العدد 4738 - الخميس 27 أغسطس 2015م الموافق 13 ذي القعدة 1436هـ

مأساة المهاجرين تتفاقم مع العثور على 20 جثة في النمسا

طفلة سورية على الحدود الصربية ضمن آلاف المهاجرين السوريين المتجهين إلى أوروبا - reuters
طفلة سورية على الحدود الصربية ضمن آلاف المهاجرين السوريين المتجهين إلى أوروبا - reuters

أعلنت شرطة النمسا أمس الخميس (27 أغسطس/ آب 2015) العثور على ما بين 20 إلى 50 جثة لمهاجرين داخل شاحنة متوقفة إلى جانب طريق سريعة في شرق النمسا، في ما يعتبر أحدث مأساة ضمن سلسلة المحاولات اليائسة للوصول إلى أوروبا.

وقالت وزير الداخلية النمساوية يوانا ميكل-ليتنر خلال مؤتمر صحافي إن «اليوم هو يوم مظلم... هذه المأساة أثرت بعمق فينا جميعاً». وقال المتحدث باسم الشرطة هانس بيتر دوسكوزيل، في المؤتمر الصحافي نفسه، إن الشاحنة التي تحمل لوحة تسجيل مجرية، كانت متوقفة في موقف مخصص للوقوف في جانب الطريق السريعة في ولاية برغنلاند الحدودية مع المجر شرق البلاد. وأعلنت المجر أن القتلى ربما كانوا ضحايا عملية تهريب البشر، مشيرة إلى أنها ستشارك في التحقيق بهذه المأساة إلى جانب النمسا.


شتاينماير: لا يمكن حل أزمة اللاجئين برفع الأسوار

مأساة المهاجرين تتفاقم مع العثور على 20 جثة داخل شاحنة في النمسا

عواصم - وكالات

أعلنت شرطة النمسا أمس الخميس (27 أغسطس/ آب 2015) العثور على ما بين 20 إلى 50 جثة لمهاجرين داخل شاحنة متوقفة إلى جانب طريق سريعة في شرق النمسا، فيما يعتبر أحدث مأساة ضمن سلسلة المحاولات اليائسة للوصول إلى أوروبا.

وقالت وزير الداخلية النمساوية يوانا ميكل-ليتنر خلال مؤتمر صحافي إن «اليوم هو يوم مظلم... هذه المأساة أثرت بعمق فينا جميعاً». وقال المتحدث باسم الشرطة هانس بيتر دوسكوزيل، في المؤتمر الصحافي نفسه، أن الشاحنة التي تحمل لوحة تسجيل مجرية، كانت متوقفة في موقف مخصص للوقوف في جانب الطريق السريعة في ولاية برغنلاند الحدودية مع المجر شرق البلاد.

وأعلنت المجر أن القتلى ربما كانوا ضحايا عملية تهريب البشر، مشيرة إلى أنها ستشارك في التحقيق بهذه المأساة إلى جانب النمسا.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان إنه وفقاً للمعلومات الواردة من الشرطة النمساوية، فإن السائق من الجنسية الرومانية. ويعتقد أن الشاحنة التي تحمل علامات لشركة الدواجن السلوفاكية «هيزا»، كانت متوقفة في المنطقة منذ أمس الأول (الأربعاء).

وقالت الوزيرة ميكل-ليتنر إن «المتاجرين بالبشر مجرمون. كل من لايزال يعتقد أنهم لطفاء يرغبون بالمساعدة يحتاج للمساعدة». وأوضحت فرق الطب الشرعي في المكان أن العثور على أدلة سيستغرق أياماً. ولم يتضح بعد كيف قضى هؤلاء المهاجرون ولا متى.

وقال دوسكوزيل «لا يمكننا تأكيد أسباب الوفاة بعد». وأعلنت وزيرة الداخلية النمساوية أن بلادها ستشدد الرقابة على الحدود وتكثف عمليات التدقيق داخل القطارات الدولية في الأسابيع المقبلة.

كما دعت الدول الـ27 الآخرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى «عدم التساهل» مع المهربين.

وعثر على الشاحنة فيما كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تلتقي قادة البلقان في فيينا لبحث سبل مواجهة أكبر أزمة هجرة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت ميركل في فيينا «لقد صدمنا جميعاً بالأنباء الفظيعة بشأن العثور على ما يصل إلى 50 شخصاً فارقوا الحياة... على رغم أن هؤلاء الأشخاص كانوا آتين للحصول على الأمان». وأضافت «إنه تحذير كي نبدأ العمل ونحل هذه المشكلة ونبدي تضامناً».

وقال مدير مكتب رئيس الوزراء المجري، يانوس لازار إن الشرطتين النمسوية والمجرية «ستعملان معاً بشكل وثيق لاتخاذ الخطوات اللازمة للتحقيق فيما حدث، وإلقاء القبض على المسئولين». وأضاف «يبدو أن الضحايا كانوا مهاجرين غير شرعيين في سياق عملية اتجار بالبشر».

وتأتي هذه المأساة غداة العثور على جثث 55 مهاجراً على الأقل أمس الأول، على متن ثلاثة مراكب مكتظة في المتوسط. ومنذ بداية العام الجاري، لقي أكثر من 2300 شخص مصرعهم خلال عبورهم البحر للوصول إلى أوروبا بمساعدة مهربين، وغالبيتهم على متن مراكب مكتظة مستأجرة من قبل المهربين.

وقال المفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار يوهانس هان على «تويتر» بعد حادثة النمسا المأساوية «إنه حادث فظيع آخر، يظهر الحاجة الملحة للعمل المشترك السريع والحاسم».

إلى ذلك، صرح وزير الخارجية الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير أنه لا يمكن حل أزمة اللاجئين من خلال رفع الأسوار في انتقاد واضح للمجر التي بنت أسواراً للحيلولة دون دخول اللاجئين إلى أراضيها. ودعا الوزير الألماني دول الاتحاد الأوروبي إلى توزيع عادل للاجئين. اعتبر شتاينماير أنه لا يمكن حل أزمة اللجوء من خلال بناء أسوار على الحدود كما تفعل المجر.

كما وصفت مسئولة الشئون الخارجية بالاتحاد فيديريكا موغيريني حماية الأعداد المتزايدة للاجئين في أوروبا بـ «الواجب الأخلاقي والقانوني». وقالت في فيينا إن الاتحاد الأوروبي يعمل على وضع مقترحات جديدة لاتباع سياسة لجوء مشتركة.

مهاجرون سوريون يعبرون الحدود بين صربيا والمجر  - reuters
مهاجرون سوريون يعبرون الحدود بين صربيا والمجر - reuters

العدد 4738 - الخميس 27 أغسطس 2015م الموافق 13 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:00 ص

      الاستهتار

      لاشك أن النظام السوري مجرم و الإيراني يتحملان الجزء الأكبر من المسؤولية و لكن هل هذا يكفي، أو هل نكون بذلك قد أرضينا ضمائرنا؟
      من المستفيد من تشريد واذلال الشعب السوري!!!

    • زائر 1 | 8:29 ص

      السبب هي ايران

      اي شي يحدث في هلكون سببه ايران

اقرأ ايضاً