العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ

هبوط أسهم الصين رغم خفض الفائدة والمستثمرون غير مقتنعين بعدُ بقدرات بكين

النفط يرتفع لكن يظل قرب أدنى مستوى له في 6 سنوات ونصف

هبوط الأسهم الصينية نحو 25 في المئة فيما يربو على الأسبوع بقليل - afp
هبوط الأسهم الصينية نحو 25 في المئة فيما يربو على الأسبوع بقليل - afp

هونج كونج، شنغهاي - رويترز 

26 أغسطس 2015

عاودت أسواق الأسهم الصينية الهبوط أمس (الأربعاء) حيث فشل إجراء تحفيز قوي من جانب البنك المركزي الصيني في إقناع المستثمرين بقدرة بكين على انتشال ثاني أكبر اقتصاد في العالم سريعاً من حالة التباطؤ.

وقام بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) مساء أمس الأول الثلثاء بخفض أسعار الفائدة وتخفيف القيود المفروضة على الإقراض المصرفي بعد هبوط الأسهم نحو 25 في المئة فيما يربو على الأسبوع بقليل.

لكن استجابة المؤشرين الرئيسيين للبورصة الصينية كانت متفاوتة كالمعتاد حيث تباينت بين ارتفاع وانخفاض بأكثر من ثلاثة في المئة قبل أن تنهي تعاملات اليوم على انخفاض طفيف.

وسجلت الأسواق الأوروبية ارتفاعاً حاداً على الفور بعد القرار الذي اتخذه البنك المركزي الصيني أمس الأول (الثلثاء) لكن المؤشرات الأميركية انخفضت بعد تحقيق قفزة في البداية.

وأغلق مؤشر سي.إس.آي 300 لأسهم الشركات الكبرى المدرجة في شنغهاي وشنتشن منخفضاً 0.6 في المئة بينما هبط مؤشر شنغهاي المجمع 1.3 في المئة.

وقال ليم ساي بون كبير مسئولي الاستثمار في «بنك دي.بي.إس» إن حذر المستثمرين غير مفهوم حيث إن الإجراءات المتعلقة بالسياسة النقدية تكون محدودة الأثر على الاستهلاك في بلد يميل سكانه للادخار أو الاستثمار في بلد اليد العليا فيه للحكومة وليس القطاع الخاص.

وزادت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني بعد أن انكمش نشاط المصانع بأسرع وتيرة في نحو ستة أعوام ونصف وبعد أن قام البنك المركزي الصيني بتخفيض قيمة اليوان بشكل مفاجئ في وقت سابق هذا الشهر.

وارتفعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة أمس الأربعاء لكنها ظلت قرب أدنى مستوى لها في ستة أعوام ونصف بعد تحرك البنك المركزي الصيني لدعم اقتصاد البلاد المتعثر بينما كبحت المخاوف بشأن تخمة المعروض مكاسب الخام.

وارتدت الأسهم الآسيوية وفي مقدمتها الأسهم الصينية عن الخسائر السابقة نحو الارتفاع رغم استمرار المخاوف بشأن كفاية الإجراءات الصينية لتحقيق الاستقرار لاقتصادها المتعثر أو وقف الانهيار في أسواق الأسهم.

وارتفع خام برنت 25 سنتاً إلى 43.46 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:41 بتوقيت غرينتش بينما ارتفع الخام الأميركي تسليم أكتوبر/ تشرين الأول 26 سنتاً إلى 39.57 دولاراً للبرميل.

وانخفضت المخزونات الأميركية من الخام بمقدار 7.3 ملايين برميل الأسبوع الماضي إلى 449.3 مليون برميل مقابل زيادة بمقدار مليون برميل في توقعات المحللين حيث زادت معدلات إنتاج محطات التكرير وفق بيانات معهد البترول الأميركي التي صدرت أمس الأول.

العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً