العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ

إيران وبريطانيا تتبادلان فتح سفارتيهما

هاموند يصفق بعد رفع علم بلاده في السفارة البريطانية بطهران  - REUTERS
هاموند يصفق بعد رفع علم بلاده في السفارة البريطانية بطهران - REUTERS

تبادلت إيران وبريطانيا أمس (الأحد) فتح سفارتيهما في كل من لندن وطهران. وأعيد افتتاح السفارة البريطانية في طهران رسميّاً، بحضور وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند .الذي وصل أمس إلى طهران. كما أعيد فتح السفارة الإيرانية في لندن بحضور مساعد وزير الخارجية الإيراني للشئون الإدارية والمالية.


 

بريطانيا وإيران تتبادلان إعادة فتح السفارات

طهران - أ ف ب

أعاد وزير الخارجية البريطاني فتح سفارة بلاده في طهران أمس الأحد (23 أغسطس/ آب 2015)، في خطوة طال انتظارها تؤكد تحسناً تدريجياً للعلاقات الثنائية بعد أربع أعوام على اقتحام السفارة، ما أدى إلى إغلاقها.

وتأتي زيارة فيليب هاموند بعد خمسة أسابيع من إبرام بريطانيا والدول الخمس الكبرى اتفاقا مع إيران لإنهاء أزمة مستمرة منذ 13 عاماً بشأن برنامجها النووي. ودخل وزير الخارجية البريطاني إلى سفارة بلاده بعيد ظهر أمس، وحضر بعد ذلك احتفالا في حديقة السفارة إلى جانب القائم بالأعمال الجديد اجاي شارما، الذي سيكون أرفع دبلوماسي في طهران. وتم خلال الاحتفال رفع العلم البريطاني فوق السفارة.

إلا أن الحفل لم يمر من دون حوادث حيث قال مراسلون إنهم شاهدوا عبارة «الموت لإنجلترا» لاتزال مكتوبة على أحد أبواب السفارة. كما أطلق نحو 40 متظاهرا شعارات مناهضة لبريطانيا أمام السفارة وجرى اعتقال عشرة منهم، بحسب وكالة «ارنا» الرسمية للأنباء، فيما انتشر مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب.

وقال شاهد من وكالة «رويترز» إن إيران أعادت فتح سفارتها في لندن أمس بعد ساعات من إعادة بريطانيا علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

وأكد هاموند أن مساراً جديداً في العلاقات بين البلدين قد بدأ. وصرح في حفل إعادة افتتاح السفارة «خلال الأشهر المقبلة سنعمل من أجل ضمان نجاح الاتفاق النووي، من خلال عدة طرق من بينها التأكد من تطبيقه من قبل جميع الأطراف».

وأضاف «من خلال جهود هذه السفارة سندعم التجارة والاستثمار البريطانيين عند رفع العقوبات (عن طهران). وسيعود ذلك بالفائدة على الشعبين البريطاني والإيراني».

وعقد هاموند لاحقاً مؤتمراً صحافياً مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، المفاوض الرئيسي خلال عامين من المحادثات التي أنهت عزلة إيران الدولية. وقال «لقد قطعنا شوطاً طويلاً، ولكن لنحاول أن نأخذ الأمور خطوة خطوة»، مشيراً مرة أخرى إلى أن الأولوية هي لتطبيق الاتفاق النووي وبناء الثقة.

وأضاف «ستكون هذه عملية تطور للتغلب على عدم وجود الثقة». ورحب ظريف بزيارة هاموند وقال إن إيران مصممة على الحوار من أجل حل الخلافات ومعالجة الاضطرابات في الشرق الأوسط في إطار «إعادة إطلاق» العلاقات مع بريطانيا.

وأضاف «هذه المنطقة تواجه مشاكل خطيرة» في إشارة إلى انتشار تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية والعراق. وأكد أن ذلك «يتطلب مقاربة مختلفة. وإيران مستعدة للتحاور مع جميع جاراتها. وعلينا أن نبدأ التعاون لتحقيق المكاسب المشتركة».

وسارع المسئولون الأوروبيون إلى زيارة طهران بعد الإعلان في فيينا في 14 يوليو/ تموز عن إبرام الاتفاق النووي بين إيران والقوى العظمى.

العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:32 م

      انتى كذا

      الرجل الصحيح في المكان الصحيح.

    • زائر 4 | 10:25 ص

      المصلحة تحكم .

      لعق الاحذية .

    • زائر 3 | 9:43 ص

      لفلوس تغير لنفووس

      لا صداقات دائمة ولا عداوات دائمة! المصالح فقط هي الأزلية!

    • زائر 2 | 2:52 ص

      بريطانيا تتودد لإيران وخل الباقي في خصومة >>>>

      ايه نسينا كل مصيبة في البلد سببها إيران

اقرأ ايضاً