العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ

صادرات البرازيل إلى البحرين تبلغ 169 مليون دولار

5.7 مليارات دولار حجم الصادرات البرازيلية إلى العالم العربي في 6 شهور

ميشيل حلبي
ميشيل حلبي

بلغ حجم الصادرات البرازيلية إلى العالم العربي خلال النصف الأول من العام 2016 نحو 5.7 مليارات دولار، منها 169 مليون دولار صادرات إلى مملكة البحرين التي تسعى لأن تكون البوابة التجارية لدول الخليج.

وأظهرت الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن وزارة التنمية والصناعة والتجارة الخارجية البرازيلية، والتي جُمِعت من قبل «الغرفة التجارية العربية البرازيلية»، نمواً لافتاً في حجم التبادل التجاري وتطوراً ملحوظاً في العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية والبرازيل. وأشارت الأرقام الرسمية إلى أنّ إجمالي قيمة المنتجات المصدّرة من البرازيل إلى العالم العربي وصل إلى 5.7 مليارات دولار أميركي خلال النصف الأول من العام الجاري.

وشهدت الصادرات البرازيلية إلى قطر تحديداً ارتفاعاً هائلاً بمعدل 28.89 في المئة لتبلغ 195 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مقارنةً بـ 152 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاءت دولة الإمارات في موقع الصدارة من حيث حجم الواردات من المنتجات البرازيلية والذي وصل إلى 1.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بارتفاع قدره 7.9 في المئة مقارنةً بـ 1.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بـ 1.2 مليار دولار، بنمو بنسبة 8.9 في المئة مقارنةً بـ 1.1 مليار دولار في العام الماضي. وبالمقابل، وصل حجم الصادرات البرازيلية إلى مصر والجزائر وسلطنة عُمان إلى 915 مليون و484 مليون و303 ملايين على التوالي، فيما بلغت قيمة صادرات البحرين والكويت من المنتجات البرازيلية 169 مليون و111 مليون دولار.

وجاءت اللحوم والخامات والسكر وخبث المعادن والرماد والحبوب في مقدمة الصادرات البرازيلية إلى العالم العربي. إذ بلغت إيرادات اللحوم 1.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري بارتفاع قدره 2.75 في المئة مقارنة بـ 1.79 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً للإحصاءات الرسمية.

وبالمقابل، وصلت عائدات الصادرات البرازيلية من السكر إلى 1.26 مليار دولار، تلتها صادرات الخامات وخبث المعادن والرماد بقيمة إجمالية بلغت 757 مليون دولار، في حين حققت صادرات الحبوب نحو 160 مليون دولار. واشتملت قائمة أبرز الصادرات البرازيلية أيضاً على المعدات والآلات ومنتجات الحديد والصلب والتوابل والقهوة والشاي.

وقال الأمين العام والرئيس التنفيذي لـ «الغرفة التجارية العربية البرازيلية» ميشيل حلبي: «سجلت البرازيل ارتفاعاً ملحوظاً في حجم صادراتها إلى المنطقة العربية خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما تؤكده الأرقام الرسمية التي تشير إلى أنّ إجمالي قيمة المنتجات البرازيلية المصدرة إلى الأسواق العربية وصل إلى 5.7 مليارات دولار. ويأتي التحسن اللافت في قيمة التبادل التجاري ليمثل دفعة قوية للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية المتينة بين البرازيل والعالم العربي، والتي تتعزز في ظل الدعم المتواصل من «الغرفة التجارية العربية البرازيلية». وتمحور تركيزنا، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بشأن تسهيل قنوات التواصل المباشر وعقد اجتماعات عمل، فضلاً عن توفير فرص السفر للتجار ورجال الأعمال في العالم العربي إلى البرازيل في سبيل تمكينهم من استكشاف آفاق توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الجانبين. ونتطلع من جانبنا بتفاؤل حيال الأشهر القليلة المقبلة من العام الجاري، والتي ستشهد استمرار هذا الزخم بالتزامن مع النمو الملحوظ في حجم الصادرات البرازيلية إلى المنطقة».

العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً