العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ

جامعة البحرين تعلن قبول المتقدمين لها من الحاصلين على 70% وما فوق

أعلن رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، عن قبول جميع خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة في العام الماضي من الحاصلين على معدل 70% فأكثر، كما عينته المكرمة الملكية، وذلك للدراسة في جامعة البحرين، للعام الدراسي المقبل 2015/2016.

وقال جناحي في تصريح صحافي "تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، الرئيس الأعلى للجامعة – حفظه الله ورعاه – تمَّ قبول جميع المتقدمين الحاصلين على معدل 70% فأكثر في الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة"، وقد بلغ عدد من تقدم بطلب الالتحاق بجامعة البحرين هذا العام 7517 طالباً وطالبة.

وقال إن الجامعة استطاعت هذا العام تحقيق الرغبات الثلاث الأولى للبرنامج الدراسي الذي سجل فيه الطلبة المستجدون بنسبة 93.8%، وأكد جناحي "تستمر جامعة البحرين في تطوير آلياتها لتحقيق الرغبات الأولى لأكبر نسبة ممكنة من الطلبة المستجدين، خصوصاً بعد خوضهم المقابلات الشخصية في الفترة من 17 إلى 25 يونيو/ حزيران 2015م، وامتحان القدرات في الفترة من 1 إلى 5 يوليو/ تموز 2015م، وكانت الجامعة قد حرصت في الأعوام الدراسية الماضية على تحقيق الرغبات الأولى للطلبة بنسبة تفوق 90%، ومع استمرار التطوير والبحث عن الأفضل".

وأعرب رئيس الجامعة عن اعتزاز جميع المنتسبين إلى الجامعة بالدعم المتواصل والمساندة اللذين تحظى بهما الجامعة من القيادة وعلى رأسها عاهل البلاد الرئيس الأعلى للجامعة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والحكومة.

ولفت رئيس الجامعة إلى أن "سياسة القبول للعام الجامعي 2015/2016، ترتكز على مبدأين أساسيين، الأول: زيادة استيعاب البرامج الأكاديمية المطلوبة مستقبلاً في سوق العمل، والثاني: تحقيق الرغبات الأولى للطلبة بقدر الإمكان، وخصوصاً الحاصلين على نسب مرتفعة في الثانوية العامة. وأوضح د. جناحي أنَّ "لكل برنامج دراسي طاقة استيعابية من الصعب تجاوزها حفاظاً على جودة التعليم والعبء الأكاديمي ونسبة الطلبة والأساتذة وتناسبها في كل تخصص، وبما تتطلبه مستجدات سوق العمل في المستقبل".

من جانبه، أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل عبدالرحيم عباس، عن أهمية قيام الطلبة المقبولين بتثبيت قبولهم في الجامعة للحفاظ على فرصتهم الدراسية ومقاعدهم في التخصصات التي اختاروها، إذ إن عدم تثبيت القبول سيترتب عليه إلغاء اسم الطالب من كشوف الطلبة المقبولين وفق التخصصات الأكاديمية.

وأشار إلى أن عملية تثبيت القبول ستعتمد الجانب الإلكتروني كما تم العمل به في السنوات القليلة الماضية، إذ يمكن للطالب أن يقوم بعملية تثبيت قبوله بدفع جزء من الرسوم الدراسية، وذلك من خلال دخوله إلى الموقع الإلكتروني www.uob.edu.bh واتباع التعليمات المذكورة بشكل واضح.

وقال إنه يمكن للطلبة المتقدمين الدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني للتأكد من نتائجهم بدءاً من الساعة الرابعة من عصر غداً (الجمعة) الموافق 28 أغسطس 2015م.

وقد تم تخصيص الفترة من يوم الجمعة 28 أغسطس 2015م حتى يوم الخميس 4 سبتمبر/ أيلول 2015م لتثبيت القبول لجميع الطلبة المقبولين. وستتم عملية تثبيت القبول إلكترونياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى 12 ليلاً، ما عدا يوم غد (الجمعة) إذ ستبدأ العملية اعتباراً من الساعة الرابعة عصراً.

كما تم تخصيص الفترة من يوم الخميس 10 سبتمبر حتى يوم السبت 12 سبتمبر 2015م للاطلاع على الجداول الدراسية فيها لجميع الطلبة المثبتين لقبولهم، ودفع رسوم التسجيل المتبقية.

كما أكد أن شريحة من الطلبة الذين لم يستكملوا مستنداتهم في فترة التقدم، ولم تظهر أسماءهم ضمن المقبولين، سوف تمنح لهم فترة أسبوع إضافي من بعد الإعلان عن النتائج ليستكملوا هذه المستندات إن كانوا لا يزالون راغبين في الدراسة في جامعة البحرين، وينظر في إمكانية قبولهم.

وأضاف أن المتقدمين بطلب الالتحاق بالجامعة في فترة التقدم، وتنطبق عليهم الشروط، ولم يجد أسماءهم ضمن المقبولين، عليهم مراجعة عمادة القبول والتسجيل لاستكمال مستنداتهم، إن كانوا لا يزالون راغبين في الدراسة في جامعة البحرين، وسوف يُنظر في إمكانية قبولهم.

وستتيح الجامعة للطلبة إمكانية إبداء رغبتهم في تغيير التخصصات التي قبلوا فيها من خلال استمارة يتم ملؤها إلكترونياً بعد أن يقوم الطالب بتثبيت القبول، بحيث تتم الاستفادة من المقاعد الشاغرة نتيجة عدم رغبة بعض الطلبة في تثبيت قبولهم.

ونبَّه عباس إلى أنه يتعين على الطلبة المقبولين في بعض التخصصات خوض المقابلات الشخصية والامتحانات التخصصية لهذه البرامج الأكاديمية التي تشترط ذلك، إذ أن اجتياز المقابلة الشخصية والامتحانات التخصصية هو من شروط القبول في تلك البرامج، وأن عمادة القبول والتسجيل ستقوم بتحويل الطالب الذي لا يجتاز المقابلة الشخصية والامتحان إلى برنامج أكاديمي آخر بشكل تنافسي بحسب المقاعد المخصصة لكل برنامج أكاديمي، وضمن الرغبات التي حددها الطالب في استمارة طلب الالتحاق بالجامعة.

وأشار عباس إلى أنه يمكن للطالب الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجامعة لطباعة رسالة القبول، ومعرفة الإجراءات المطلوبة من دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمادة. وشدد على أن الطلبة الذين سيتأخرون عن القيام باستكمال إجراءات القبول سيتم إلغاء قبولهم وتحويل مقاعدهم إلى آخرين.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:12 ص

      ما شاء الله

      مو مهم انكم قبلتون احنا دفعاتنا مالها دكاترة كفايه ولا سكاشن كفايه
      باركات مافيه
      وين بتخلونهم
      لو بس تبون بيزاتهم
      وسعو الجامعه
      وظفو دكاترة
      فتحو سكاشن
      سوو باركات زوود

    • زائر 4 | 10:19 م

      بحراني

      الله يستر

    • زائر 3 | 4:51 م

      ..

      ان شاء الله يعطونهم رغباتهم عاد

    • زائر 2 | 3:56 م

      الله يرحم أيام زمان

      سنة 1995، تخرجت بنسبة 80% وقدمت بالجامعة وتم رفضي بكل بساطة ، سبحان مغير الأحوال

    • زائر 5 زائر 2 | 3:31 ص

      الله يوفق الطليه يارب

      بسياستهم الرجعيه دمروا نص البلد جميع دول الخليج تقبل جميع الطلبه المتخرجين من الثانويه والكويت مثلا حتى بنسبة 70 يعطونهم بعثات اي ظلم هذا الي يعيشه البحريني احنا بنسبة 80 ولو ما درسنا على حسابنا خسرنا عمرنا

    • زائر 1 | 1:15 م

      اخيرا

      الحمدالله رب العالمين الله يوفقنا جميعا ي رب قبول

اقرأ ايضاً