العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

وزير مصري: اتفاق مع «أرامكو» السعودية لاستيراد مواد بترولية بـ 1.4 مليار دولار

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل أمس الخميس (20 أغسطس/ آب 2015) إن بلاده تعاقدت مع شركة «أرامكو» السعودية، أكبر شركة للطاقة في العالم، لتزويد البلاد باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف إسماعيل في اتصال هاتفي مع «رويترز» اليوم «اتفقنا مع أرامكو السعودية لاستيراد مواد بترولية بقيمة 1.4 مليار دولار لمدة 3 أشهر اعتبارا من سبتمبر/ أيلول. سيتم سداد قيمة المواد البترولية بعد عام». والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وداعم رئيسي للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بجانب الإمارات العربية المتحدة والكويت اللتين قدمتا مع المملكة مساعدات بمليارات الدولارات لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013.

وقال إسماعيل لـ «رويترز» أمس إن «الاتفاق يشمل توريد 500 ألف طن سولار و220 ألف طن مازوت و150 ألف طن بنزين شهريّاً».

وتعاني مصر من ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الدعم الكبير للوقود الذي حوَّل البلد، البالغ عدد سكانه 88 مليون نسمة من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.وتوقع إسماعيل في وقت سابق من هذا الشهر في مقابلة مع «رويترز» الانتهاء من اتفاق تجاري مع السعودية أو الإمارات أو الكويت لتمويل احتياجات البلاد من المواد البترولية لمدة عام بتسهيلات ائتمانية وفترة سماح في الدفع.

ونقلت صحيفة «التحرير» التي تصدر في مصر عن نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول المصرية عمرو مصطفى أن كميات السولار التي سيتم استيرادها من السعودية تمثل 50 في المئة من احتياجات السوق المحلي. وتعمل مصر على زيادة إنتاجها المحلي من المواد البترولية من خلال حفز شركات النفط الأجنبية المهيمنة على القطاع لحفر آبار جديدة من خلال سداد مستحقاتها المتأخرة.

العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً