العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ

موسكو: لدى روسيا وإيران رؤية واضحة لمسألة توريد صواريخ «إس - 300»

«الشورى الإيراني» ينشىء لجنة خاصة لدراسة الاتفاق النووي

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف إن موسكو وطهران توجد لديهما رؤية واضحة لمسألة توريد منظومات «إس - 300» الروسية إلى إيران.

وأضاف بوغدانوف في حديث لوكالة «نوفوستي» الروسية أمس الأربعاء (19 أغسطس/ آب 2015) أن هذا الموضوع «يمكن اعتباره مغلقاً بالنسبة للجانبين بعد حل المسألة من الناحية المبدئية، ولم يبق إلا تفاصيل فنية».

وأفاد مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الروسية لوكالة «سبوتنيك» بأن منظومات صواريخ «إس - 300» الروسية سيتم توريدها إلى إيران هذا العام وفق شروط العقد التي تحدد عدد هذه الصواريخ. كما علمت «سبوتنيك» من مصدر مسئول في وزارة الدفاع الإيرانية أن وفداً عسكرياً إيرانياً سيتوجه إلى موسكو منتصف الأسبوع المقبل للتفاوض بشأن توريد المنظومات الصاروخية الروسية وتوقيع الاتفاق بهذا الشأن.

وأضاف المصدر أن وزير الدفاع الإيراني أو أحد نوابه سيترأس الوفد الذي سيوقع عقد التوريد مع الجانب الروسي.

وكان وزير الدفاع الإيراني حسين الدهقان صرح أمس الأول (الثلثاء) بأنه سيتم خلال الأسبوع المقبل في روسيا توقيع اتفاقية تسليم منظومة «إس - 300» الدفاعية الصاروخية إلى إيران على أن يتم تسليمها بعد فترة قصيرة من التوقيع على الصفقة.

من جهة أخرى، أنشأ مجلس الشورى الإيراني أمس (الأربعاء) لجنة خاصة لدراسة الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

وتضم هذه اللجنة التي تعكس تشكيلة مجلس الشورى الذي يهيمن عليه النواب المحافظون، خمسة عشر عضواً، هم ثلاثة عشرة من المحافظين واثنان من الإصلاحيين. وستبحث اللجنة في الاتفاق النووي الذي أبرم في 14 يوليو/ تموز بين إيران وقوى مجموعة «5 + 1» (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا).

وينص الاتفاق على أن يقتصر البرنامج النووي الإيراني على الجانب النووي المدني في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها منذ العام 2006، والتي يمكن إعادة تطبيقها.

وتشهد إيران في الوقت الراهن جدلاً بشأن ضرورة أن يصادق مجلس الشورى أم لا على الاتفاق. وقد طلبت أكثرية من النواب -201 من أصل 290 - طرحه للتصويت وموافقة مجلس صيانة الدستور حتى تتوافر له «قاعدة شرعية». لكن المحافظين في مجلس الشورى لن يعارضوا اتفاقاً وافق عليه المرشد الأعلى للجمهورية السيد علي خامنئي.

العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً