العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ

"الشرق الأوسط": البنتاغون يهدد بضربة عسكرية إذا زودت روسيا إيران بصواريخ إس 300

روس وبترايوس يطالبان أوباما بالتلويح باستخدام القوة إذا أقدمت طهران على صنع سلاح نووي

حذر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركي بيتر كوك من عمل عسكري أميركي محتمل بسبب صفقة بيع أنظمة دفاع صاروخية من روسيا إلى إيران.

وقال كوك للصحافيين خلال مؤتمر صحافي مساء الثلاثاء: «لقد أعربنا عن قلقنا لمدة طويلة من تقارير تشير إلى احتمالات بيع روسيا لمنظومة صواريخ إس 300 للإيرانيين وإننا لا نرى في ذلك تطورا إيجابيا، ومرة أخرى فإن الرئيس أوباما ستكون لديه الخيارات للتصرف في حال تم نشر هذه المنظومة الصاروخية في إيران».

وتحت إلحاح من الصحافيين حول تصرف الإدارة الأميركية في حال تنفيذ الصفقة الروسية - الإيرانية قال كوك إن الخيارات كثيرة وتشمل الخيارات العسكرية، ويقول المسؤولون في البنتاغون إنهم يعارضون إعطاء إيران أي نوع من التقنيات الحديثة المتطورة، وأوضح المتحدث باسم البنتاغون أن الولايات المتحدة أعربت عن قلقها للمسؤولين الروس حول تلك الصفقة، وقال كوك: «نحن نأخذ سلامة وأمن حلفائنا في المنطقة على محمل الجد».

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن موسكو ستسلم إيران أربعة أنظمة صاروخية أرض - جو بعيدة المدى من طراز S - 300 وأكدت تقارير إيرانية سعي وزارة الدفاع الإيرانية للحصول على إصدارات حديثة من النظم الصاروخية الروسية بنهاية العام الحالي، وسعت روسيا وإيران إلى توقيع اتفاق حول أنظمة الصواريخ في عام 2007، لكن بعد أن وضعت الأمم المتحدة حظرا على توريد السلاح لإيران في عام 2010 بسبب برنامجها النووي علقت موسكو تنفيذ الاتفاق.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه إدارة أوباما لحشد التأييد لصالح الاتفاق النووي الذي أبرمته الولايات المتحدة والقوى الدولية مع إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي مقابل رفع العقوبات الدولية.

وانتقد أوباما المعارضين للاتفاق ووصفهم بالمجانين، وقال في أول حديث له بعد عودته من إجازته لمدة أسبوعين بمنتجع مارثا فينيارد: «إن هناك من يقف بجواره حول صفقة إيران، وهناك المجانين على الجانب الآخر».

ومع اقتراب انتهاء الإجازة السنوية للكونغرس وعودة المشرعين للاجتماع والتشاور حول الصفقة النووية مع إيران، يعتقد كثير من مساعدي مجلس الشيوخ أن هناك ما يكفي من الدعم داخل الحزب الديمقراطي لتأمين التصويت لصالح الاتفاق رغم معارضة أعضاء جمهوريين ورغم الحملة الإعلامية التي شنتها منظمة الإيباك ضد الاتفاق وتكلفت عدة ملايين من الدولارات.

وأكدت السيناتورة الديمقراطية باتي موراي تأييدها للاتفاق، وقالت في بيان أصدرته مساء الثلاثاء: «أنا على قناعة بأن المضي قدما في هذه الصفقة هو أفضل خيار لدينا للتوصل إلى حل سياسي قوي ويضعنا في موقف أقوى ونحتفظ في الوقت نفسه بكل خياراتنا على الطاولة إذا لم تلتزم إيران بتنفيذ الصفقة». ويأتي قرار السيناتورة موراي بعد إعلان زعيم الأقلية هاري ريد التصويت لصالح الصفقة.

وإلى الآن حصد أوباما تأييد 29 صوتا من أصل 44 عضوا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ وهناك أربعة أعضاء بمجلس الشيوخ مترددون ويظهرون بعض الميل لصالح الاتفاق، وتسعى إدارة أوباما لحصد تأييدهم على الاتفاق، مقابل تسعة ديمقراطيين آخرين لم يحسموا أمرهم بعد. ويقف اثنان فقط من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين ضد الاتفاق وهما السيناتور تشاك شومر والسيناتور روبرت مننديز.

وعلى الجانب الجمهوري أعرب الكثير من أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين معارضتهم للاتفاق. ومن المتوقع أن يلقي نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني خطابا في الثامن من سبتمبر (أيلول) المقبل لمهاجمة الاتفاق وتوضيح عواقب الصفقة على أمن ومصالح الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يحدث خطاب تشيني تأثيرات واسعة قبل تصويت الكونغرس على الصفقة في السابع عشر من سبتمبر المقبل.

من جانب آخر، طالب كل من دنيس روس المستشار السابق للرئيس أوباما، والجنرال ديفيد بترايوس الذي شغل منصب مدير الاستخبارات المركزية (2011 - 2012) ومنصب قائد قوات التحالف في العراق وأفغانستان - إدارة الرئيس أوباما بتوضيح موقفها والتهديد باستخدام القوة إذا حاولت إيران (بعد مرور 15 عاما من الصفقة) الاتجاه لصنع سلاح نووي.

وقال كل من روس وبترايوس في مقال نشرته جريدة «واشنطن بوست» إن الاتفاق يعرقل قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم وفصل البلوتونيوم واتخاذ مسارات سرية لصنع قنبلة نووية على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة مقابل موقف إيران الحالي وقدرتها خلال ثلاثة أشهر من صنع عشر قنابل من اليورانيوم منخفض التخصيب، مما يعني أن الصفقة منعت إيران تصنيع القنبلة النووية خلال الخمس عشرة سنة المقبلة.

وتساءل كل من روس وبترايوس عن موقف الولايات المتحدة ومجموعة دول «5+1» من الاستعداد للعودة إلى مائدة المفاوضات إذا اعترض الكونغرس على الصفقة، مشيرين إلى مخاوف وشكوك حول قدرة إيران على توسيع بنيتها النووية التحتية بعد 15 عاما - حتى مع الرقابة التي تستمر لأكثر من 15 عاما التي قد تكون غير كافية - بينما ينمو البرنامج النووي الإيراني، وبالتالي ستكون قدرة إيران على زيادة إنتاجها من المواد المخصبة بعد 15 عاما كبيرة خاصة مع استمرارها في تطوير خمسة نماذج من أجهزة الطرد المركزية بعد 10 سنوات من الصفقة.

وقال روس وبترايوس: «الردع هو المفتاح لضمان أن الإيرانيين ملتزمون بتنفيذ الاتفاق، وأيضا منعهم من تطوير أسلحة نووية، وإيران يجب أن تعلم أننا لن نسمح لها بأن تصبح دولة نووية في أي وقت على الإطلاق». وطالبا الإدارة الأميركية بتوضيح استعدادها لاستخدام القوة إذا أقدمت إيران على صنع سلاح نووي بعد خمسة عشر عاما، محذرين من أن عدم توضيح ذلك سيكون الأوان قد فات لفرض عقوبات لمنع إيران نووية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:32 ص

      دولة ارهابية

      من المعلوم ان ايران اكبر دولة داعمة للارهاب من القاعدة وداعش وجزب الله لذالك لا يمكن السماح لها با متلاك هذه الصواريخ

    • زائر 13 زائر 12 | 8:15 ص

      بعدين

      قولوا ايران و امريكا يد وحدة اذا هي ايد وحدة ليش ما منعتها من السلاح و بعدين الارهاب ما صار الا في مناطق نفوذها ايراني و مافي دولة تكره ايران غير .......اسرائيل وامريكا .......خوات يعني مابيجي الارهاب الا منهم سواء رضيتوا او لا ترى الكل عارف الحقيقة ...

    • زائر 14 زائر 12 | 8:21 ص

      !!!!! ....... ام محمود

      تعليقك يدل على الجهل و الافتراء الباطل كل من يقول ان القاعدة و داعش صناعة ايرانية فهو معتوه و جاهل او يكذب لغايات في نفسه

    • زائر 15 زائر 12 | 6:17 م

      زائر 14

      ام محمود اكيد انتى ايرانية اشوفك اتدافعين عنهم و ما ترضين عليهم كل من يدرى ان داعش و غيرهم صناعة ايرانية لضرب و اضعاف دول العربية هل سمعتى ان داعش او عبرهم هاجمو اى موقع فى داخل ايران مب غريبة

    • زائر 10 | 2:47 ص

      الخوف يقطع الجوف ..... ام محمود

      لقد تم تعطيل هذه الصفقة عشرات المرات و بطرق مختلفة و الان فكروا في الضربة العسكرية او الخيار العسكري عاد بضربون من روسيا لو ايران ... كنا نعلم ان هذه الصفقة لن تتم بسبب التخوف الكبير من قوة ايران الرادعة و مع ذلك ايران تملك مثل هذه الترسانات و الصواريخ و مضادات الصواريخ .. الخلاصة الضربة و الحرب مع ايران لابد منها
      ضحكني اوباما عندما وصف المعارضين ل الاتفاق النووي بالمجانين وقال سنرى من سيقف الى جانبي في صفقة ايران او مع المجانين في الجانب الآخر حلوة في الصميم

    • زائر 9 | 2:42 ص

      اوباما حبيب ايران

      ما دام اوباما حبيب ايران في الحكم لن يحدث هذا الشيء

    • زائر 8 | 2:17 ص

      منورات سياسية فقط

      نعلم ان روسيا لا يمكن ان تبيع هذه الصواريخ لايران هي فقط منورات سياسية لا اكثر

    • زائر 7 | 2:10 ص

      في المشمش

      تهديدات جوفاء في المشمش يا واشنطن ههههههه

    • زائر 5 | 2:06 ص

      اها

      بسم الله فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض .

    • زائر 4 | 1:44 ص

      منير الأمير

      اللسان ما فيه عظم.الخوف من تطور الدول هو الهاجس الأول للأمريكيين حتى لو كان للأستخدام السلمي فقط.

اقرأ ايضاً