العدد 4732 - الجمعة 21 أغسطس 2015م الموافق 07 ذي القعدة 1436هـ

سلطنة عمان تنتج 31 مليون برميل من النفط والمكثفات في يوليو

ذكر التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية أن إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يوليو/ تموز 2015، قد بلغ 31 مليوناً و33 ألفاً و517 برميلاً، أي بمعدل يومي قدره مليون وألف و81 برميلاً، وذلك بارتفاع نسبته 0.48 في المئة مقارنة بشهر يونيو/ حزيران الماضي عند احتساب المعدل اليومي.

وسجلت السلطنة رقماً قياسياً جديداً في معدل الإنتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يوليو 2015، فقد تجاوز معدل الإنتاج اليومي خلال شهر يوليو الماضي حاجز المليون برميل لأول مرة في تاريخ صناعة النفط العمانية، ويعد هذا الرقم الأعلى منذ بداية الإنتاج الفعلي في السلطنة ويأتي هذا الإنجاز نتيجة للجهود الحثيثة التي تقوم بها شركات النفط وشركات الخدمات المساندة وجميع العاملين بهذا القطاع من أجل تقليل المفقود من الإنتاج نتيجة أعمال الصيانة الدورية وغير الدورية والتأكد من أن جميع الآبار ومحطات الإنتاج تعمل بكل كفاءة.

في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر يوليو الماضي بمقدار 24 مليوناً و706 آلاف و297 برميلاً أي بمعدل يومي قدره 796 ألفاً و977 برميلاً، وذلك بانخفاض قدره 12.61 في المئة مقارنة بشهر يونيو الماضي عند احتساب المعدل اليومي.

ويعود هذا الانخفاض إلى قيام شركة أوربك باستهلاك ما يقارب 900 ألف برميل إضافي في شهر يوليو الماضي، وعدم قيام شركة DNO بتصدير أي كميات من النفط الخام خلال الشهر نفسه.

وواصلت أسواق الطاقة الآسيوية كعادتها الهيمنة على صادرات النفط الخام العماني في شهر يوليو 2015، حيث شهد الشهر نفسه توجه 100 في المئة من كميات إنتاج السلطنة إلى القارة الآسيوية بالرغم من انخفاض نسبة استيراد الصين بنحو 20 في المئة مقارنة بشهر يونيو 2015، إلا أن الصين لاتزال تحافظ على صدارتها من مجمل الصادرات العمانية من النفط الخام وبنسبة 69.25 في المئة خلال شهر يوليو الماضي.

فيما ارتفعت نسبة استيراد اليابان من النفط الخام العماني بنسبة 15.15 في المئة حيث تعتبر أعلى نسبة استيراد لليابان منذ يناير/ كانون الثاني 2015، كما ارتفعت واردات كل من تايوان وتايلاند من النفط الخام العماني وبنسبة 5.78 في المئة و2.2 في المئة على التوالي مقارنة بالشهر الماضي مع اختلاف نسبة الكميات المستوردة، بينما انخفضت كميات النفط الخام المستوردة من سنغافورة بنسبة 0.5 في المئة لتستقر عند المستويات المتدنية السابقة.

وفيما يتعلق بحركة أسواق النفط خلال شهر يوليو الماضي فقد بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأميركي في بورصة نيويورك للسلع خلال تداولات شهر يوليو الماضي 51 دولاراً أميركياً و19 سنتاً للبرميل، منخفضاً بمقدار 8 دولارات و95 سنتاً مقارنة بتداولات شهر يونيو 2015.

في حين قد بلغ متوسط سعر مزيج نفط بحر الشمال في تداولات شهر يوليو الماضي 56 دولاراً و91 سنتاً للبرميل، منخفضاً بذلك 7 دولارات و21 سنتاً مقارنة بتداولات شهر يونيو 2015.

جدير بالذكر، أن هناك عدة عوامل رئيسية لعبت دوراً سلبياً في تراجع المؤشر العام لتحركات الأسعار خلال هذا الشهر كأزمة الديون المستمرة في اليونان ومؤشرات انهيار سوق الأسهم الصينية وكذلك التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني ساهمت وبقوة في استمرار انهيار أسعار النفط العالمية لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ بداية تداولات العام الجاري 2015.

كما ساهم صعود الدولار الأميركي وارتفاع إنتاج منظمة أوبك من النفط الخام إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات، في استمرار وفرة المعروض في السوق، في حين لم تعكس مؤشرات السوق أية عوامل تذكر لتوقع تحسن أسعار النفط على الأقل في المدى القريب وقد تحتاج أسواق النفط العالمية لمزيد من الدعم والوقت لإعادة توازنها واسترجاع مكاسبها للنهوض من جديد.

من جانب آخر فقد شهد عقد نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة انخفاضاً كغيره من النوعيات الأخرى في العالم تبعاً للعوامل سابقة الذكر، حيث تراوحت أسعار التسوية في التداول اليومي بين 61 دولاراً و85 سِنتاً للبرميل، و52 دولاراً و47 سنتاً للبرميل.

وقد بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر/ أيلول المقبل 56 دولاراً و33 سنتاً للبرميل، منخفضاً بذلك 5 دولارات و51 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس/ آب الجاري.

العدد 4732 - الجمعة 21 أغسطس 2015م الموافق 07 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً