العدد 4732 - الجمعة 21 أغسطس 2015م الموافق 07 ذي القعدة 1436هـ

أسعار النفط في آسيا تقترب من عتبة الـ 40 دولاراً

تسجيل أطول سلسلة خسائر أسبوعية في 29 عاماً

ارتفاع مخزونات النفط وتشبع السوق يزيد من انخفاض الأسعار  - reuters
ارتفاع مخزونات النفط وتشبع السوق يزيد من انخفاض الأسعار - reuters

شهدت أسعار النفط تراجعاً أمس (الجمعة) في آسيا مع انخفاض أسواق الأسهم الذي جاء ليعزز القلق على الاقتصاد العالمي، وخصوصاً في أجواء ضعف الطلب على الذهب الأسود.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم أكتوبر/ تشرين الأول في اليوم الأول من عقوده المرجعية، 49 سنتاً ليصل إلى 40.93 دولاراً. أما برميل البرنت النفط المرجعي الأوروبي للخام، فقد انخفض 56 سنتاً إلى 46.06 دولاراً.

وكان سعر برميل النفط الخفيف ارتفع الخميس في نيويورك حيث بدا أن الأسواق تسعى إلى الاستقرار بعد تراجع جديد دفع بالأسعار إلى مستويات قريبة من قعر الانكماش الذي سجل في 2008-2009.

وقال برنارد أو المحلل في مجموعة آي جي ماركيتس في سنغافورة لوكالة فرانس برس إن «الأسعار مازالت متأثرة بمشكلة الفائض في العرض».

وأضاف أن «الانخفاض في أسعار الأسهم وخصوصاً في وول ستريت يعزز المخاوف حول نمو الاقتصاد العالمي وهذا يشير إلى أن الطلب سيبقى ضعيفاً».

أما أسواق المال الآسيوية فسارت على خطى وول ستريت حيث تراجع مؤشر داو جونز بنسبة أكثر من 2 في المئة وبلغ مستواه الأدنى منذ بداية العام.

وتمكنت الأسعار من البقاء فوق 40 دولاراً لكن مجموعة سيتيبنك المصرفية الأميركية توقعت أن تصل أسعار الذهب الأسود إلى 32 دولاراً للبرميل.

ويتجه خام القياس الأميركي إلى تسجيل أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ عام 1986، من استئناف أسعار النفط اتجاهها النزولي في التعاملات الآسيوية متأثرة بتراجع أسواق الأسهم العالمية، وانكماش حاد في نشاط المصانع في الصين

وأظهر مسح نشر اليوم أن نشاط قطاع الصناعات التحويلية الصيني انكمش في أغسطس/ آب بأسرع وتيرة في حوالي ست سنوات ونصف مع تراجع الطلب المحلي والخارجي وهو ما يزيد المخاوف بشأن الطلب على الخام في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ويجري تداول خامي القياس النفطيين الرئيسيين قرب أدنى مستوياتهما في ستة أعوام ونصف ويتجه خام القياس الأميركي إلي تسجيل ثامن انخفاض أسبوعي على التوالي في أطول سلسلة خسائر منذ 1986 .

وفي أواخر 1985 هوت أسعار النفط إلى 10 دولارات للبرميل من حوالي 30 دولاراً على مدى خمسة أشهر مع رفع أوبك إنتاجها لاستعادة حصتها في السوق في أعقاب زيادة في الإنتاج خارجها.

وانخفضت عقود الخام الأميركي تسليم أكتوبر/ تشرين الأول 42 سنتاً إلى 40.90 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0445 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت 46 سنتاً إلى 46.16 دولاراً للبرميل بعد أن أنهت الجلسة السابقة منخفضة 54 سنتاً.

العدد 4732 - الجمعة 21 أغسطس 2015م الموافق 07 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:06 م

      احم احم

      خل ينزل ؟ هو اذا ارتفع بيدخل في جيسي شي او بيتغير شي ؟ وممكن هان المواطن مرتين ؟ وايجي مجلس ايلبسنا حفاظات مال المكتسبات ماله؟

اقرأ ايضاً