العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

صحيفة: قطر ترجئ إصلاحات رامية لحماية أجور العمالة

قالت صحيفة قطرية أمس الثلثاء (18 أغسطس/ آب 2015) إن قطر أرجأت تطبيق نظام جديد يهدف إلى ضمان صرف الشركات رواتب عامليها كاملة وفي موعدها في الوقت الذي تواجه فيه البلاد تدقيقاً بشأن حقوق العمال المهاجرين الذين يشيدون ملاعب كرة القدم لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

ومنذ اختيار قطر المثير للجدل لاستضافة نهائيات البطولة واجهت البلاد انتقادات تتعلق بسلامة العمال وعدم صرف الأجور كاملة وتأخر صرفها وما يسمى بنظام «الكفالة» الذي يمكن للشركات بموجبه منع الموظفين من مغادرة البلاد.

وفي فبراير/ شباط وافق أمير قطر على تعديل قوانين العمل كي تصرف الشركات رواتب عامليها عن طريق التحويل المصرفي الإلكتروني.

وأمهلت الشركات ستة أشهر قبل دخول نظام حماية الأجور حيز التنفيذ لكن الحكومة أرجأت تطبيقه حتى الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني، نظراً لأن بعضها لم يستعد بعد وفقاً لما ذكرته صحيفة «بننسيولا» القطرية. ولم يرد مسئولون بالحكومة على طلبات من «رويترز» للتعقيب.

وحذرت منظمة العفو الدولية من أن النظام الجديد لن يغطي مئات الآلاف من العمال المؤقتين أو موظفي الشركات الصغيرة.

وقالت الباحث في حقوق العمال المهاجرين بالخليج في منظمة العفو الدولية، مصطفى قادري: «قد يكون نظام الحماية إيجابياً نظراً لأن إحدى الشكاوى السائدة بين العمال هي عدم صرف الأجور بالكامل و/أو في موعدها». وأضاف «التسجيل الإلكتروني لحجم الأجور المصروفة للموظفين وتوقيت صرفها قد يتيح مجالاً أكبر لمحاسبة الشركات، ولكنها ليست سوى خطوة صغيرة، ولم تتضح الإجراءات التي ستتخذ بحق الشركات التي تخالف القواعد الجديدة».

العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً