لإكمال عملية التسجيل وبالتالي يرفع الحرج الداخلي عنه إلا أن ذلك قد يوقعه تحت طائلة مخالفة القوانين الدولية.

عموما الأيام المقبلة ستكون حافلة بالتطورات للتعرف أكثر على مسار القضية والتي سيحسم اتجاهها كما يبدو مسار القوانين إن كانت الأفضلية فيها للقوانين الدولية أم المحلية.

علي شكرالله
علي شكرالله

العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:07 ص

      عطو الحرية للاعبين

      اللاعب حسب قوانين الفيبا لاعب حر يمتلك استغناءه ، لكن تعال علّم الانديه اللي مو راضيه تفهم إنه لاعبينهه مو مكاين ساعة ما بغوا يشغلونهه يشغلونهه ، واذا اللاعب ما رضه قالو له اقعد في البيت ثلاث سنين يعني بصريح العبارة ( إنتهي يا لاعب ) وهذي كلهه خسارة للطاقات الوطنية على حساب مصالح الانديه ، نتمنى انشوف و لو مره شي يصب في مصلحة اللاعب مب كله عليه عليه ،،، وهالمرّه شكله الاتحاد و رئيسه واقفين مع اللاعبين .

    • زائر 6 زائر 5 | 8:36 ص

      لم اقتنع

      مع مصلحة الاعبين بس في هذي الحالة ما بتم لاعب زين في نادية والأندية المتوسطة انتهت لان اي نادي يقدر يدخل هل اي لاعب بحجة مصلحة الاعب ويدمر الفريق الثاني وويش العذر مصلحة الاعب والاعب ماعندة عقد وكل هالهرار ، توجد لائحة محلية يوصي بها الاتحادي الدولي الفيبا باللجوء اليها لفك النزاع بين الاعبين والأندية وعلي سبيل المثال الاتحاد الدولي أوصي بتسجيل سي جي كبحريني لان عندة جواز بحريني ويحق لة اللعب كمواطن بس ترك الحرية للاتحاد البحريني لتقرير ما هو موجود في اللوائح المحلية ، وبجيك واحد الحين وبيفتي.

    • زائر 4 | 4:36 ص

      الأهلي بمن حضر

      الأهلي فريق كبير لا يحتاج لمثل هولاء من اللاعبين

    • زائر 3 | 4:08 ص

      محايد

      اللاعب حر ونظام الاحتراف عندنا . لاعب مثل ميثم جميل مطلوب في اي نادي. الانديه الباقية تدفع واللاعب يشوف مستقبله بسكم عقرة على ميثم تمنوا له التوفيق .

    • زائر 1 | 1:19 ص

      زوبعة

      كل اجتهادات الصحفي ونادي المنامة لتسجيل ميثم جميل بتروح ادراج الرياح ، الاهلي ليس بالنادي الصغير الذي لايعرف التصرف وان يطالب بحقوقة والأيام القادمة ستثبت من هو النادي الاهلي ، مع أني اتمني ان يرحل ميثم جميل عن النادي الاهلي وبسرعة

    • زائر 2 زائر 1 | 2:19 ص

      خلوه اروح

      بالجماعة الخير الفريق بدون هذه اللاعب أفضل

اقرأ ايضاً