العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

زعيم المعارضة الإسرائيلية يحذر من «انتفاضة ثالثة» خلال لقائه عباس

الأسير الفلسطيني علان يسترد وعيه ويتعهد بمواصلة إضرابه

محتجون من عرب إسرائيل يرفعون صورة علان أثناء تظاهرة أمس  - afp
محتجون من عرب إسرائيل يرفعون صورة علان أثناء تظاهرة أمس - afp

الأراضي المحتلة - أ ف ب، رويترز 

18 أغسطس 2015

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية وزعيم حزب العمل إسحاق هرتزوغ بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية المحتلة أمس الثلثاء (18 أغسطس/ آب 2015) إلى استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين «لمنع انتفاضة ثالثة».

وندد هرتزوغ «بتدهور الوضع» بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص جنود إسرائيليين في الأيام الثمانية الأخيرة، بدعوى محاولتهم طعن جنود بسكين. وقال هرتزوغ في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله: «اتفقنا على حقيقة أن هناك تصعيداً في الأنشطة الإرهابية على الأرض».

وازداد التوتر في الضفة الغربية المحتلة في الأسابيع الماضية بعد استشهاد رضيع فلسطيني ووالده حرقاً في قرية دوما قرب نابلس بعد إلقاء مستوطنين متطرفين زجاجة حارقة على منزلهم. وتزايدت في الأشهر الماضية الهجمات التي يشنها فلسطينيون بشكل منفرد على جنود ومستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

ويزيد من توتر الوضع مصير الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام منذ شهرين محمد علان.

في الأثناء، قال أحد محامي الفلسطيني علان المضرب عن الطعام احتجاجاً على احتجازه من دون محاكمة إنه تم إيقاف تخديره في مستشفى إسرائيلي أمس وتعهد بمواصلة إضرابه.

وتخضع حالة علان - وهو ناشط في حركة الجهاد الإسلامي بدأ رفضه للطعام قبل شهرين - لمراقبة دقيقة من قوى مختلفة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني خشية اندلاع موجة عنف جديدة في حالة وفاته. ولم توجه إسرائيل رسمياً حتى الآن أي اتهام لعلان لكنها قالت إنه ضالع في «إرهاب خطير» نيابة عن حركة الجهاد الإسلامي التي هددت بشن هجمات على إسرائيل إذا توفي. واعتقل علان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في الضفة.

وفي جلسة في المحكمة العليا في إسرائيل يوم الإثنين للنظر في التماس من علان يطالب بإطلاق سراحه بلا شروط قالت وزارة العدل إنها ستدرس الأمر إذا وافق على إبعاده للخارج لأربع سنوات.

ورفض محاموه هذا المقترح وقالوا إن علان لا يشكل أي خطر أمني وحددت المحكمة يوم الأربعاء لعقد جلسة أخرى وحثت الطرفين على التفاوض. كان علان البالغ من العمر 31 عاماً مخدراً منذ يوم الجمعة الماضي بعدما قال الأطباء إن حالته تدهورت بشكل حاد وكان يطعم عن طريق الوريد في مستشفى برزلاي بجنوب إسرائيل.

العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً