العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

دوري أقصر وأكثر إثارة وبمراحل متعددة

ملخص العرض الذي قدمه الاتحاد البحريني لكرة السلة بشأن دوري زين البحرين لكرة السلة في هذا الموسم تمثل في أن الدوري سيأخذ شكلا أقصر من خلال الانتهاء من المنافسات في شهر أبريل/ نيسان بدلا من يونيو/ حزيران، لكن ذلك لن يؤثر كثيرا على عدد المباريات التي سيلعبها كل فريق بل ستكون مقاربة للمواسم السابقة.

شكل الدوري المطروح أيضا أن يكون أكثر إثارة وأكثر تنافسية، وأن تلغى منه المباريات الضعيفة وغير التنافسية، كما أن هذا الدوري سيكون على مراحل وبمنافسات مختلفة تبقي الإثارة والأهمية لجميع الفرق حتى اللحظة الأخيرة.

الدروي سيبدأ بعد الانتهاء من البطولة التنشيطية وكأس السوبر، وذلك في موعده المقرر في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

البداية ستكون بدورة رباعية تضم الفرق من الخامس وحتى الثامن وهي فرق: المحرق والحالة والاتحاد والبحرين، إذ ستلعب بدوري من دورين ويتأهل الأول والثاني في هذا المربع المصغر إلى الدورة السداسية إلى جانب فرق المنامة والأهلي والنويدرات والنجمة المتأهلة أصلا للسداسي.

في حين سيسقط الفريقان الآخران في هذا المربع إلى الدورة الخماسية إلى جانب فرق سماهيج وسترة ومدينة عيسى.

بعدها سيقام الدور السداسي من دورين، كما سيقام الدور الخماسي من دورين أيضا بما يعني أن كل فريق في الدور السداسي سيلعب 10 مباريات قوية وتنافسية وكل فريق في الدور الخماسي سيلعب 8 مباريات قوية ومتقاربة.

وبعد الانتهاء من الدورين السداسي والخماسي سيتأهل الأربعة الأوائل في الدور السداسي إلى المربع الذهبي، في حين أن الخامس والسادس في السداسي سينضمان إلى الأول والثاني في الدور الخماسي في دورة رباعية جديدة من دورين يتأهل الأول والثاني منها إلى الدور السداسي في الموسم المقبل.

في هذه الأثناء أيضا سيقام المربع الذهبي بين الأربعة الكبار بنظام الدوري من دورين في حين أن الأربعة في النصف من الخامس وحتى الثامن سيلعبان مربعا أيضا لتحديد المتأهلين للسداسي الموسم المقبل أما الثلاثة الأخيرون في الدروي فإنهم سيلعبون دورة ثلاثية من دورين للحصول على المركز التاسع.

هذا المركز الذي يعتبرا مهما جدا كون صاحبه سيلعب مواجهة فاصلة مع الفريق صاحب المركز الثامن أي الفريق الرابع في مربع المنتصف، سيلعب معه مواجهة من 3 مباريات لتحديد الفريق صاحب المركز الثامن في الدوري والذي سيحصل على مخصصات كاملة حاله حال بقية الفرق الثمانية الأولى في الدوري.

فرق المربع الذهبي هي الأخرى وبعد الانتهاء من المربع الذي سيقام من دورين ستلعب دورة ثلاثية بين الفرق الثلاثة الأولى في المربع وستكون من دورين أيضا لتحديد المتأهلين الأخيرين للمباراة النهائية التي ستقام من 7 مباريات مثل الموسم الماضي.

مميزات النظام الجديد

أهم مميزات النظام الجديد أن الفريق صاحب المركز الأخير في الموسم الماضي قادر على الوصول للمركز الخامس هذا الموسم، كما أن الفريق صاحب المركز الأول في الموسم الماضي قد يتراجع للمركز التاسع، وهو ما يعني حرمانه من المخصصات الكاملة.

النظام الجديد أيضا سيعني أن أقل فريق في الدوري سيلعب 12 مباراة، في حين أن متوسط بقية الفرق من الأول وحتى التاسع سيصل إلى 15 مباراة وأكثر.

كما سيتيح النظام الجديد أكثر من فرصة للفرق وخصوصا لفرق الوسط في هذا الموسم وفي الموسم المقبل، كما أن أهم ما في النظام أن جميع مباريات الدوري تقريبا ستكون مهمة وحساسة وحاسمة للفرق وتحظى بتنافسية كبيرة.

العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:15 م

      الازور

      ليش دوري اقصر نضام القديم أفضل انا أقول دايركت العبو النهائي أفضل المنامة و المنتخب بس فريقين يكفي

    • زائر 1 | 9:51 م

      نظام فاشل وظالم

      حيث ان الفرق الثلاثة الاخيرة في الموسم الماضي لن يكون لها حق التنافس على اللقب هذا الموسم وكأنه عقاب سوء نتائج الفريق للموسم الماضي.
      ماذا لو ان الفريق مر بظرف في الموسم الماضي وحقق نتائج ضعيفة، وفي هذا الموسم استعد جيدا ودعم الفريق ؟ الجواب ان لا تصرف على فريقك كثيرا هذا الموسم لانه غير مسموح لك المنافسة على اللقب.
      رجاء لا تخرطونها واجد بنظام معقد جدا وفيه الكثير من الظلم.
      خلونا على النظام السابق وبلاش فتاوى.

اقرأ ايضاً