العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

(جلوبال): الأسواق الخليجية تراجعت جراء انخفاض أسعار النفط

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبال) ان أداء أسواق الأسهم الخليجية تراجع خلال الأيام الماضي جراء انخفاض أسعار النفط والتي وصلت فيه إلى أدنى مستوياتها خلال ست سنوات ونصف السنة.

وأضاف (جلوبال)، حسبما ذكرت صحيفة "الوطن" الكويتية، في تقريره الاقتصادي الصادر الأربعاء (26 أغسطس/ آب 2015) ان قرار وكالة (فيتش) بتخفيض التصنيف الائتماني للسعودية من مستقرة إلى سلبية زاد من حدة الخسائر في الأسواق الخليجية.

وأوضح ان الأسواق الخليجية شهدت منتصف الأسبوع الماضي عمليات بيع واسعة حيث تراجعت السوق السعودية بواقع 30 في المئة مقارنة ب10 في المئة عن ذات الفترة من العام الماضي في حين تراجعت السوق الكويتية بنسبة 21 في المئة مقارنة ب11 في المئة عن ذات الفترة من العام الماضي.

وذكر أن الأسواق الأقليمية والدولية تأثرت عقب قيام الصين بتخفيض وفك ارتباط عملتها بالدولار الأمريكي مع انخفاض 25 نقطة لسعر الأساسي الرئيسي للاقراض من قبل البنك المركزي لتسقط بعدها سوق الأسهم الصينية سقوطا حرا.

وأشار إلى اتخاذ السلطات الصينية عددا من الخطوات لدفع أسعار الأسهم للارتفاع متوجة بعمليات البيع على المكشوف مع توجيه صناديق التقاعد للشراء وتعليق الاكتتابات العامة الأولية وأنشاء الوسطاء صندوق لشراء أسهم فضلا عن اجراءات اخرى.

وأضاف أن تلك الخطوات فشلت في دعم السوق الصينية في ظل وجود مخاوف من توقع زيادة في معدلات الفائدة الأمريكية واستمرار انخفاض أسعار النفط.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً