العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

بنغلاديش تعتقل ثلاثة متشددين على صلة بمقتل مدوّنين

قالت القوات الخاصة في بنغلاديش أمس الثلثاء (18 أغسطس/ آب 2015) إنها اعتقلت ثلاثة يشتبه أنهم إسلاميون متشددون بينهم بريطاني ترجع أصوله إلى بنغلاديش لتخطيطهم لقتل مدونين علمانيين في البلد ذي الغالبية المسلمة.

وقال المتحدث باسم قوة التدخل السريع، مقصود العالم إن توحيد الرحمن (58 عاماً) وعضوين نشطين في الجماعة المحظورة المعروفة باسم «أنصارالله بانجلا» اعتقلوا في دكا الليلة قبل الماضية. وأضاف «رحمن مواطن بريطاني ترجع أصوله إلى بنغلاديش ونشتبه في أنه المخطط الرئيسي لقتل المدون الأميركي أفيجيت روي والمدون أنانتا بيجوي داس».

وفي فبراير/ شباط الماضي قتل مهاجمون مسلحون روي الذي ترجع أصوله إلى بنغلاديش وكان ينتقد التشدد الديني أفيجيت روي وأصابوا زوجته المدونة رافدة بونيا أحمد بجروح خطيرة. وتعرض المدون العلماني أنانتا بيجوي داس للضرب حتى الموت يوم 12 مايو/ أيار الماضي.

واستهدف المتشددون كتاباً علمانيين في بنغلاديش في السنوات الأخيرة بينما حاولت الحكومة اتخاذ إجراءات صارمة ضد الجماعات المتشددة التي تسعى لتطبيق تفسير متطرف للشريعة الإسلامية في بنغلاديش البالغ عدد سكانها 160 مليون نسمة.

وفي الأسبوع الماضي اعتقلت الشرطة عضوين في «أنصارالله بانجلا» للاشتباه في ضلوعهما في مقتل المدون نيلوي تشاترجي في السابع من أغسطس/ آب الماضي.

وهذا هو رابع شخص يقتل ممن يستخدمون الإنترنت في انتقاد التطرف الديني خلال أقل من ستة أشهر وهو ما أثار دعوات من جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان لإجراء تحقيق سريع وشامل.

العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً