العدد 4735 - الإثنين 24 أغسطس 2015م الموافق 10 ذي القعدة 1436هـ

النفط الأميركي يهبط إلى 38 دولاراً والأوروبي عند 43 دولاراً للبرميل

محللون يتوقعون وصول سعر النفط إلى 20 دولاراً

أسعار النفط تنخفض وسط عمليات بيع واسعة في السوق العالمية أثارت مخاوف كثيرة من تباطؤ الصين - AFP
أسعار النفط تنخفض وسط عمليات بيع واسعة في السوق العالمية أثارت مخاوف كثيرة من تباطؤ الصين - AFP

انهارت أسعار النفط في الأسواق العالمية لتصل إلى مستويات مفزعة للدول المنتجة، وهبط سعر الخام الأميركي «نايمكس» أمس الاثنين إلى 38 دولاراً للبرميل، والنفط الأوروبي «برنت» إلى 43 دولاراً للبرميل، وسلة أوبك إلى 43 دولاراً للبرميل.

وتأثرت أسعار النفط يوم أمس بعد أن منيت بورصة الصين بأكبر خسارة يومية منذ الأزمة المالية العالمية ما أجّج المخاوف بشأن آفاق الطلب العالمي على النفط.

وأدت المخاوف المتنامية من تباطؤ اقتصادي عالمي تقوده الصين لانخفاض حاد في أسواق الأسهم والسلع الأولية وفقد مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية نحو 400 مليار يورو من قيمته السوقية.

وقال كبير محللي النفط في كومرتس بنك في فرانكفورت كارستن فريتش أمام منتدي رويترز النفطي العالمي «الهبوط أمس ليس له علاقة بالعوامل الأساسية في السوق بل مرتبط بالصين. هناك مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عنيف أو إفلات الزمام من يد السلطات الصينية».

وهبط برنت أكثر من أربعة في المئة إلى 43.51 دولاراً بحلول الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش بعد وصوله لمستوى متدنٍ خلال تعاملات اليوم بلغ 43.28 دولاراً وهو أقل مستوى له منذ مارس/ آذار 2009.

ونزل سعر الخام الأميركي 4.5 في المئة إلى 38.62 دولاراً للبرميل بعد وصوله لمستوى متدنٍ خلال التعاملات بلغ 38.59 دولاراً. وبعد خسائره الحادة الأسبوع الماضي سجل العقد أطول موجة هبوط أسبوعي منذ عام 1986.

وبذلك ينخفض الخام الأميركي بما يزيد عن 17 في المئة عن سعره في مطلع الشهر بينما يقل مزيج برنت الخام أكثر من 16 في المئة.

فيما ذكرت منظمة «أوبك» أمس على موقعها الإلكتروني أن متوسط أسعار خاماتها هبط إلى 43 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة «أوبك» 12 نوعاً من خامات النفط، هي: خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحاري الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الإكوادوري.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عند محللين اقتصاديين توقعهما بأن يصل سعر برميل النفط إلى 20 دولاراً.

وقال المحلل النفطي محمد الشطي لـ «كونا»، إنه وبعد فشل كل توقعات الأسعار على الأقل منذ نهاية 2014 يتم الحديث عن أن إنتاج النفط الصخري سيتأثر إذا ما استمر مستوى نفط خام برنت دون 45 دولاراً للبرميل لفترة تطول ستة أشهر مقبلة، مبيناً أن هناك حديثاً عن أن أسعار النفط ستبقى ضعيفة لفترة طويلة ربما تمتد حتى عام 2020 «وهناك من لا يستبعد هبوط أسعار النفط إلى 20 أو 10 دولارات للبرميل».

وكانت «جازبروم نفت» ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا والمملوكة لشركة الغاز الحكومية غازبروم قالت: إنه نظراً إلى تخمة المعروض والتطورات التكنولوجية ربما تعود أسعار النفط إلى المستوى الذي يتراوح بين 30 و40 دولاراً للبرميل والذي شهدته قبل طفرة السلع الأولية في مطلع القرن الحالي. ولن تستطيع بعض مشروعات النفط الصمود في ظل هذه الأسعار المنخفضة، لكن معظم هذه المشروعات لن يكون في روسيا التي ستبدي فيها مشروعات تطوير الحقول مرونة حتى عند سعر يتراوح بين 20 و35 دولاراً للبرميل، وهو مستوى أقل بكثير منه في الولايات المتحدة وحقول القطب الشمالي أو الحقول البحرية الكبيرة. فيما نقلت تقارير إعلامية عن رئيس مجموعة جولدن مان ساكس جاري كوهين توقعه أن يواصل النفط تراجعه ليصل إلى 30 دولاراً للبرميل.

العدد 4735 - الإثنين 24 أغسطس 2015م الموافق 10 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً