العدد 4738 - الخميس 27 أغسطس 2015م الموافق 13 ذي القعدة 1436هـ

مقاولون بحرينيون يطالبون الجهات العليا بإلغاء رسوم مكتب الوكلاء الموحد

«تنافس شديد» بين حملات الحج لتقديم خدمات «فيرست كلاس» مقابل كلفة الحج

السيد محمد صالح الشرف - جاسم أبل
السيد محمد صالح الشرف - جاسم أبل

فوجئ مقاولو الحج البحرينيون بقرار جديد يلزمهم بدفع رسوم جديدة قدرها 59 دينارًا و400 فلس عن كل حاج بحريني لمكتب الوكلاء الموحد، وهو الأمر الذي رفعوه للاستفسار والتباحث مع بعثة البحرين للحج، ولايزالون ينتظرون توضيحًا بهذا الشأن من البعثة وخصوصًا أنهم دفعوا كل الرسوم المطلوبة عبر نظام المسار الإلكتروني.

لغط ونقد لاذع

وطالب المقاولون الجهات العليا ومنها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بالعمل على إلغاء هذه الرسوم التي ستمثل عبئًا إضافيًا على الحجاج، في الوقت الذي تشتد فيه المنافسة بين الحملات لتقديم خدمات «فيرست كلاس» تتناسب مع كلفة الحج والتي تراوحت هذا العام بين 1500 إلى 2500 دينار بحسب مستوى الحملة، مما أثار الكثير من اللغط بين المواطنين والمقيمين لا سيما الراغبين في أداء فريضة الحج كون تلك الرسوم (مبالغ فيها بدرجةٍ كبيرةٍ جدًا) لا يستطيع الحاج البحريني تحملها، علاوةً على اشتداد النقد والهجوم على حملات الحج في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وأجمع الكثير من المواطنين على أن (رسوم الحج مكلفة للغاية وهي تجارية يريد المقاولون منها تحقيق أعلى معدل ربح)، فيما رأى آخرون أن المواطنين ذوي الدخل المحدود لن يتوافر لديهم (ركن الاستطاعة) إذا ما بقيت هذه التكلفة على حالها أو تضاعفت في السنوات المقبلة، إلا أن مقاولو الحج يؤكدون بشكل مباشر على أن ارتفاع أسعار الحملات مرتبط هو الآخر بمستوى الخدمات التي تقدمها كل حملة، لذلك، تتفاوت الأسعار من حملة إلى أخرى.

تصنيفات ومستويات الحملات

وفي رده على سؤال يتعلق بالتكلفة الباهظة للحج، أوضح السيد محمد صالح الشرف رئيس مجلس إدارة (الشرف لأشرف البقاع) بالقول إن هناك تصنيفات ومستويات بين حملات الحج البحرينية، وقد شهدت المنافسة بين الحملات خلال السنوات الماضية توسعةً للخدمات في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر، ولذلك فإن المبالغ المدفوعة فهي مقابل خدمات، وكل حملة تضع أسعارها وفقًا لنوعية ومستوى الخدمة في السكن، التموين، المواصلات، خدمات المشاعر، وكذلك مستوى الكوادر العاملة، حتى أن حقبة استئجار الشقق المفروشة للحجاج قد انتهت وحلت محلها حقبة استئجار الفنادق الحديثة.

وزاد قوله :»لا أبالغ حينما أقول بأن الحملات البحرينية هي الأعلى مستوى من ناحية الخدمة ومطابقتها بالتكلفة قياسًا بالحملات الخليجية ذات الكلفة العالية بخدماتها الاعتيادية، ولذلك نسعى لتحقيق خدمات تنافسية للحجاج عدا الخدمات في مشاعر: عرفات ومزدلفة ومنى باعتبارها ليست في يد حملات الحج البحرينية ولا البعثة، حيث لها تنظيم إداري خاص بين وزارة الحج السعودية ومكتب الوكلاء والمطوفين والنقابات، ومع ذلك، نسعى لأن نتجاوز كل الصعاب التي ليس لنا فيها يد.

الأمل معقود على «البعثة»

وأبدى الشرف تفاؤله في أن تبذل بعثة البحرين قصارى جهدها لحل كافة الإشكالات التي هي أمام الحملات الآن في هذا الوقت، أو التي قد تظهر أثناء الموسم ومنها معضلة تقليص كوادر الحملات والتشديد في الدخول إلى مكة المكرمة، وهذا الأمر كما أراه قابل للتباحث ووضع الحلول بين بعثة البحرين وبين وزارة الحج السعودية ذلك أن بعثة البحرين تمتلك أفكارًا تنظيمية وإدارية وعلاقات تمكنها من وضع الحلول المناسبة.

اسم وسمعة الحملات

ومن جهته، أفاد رئيس مجلس حملة (المواسم) جاسم حمد أبل بأن التنافس بين الحملات البحرينية رفعها إلى مستوى راقي في خدماتها، وأصبحت تنافس الحملات الخليجية بل أن حجاج الخليج ينضمون لحملات البحرين لما لها من سمعة طيبة في الخدمات، وهذا العام، هناك تحديات كبيرة تواجه الحملات منها تقليص الأعداد للحجاج وتقليص عدد الكوادر والدخول في دوامة الاجراءات الصعبة في المسار الالكتروني مع وزارة الحج السعودية لم نعهدها من قبل، بالإضافة إلى الرسوم والاجراءات التي تأتي إلينا تباعاً من غير تنسيق مسبق، ووصف بالقول :»هناك تحد كبير بخصوص الخدمات، وكل حملة تحاول قدر المستطاع المحافظة على اسمها وسمعتها وتقديم خدمات تليق بمستوى الحاج من خلال الخدمات المتنوعة، منها المشاعر ومنها السكن ومنها الوجبات ومنها الحافلات للتنقل لأداء المشاعر.. كل ذلك نعيشه في تحد كبير للمحافظة على ما تحقق وفق تقييمنا للخدمات في السنوات الماضية، ومع زيادة أسعار الحج، فإن الحملات ستحافظ على المستوى وإن كان هناك تحد فالحملات البحرينية معروفة بقوة الإرادة في تحقيق أهدافها بعون الله».

على البعثة إعادة النظر!

وفيما يتعلق بفرض الرسوم من مكتب الوكلاء الموحد أجاب قائلًا :»هو غير مقبول، وفرض علينا فرض وما زالت هناك محاولات مع البعثة في استثناء هذا العام لأنه كان مفاجئًا! وللأسف، سيتحمل الحاج هذه الرسوم، أما تقليص الكادر فبصراحة أقول أن جميع الحملات غير راضية بنسبة 5 بالمئة، لأن هذا التقليص سيؤثر على تقديم الخدمات.. فثلاثة من الكوادر هل تشمل: الإداريين.. المشايخ .. الطبية.. إنه أمر صعب للغاية.. لذلك، نتمنى من البعثة إعادة النظر بزيادة كوادر الحملات».

لماذا سندفع الرسوم؟

من جهة أخرى، طالب المقاولون وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ممثلة في بعثة البحرين للحج إعادة النظر والتباحث مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بشأن الأمور المفاجأة ومنها فرض رسوم إضافية لمكتب الوكلاء الموحد تصل إلى حوالي 60 دينارًا عن كل حاج بحريني، وهي رسوم ليست مدرجة أصلًا في المسار الإلكتروني الذي يلزم الحملات البحرينية بتغطية كل الرسوم لخدمات الموسم في البقاع المقدسة، وقد اجتمعوا بالفعل مع أحد المسئولين بالوزارة بحضور ممثلين عن الحملات البحرينية وتباحثوا معه الأمر بشكل موسع، وتبين أن هناك أمور غير واضحة أدخلت الحملات في متاهات! ولا يعرفون لماذا سيدفعون أصلًا هذه الرسوم وقد غطوا رسوم كل الخدمات مسبقًا، ووعدت البعثة بمتابعة الأمر واستيضاحه لكن إلى الآن لم يتوصلوا إلى آخر المستجدات وما الذي تم بشأن هذا الأمر وتقديم سبب واضح لهذه الرسوم.

تقليص الكوادر... مستغرب

ومن أهم المحاور التي يطالب المقاولون إعادة النظر فيها هي تقليص كوادر الحملات بحيث لا تتجاوز 5 بالمئة، وهذه النسبة لا يمكن أن تكون مقبولة إطلاقًا! فحصة 3 أو حتى 10 كوادر لكل حملة لا يمكن أن تغطي الإرشاد الديني، الإداريين، المواصلات، الخدمات، الضيافة، الصيانة وغيرها، مما يجعل النسبة مثيرة للاستغراب، كما أنه من غير المقبول إطلاقًا تقليص كوادر الحملات ورفع كوادر البعثة التي يلزم أن تكون مساندة للحملات لا أن تقف ضدهم.

العدد 4738 - الخميس 27 أغسطس 2015م الموافق 13 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 4:32 م

      ااذا ترونه غالي ارخصوه

      اشتكى الناس للامام علي (ع) قالوا له الجزاره رفعوا سعر اللحم
      فقال لهم انتم ارخصوه
      فقالوا كيف قال لاتشتروه فيقل ثمنه
      ارجوا ان يفهم الناس قاعدة العرض والطلب
      كما عمل اخوننا الكويتين منذ ايام مع السمك في حملة خله يخيس..
      ولعلمكم لايكلف الله نفسا الا وسعها.

      مع احترامي لكم

    • زائر 33 | 6:58 ص

      عجيب

      من خلال التعليقات احس ان البعض راغب بشدة في الحج بس أسلوبه في التعليق ما يتناسب مع اخلاق الحاج فمن حج فلا رفث ولا فسوق

    • زائر 39 زائر 33 | 1:27 م

      كلامك صحيح زائر 33

      كلامك صحيح أخي والناس معذورة كثير منهم خاطره يحج.. وتبغي الصراحة، الأسعار بالفعل مرتفعة.. بس اللي ما يناسبه الحملات الكبيرة يختار الحملات الصغيرة كمن يقول ما يبغي سكن راقي ولا خدمات راقية بس أبغي أحج.. خلاص، الله ييسر لنا ولكم واختار الحملات اللي رسومها تناسبك.. ترى يا جماعة هذا سوق والحملات صح للحج لكن تبغي تربح مع أنني اقول للمقاولين خل يكون الربح معقول علشان تصير فيه بركة.

    • زائر 32 | 6:37 ص

      أنا عني ما بحج

      إلا إذا صار سعر الحج 300 دينار و في فصل الربيع.... أهلي مأذيني كل يوم قال لو لي لازم تحج ... قلت لهم الحج لمن استطاع إليه سبيلا .... و أنا صراحة ما عندي 2500 دينار للحج!

    • زائر 27 | 4:14 ص

      المقاول يبحثون عن الريح وليس خدمة الحجاج للأسف

      في الحقيقة المقاولون الحج لا يقبلون بفائدة أقل من 70 الف في موسم الحج وهذا الكلام سامعنه من أحد المشرفيين على حملات الحج
      في الحقيقة ارباح خيالية فنتمنى تقليل السعر للنصف لكي يتمكن المواطن من أداء فرض واجب عليه

    • زائر 26 | 3:49 ص

      بلاحجايج علينا

      اللحين عاد مل واحد عنده حمله بيدش يتعذر ويقول للتكاليف والتكاليف الحملات الدينيه لازم هدفها يكون فيه نيه عمل صالح لله اولا تطلب الثواب مو تطلب البيزات والارباح

    • زائر 42 زائر 26 | 3:22 م

      زائر 26 يا الطيب .. من حقنا .. ليش حجايج

      أخي زاير 26 من حقنا كمقاولين نشارك.. ليش حجايج!! اذا ما تدري الالتزامات المالية الكبيرة علينا من رسوم واستئجار وتأمين وخدمات لازم نوضح لك.. علبالك المسألة هينة.. ثم ولله الحمد، نحن نتوفق بفضل الله سبحانه وتعالى، والله جل وعلا يعلم بما لنا وما علينا...
      شقال حجايج
      تبغي حملة رخيصة اتعب على روحك ودور الله يوفقك

    • زائر 25 | 3:48 ص

      لاوالف لا لاسعار الحج

      الاسعار خيااااليييه

    • زائر 24 | 3:43 ص

      بصير مقاول

      عندي مشروع مقاول
      اذا أحد الإخوان يحصل لي فندق أو عمارة ب 100 الف دينار حق الموسم في مكة
      بعطيه نصهم
      ويش قال جشع مقاولين

    • زائر 22 | 3:21 ص

      تجربتي الشخصية

      اخواني - اعقد نية الحج والله سييسر كل الصعاب بغض النظر عن المبلغ، هذي هي تجربتي في العام الماضي واترك عنك نقد المقاولين لهم رب يحاسبهم.

    • زائر 21 | 3:13 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 20 | 3:05 ص

      الظربه السنويه

      اسعار الحج هي اللي تخليهم رابحين الى السنه اللي بعدها ..ويتفننون بخلق خدمات لجني ارباح اكثر

    • زائر 19 | 2:59 ص

      بربقت

      شكلنا لاحج لابيوت اسكان لارواتب عدله لااشغال عدله صرنا في غابه الكل يبي يقطع من لحمنا قصدي رواتبنا

    • زائر 18 | 2:57 ص

      عندي ليكم حل

      قاطعوهم وروحوا وياحملات خارجيه الكويت او السعوديه اسعارهم احسن

    • زائر 37 زائر 18 | 12:14 م

      الكويت

      خبرك عتيق حملات الكويت أغلى من البحرين و في كويتيين يلتحقون بحملات بحرينية ارخص لهم بجم دينار

    • زائر 17 | 2:56 ص

      الله يستر

      شكله بعد سنتين بتوصل 3000 وبعد اربع سنوات بتوصل 5000 دينار ..

    • زائر 16 | 2:55 ص

      الله واكبر عليكم

      واحنا نطالب بتخفيض كلفه الحج الخياليه

    • زائر 15 | 2:55 ص

      من واقع خبرة طويلة

      أنا كإداري عندي خبرة طويلة في مجال إدارة الحملات أرجع سبب ارتفاع الأسعار إلى التالي:
      1-الحملات الكبيرة ينضم لها حجاج يريدون خدمات مميزة جدًا وهذه لها كلفة.
      2-القرارات السريعة والمفاجئة لوزارة الحج السعودية، وعدم مساندة بعثة الحج البحرينية للحملات والتضييق عليهم.
      3-ارتفاع اسعار التذاكر والشحن.
      4-ارتفاع اسعار الحافلات وشركات تأجير السيارات في مكة.
      5-ارتفاع كلفة مؤسسات الخدمات: الخيام،الصيانة، المطبوعات،التجهيزات بشكل عام.
      واذا الحاج ليس له قدرة في التسجيل بحملة سعرها مرتفع..لديه خيار في أخرى أق

    • زائر 28 زائر 15 | 5:38 ص

      شالكلام

      انت تقول قرارات مفاجئه من وزارة الحج السعودية والقرارات تسري على الجميع بدون استثناء يعني اشتبي البعثه تسوي تبيها تخالف الحكومة السعودية من اجل ربحية اصحاب الحملات تكلم بالمنطق يالحبيب

    • زائر 38 زائر 15 | 1:24 م

      أخي زائر 28 شالكلام

      عزيزي.. اعتقد أن أخينا يقصد بالقرار المفاجيء هو قرار مكتب الوكلاء الموحد.. البعثة ما كانت تدري عن القرار ليش؟ لأني كإداري حملة حج أقول: أن المسار الإلكتروني ألزم كل الحملات البحرينية دفع كل الرسوم عن كل الخدمات كاملة.. بما فيها حجز مساحات المخيمات في المشاعر.. كل شي مدفوع.. اصلًا ما يرخصونك إلا لما تدفع بالمسار الإلكتروني.. الحين طلعت سالفة 59 دينار و 400 فلس كان على البعثة تسأل: لماذا هذه الرسوم وما هو سببها؟ أعتقد من حقنا كحملات أليس كذلك؟ والبعثة لازم تساندنا

    • زائر 14 | 2:51 ص

      راتبي 230

      يعني انا خلاص مااقدر احج ؟؟وجم سنه احتاج اجمع هالمبلغ المطروح ؟؟

    • زائر 36 زائر 14 | 12:11 م

      الله يرزقك

      سنة الجاية اذا الله أحيانا ايقولون راح تنزل الاسعار و راح يزيدون أعداد الحجاج
      الله كريم يرزقنا الحج في يسر و عافية

    • زائر 13 | 2:50 ص

      السلام

      وينكم عن عذاب الله يامقاولون راتبي300 اشلون اروح الحج مع زوجتي سقط الحج عني وعن زوجتي وموعدنا يوم القيامة لنشكو عليكم عند الله تعالى في جشعكم وطمعكم

    • زائر 12 | 2:49 ص

      لااله الاالله

      حتى هالمبلغ تبون الحاج يدفعه يعني 2500+ 60 يعني جدي جداك ارباحكم ماتنزل

    • زائر 11 | 2:48 ص

      شهالاعذار

      قال ايش قال فندق راقي وخيام واسعه واسكريم ومساج ؟؟من زين ابيوتنا اهني اهني تعبانين اصلا اقول سنعوا اسعاركم احنا فقارا انا واحد ابغي اروح احج وبس مو رايح اتسيح

    • زائر 31 زائر 11 | 6:20 ص

      صح كلامك

      عبالهم رايحين في رحلة سياحية بالنمسا

    • زائر 35 زائر 11 | 12:09 م

      الايسكريم

      الايسكريم و المساج مو غالي
      الخيمة اللي في منى و الفنادق اهمه الغاليين و الحاج يدفع عن هالغلاء

    • زائر 10 | 2:46 ص

      هذا كلام فاضي

      احنا في البحرين فقارا وعلى قدنا ونبي حملات اسعارها زينه وتناسب رواتبنا بلاطنع وجشع

    • زائر 9 | 2:42 ص

      ألف دينار

      ادفع ثلاثة آلاف دينار وأنا معزز مكرم احسن من ادفع الف دينار واتلته مع بعض الحملات..
      لكن يا مقاولين نزلوا السعر رحم الله والديكم حتى لو قللتون من مستوى الفنادق
      السنة بعض الحملات رسومها 2500 دينار وما عندهم مكان أصلًا

    • زائر 7 | 2:09 ص

      يوم

      بيجيكم يوم اسمه يوم القيامة ..... يالمقاولية

    • زائر 8 زائر 7 | 2:39 ص

      على قد رجولك

      حجيت مع خالي ووالدتي مع حملة بحرينية بسعر رخيص جدًا.. كانت خدماتهم لا بأس بها لكن النواقص كثيرة.. بعد سنين، حجيت مرة ثانية ودفعت دبل الدبل.. الحق يقال.. كل شي ليه ثمن.. بعد يا جماعة لازم ننظر إلى مستوى الخدمات اللي يقدمها المقاول وهي مو بلاش.. اذا تبغي فندق سكن راقي.. مواصلات سيارات حديثة.. خيام واسعة في عرفات مثلًا .. لازم تدفع أكثر لأن المقاول بيقدم خدمة تكلفه بعد.. الحق حق

    • زائر 30 زائر 7 | 6:19 ص

      اقسم عليك بالله

      ماهي الخدمات المقدمة للحجاج، الحاج يقضي اغلب أوقاته خارج السكن؟!

    • زائر 34 زائر 7 | 12:07 م

      الحج

      الحج ما يحتاج هالتكلفة الباهضة
      مناسك الحج بسيطة و سهلة و لكن تعقيدات بني آدم اهي اللي تصعب الامور
      حجوا قبل ان تمنعوا

    • زائر 6 | 1:42 ص

      حملات الحج البحرينية وايد أفضل من الكويتية

      السعر طبعًا وايد عالي لكن بالنسبة لي اشوف أحسن من حملات الحج الكويتية خاصة في الارشاد وتعليم الحاج مناسك الحج والخدمات جدًا تستحق سعرها..لكن بعثة البحرين للحج لازم تكون عون للحملات البحرينية وتاخذ موقف أقوى وتكون لها كلمة وما ترضى بأي شي ضد الحملات والحجاج البحرينيين يضيقون عليهم.

    • زائر 5 | 1:01 ص

      لاحول الله

      حتى الحج والتقرب الى الله يستثمرونه وكل جهه تبحث عن الفوائد

    • زائر 4 | 12:57 ص

      ليش هالطمع

      على 59 دينار قومتو القيامه بسكم طمع وهالمبلغ تبون الدوله تتحمله عنكم لايكون بيروح في جيب البعثه والله عيب عليكم اللي قاعدين اتسونه في الناس بسبب جشعكم لا وكل هذا وانتو امسوين روحكم الحمل الوديع

    • زائر 2 | 11:55 م

      حق الحاج

      في دولة إسلامية يحق للمواطنين الحج على نفقة الدولة و ان يتم تقديم طلب حتي ياتيه الدور وليس بدفع حق الدولة

    • زائر 1 | 10:53 م

      سقط

      سقط عنا الحج بسبب جشعكم وحبكم الي المال بدون حدود الله ينتقم منكم في الدنيا والآخرة

    • زائر 3 زائر 1 | 12:24 ص

      معذرة

      أولا عليك أن تحفظ لسانك من سوء الالفاظ ثانيا هل سقط عنك الحج لهذا العام فقط أم أنك تهاونت في تأخير أداء فريضة الحج وعندما تأزمت الظروف قمت تتبجح وتلقي اللوم على الاخرين ؟
      راجع حساباتك منذ أن تكلفت ومدى امكانياتك كانت بعدها الشرع يسقط عنك الحج

    • زائر 29 زائر 1 | 6:18 ص

      على رسلك

      لا تتهم الناس بما لا تعلم، من اين عرفت انه تهاون في فريضة الحج؟

اقرأ ايضاً