العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

فوز الحزب الحاكم في سريلانكا في الانتخابات البرلمانية

أنصار رئيس الوزراء السريلانكي يحتفلون بعد إعلان النتائج   - afp
أنصار رئيس الوزراء السريلانكي يحتفلون بعد إعلان النتائج - afp

أعلن مسئولون أمس الثلثاء (18 أغسطس/ آب 2015) فوز الحزب الحاكم بزعامة رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينج في الانتخابات البرلمانية في سريلانكا.

وأظهرت النتائج النهائية الأولية حصول «الحزب الوطني المتحد» الحاكم على 45.66 في المئة من الأصوات، أو نحو 105 مقاعد في البرلمان المؤلف من 225 مقعداً. وحصلت المعارضة الرئيسية على 42.38 في المئة من الأصوات، أي 95 مقعداً.

ومن المتوقع أن يحظى الحزب بدعم بعض أعضاء المعارضة من أجل تحقيق الغالبية اللازمة لتشكيل حكومة. وقال ويكريمسينج في بيان له مع الإعلان عن نتائج الانتخابات إن «الشعب قد منح موافقة بالإجماع على حكم البلاد. لا يوجد ضرورة لأن يكون هناك انقسامات بين الحزب المهزوم والحزب الذي أحرز النصر». وفشل الرئيس السابق ماهيندا راجاباكسا في محاولته لكي يصبح رئيساً للوزراء، إلا أنه فاز بمقعد في البرلمان. ويشار إلى أن فوز الحزب الوطني المتحد جاء بصورة كبيرة من المناطق التي تختلط فيها الأقليات العرقية أو الجماعات الدينية، فيما حصل حزب «تحالف حرية الشعب المتحد» على أصوات في مناطق تقطنها المجتمعات ذات الغالبية السنهالية ومعظمها في جنوب البلاد.

وكان الرئيس مايتريبالا سيريسينا قام بتعيين ويكريمسينج رئيساً للوزراء في يناير/ كانون الثاني الماضي، وذلك بعد أن فاز الأول على الرئيس السابق للبلاد ماهيندا راجاباكسا في الانتخابات التي جرت في الثامن من يناير.

ويعتبر ويكريمسينج وحزبه، وهو المسئول الرئيسي عن فوز سيريسينا في الانتخابات، أفضل تركيبة ممكنة لحكم البلاد خلال الخمس سنوات المقبلة.

العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً