العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

البحرين بحاجة لتسريع التحول الرقمي للاستفادة من «انترنت الأشياء»

دعا تقرير متخصص البحرين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات التي تتيحها تقنيات المعلومات والاتصالات لدعم التحول الاقتصادي والاجتماعي، في الوقت الذي تحرز فيه البحرين تقدماً على مؤشر جاهزية الشبكات الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ضمن التقرير العالمي لتقنية المعلومات 2015.

فقد احتلت البحرين المرتبة 30 بين 143 دولة شملها المؤشر، لتتراجع بذلك أربعة مراكز، ما دفع مسئولي شركة «سيسكو» إلى تسليط الضوء على التحديات المهمة التي تواجهها قطر في سعيها إلى تطوير البنية التحتية والمؤسسات والمهارات اللازمة لجني المزايا كافة التي توفرها تقنيات الاتصالات والمعلومات.

فبحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، يحظى 39 في المئة فقط من سكان العالم بإمكانية الاتصال بالإنترنت، على رغم أن أكثر من نصفهم يمتلكون الآن هواتف متحركة. وعلى رغم ارتفاع معدل اشتراكات الهواتف المتحركة في دولة قطر، والذي بلغ 165.9 في المئة ليكون من أعلى المعدلات، فإن عدم كفاية الاتصال بالإنترنت يحرم الكثير من المقيمين في البحرين من فرصة الاستفادة الكاملة من إمكانات التعليم الإلكتروني والخدمات المالية والصحية والبيانات.

ومن أهم العوامل المؤثرة في تحقيق التحول الاجتماعي والاقتصادي في أية دولة هو قدرتها على تبني «إنترنت الأشياء»، وهو شبكة الإنترنت المتطورة التي ستربط بين الأفراد والعمليات والبيانات والأشياء، وبإمكانها خلق فرص غير مسبوقة للمواطنين البحرينيين وللقطاعات الخاصة والعامة. وللتمكن من تبني «إنترنت الأشياء»، فإن على الحكومة والشركات البحرينية تحقيق تحول رقمي كامل، تدعمه شبكة آمنة فائقة القوة. يتطلب التحول الرقمي نموذجًا مرناً لتقنية المعلومات والقدرة على إعادة ابتكار العمليات الجوهرية لتناسب الحقبة الرقمية، فيما يتطلب تبني التقنيات الجديدة في مجالات الأمن والبنية السحابية والأجهزة المتحركة والجوانب الاجتماعية والتحليل - وجميعها متطلبات للتحول الرقمي الكامل - خيالاً خصباً واستثمارات كبيرة وخبرة واسعة. ولهذا السبب تعتبر جاهزية الشبكات مؤشراً مهمّاً للغاية على قدرة الدول على تطبيق تقنيات المعلومات والاتصالات والاستفادة الكاملة منها.

العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً