العدد 4738 - الخميس 27 أغسطس 2015م الموافق 13 ذي القعدة 1436هـ

أسعار الخضراوات تقفز 100 في المئة بالسعودية

قفزت أسعار الخضراوات في أسواق العاصمة السعودية الرياض، وسجلت الطماطم والكوسة والخيار والبامية والفاصوليا معدلات ارتفاع تجاوزت 100 في المئة، وصل سعر صندوق الطماطم إلى 120 ريالاً بعد أن كان لا يتجاوز 60 ريالاً قبل أسبوعين، وتضاعف سعر الكيلو إلى 10 ريالات، كما زاد سعر صندوق الكوسة إلى 90 ريالاً، ووصل سعر صندوق الخيار الكبير إلى 140 ريالاً، والكرتون الصغير إلى 20 ريالاً في مقابل 10 ريالات سابقاً.

وبلغ سعر صندوق البامية ذو الحجم الكبير نحو 150 ريالاً، والفاصوليا حوالى 130 ريالاً، وسط توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار نظراً لمحدودية الإنتاج وارتفاع درجة الحرارة ما تسبب في تلف بعض المحاصيل في المزارع.

وقال صاحب أحد محال الخضراوات في الرياض سالم الدوسري لـ«الحياة»: «إن أسعار الخضراوات عموماً شهدت منذ الأسبوع الماضي ارتفاعات كبيرة، بلغت ذروتها خلال الأيام الجارية، إذ بلغ سعر صندوق الطماطم في الجملة 120 ريالاً وسعر الكيلو 10 ريالات، وزاد سعر صندوق الكوسة إلى 90 ريالاً من 45 ريالاً، وقفز سعر صندوق الخيار الكبير إلى 140 ريالاً، والكرتون الصغير إلى 20 ريالاً من 10 ريالات سابقاً» .

وأضاف أن سعر صندوق البامية الكبير ارتفع إلى 150 ريالاً، والكيلو إلى 20 ريالاً، في حين زاد سعر صندوق الفاصوليا إلى 130 ريالاً والكيلو إلى 15 ريالاً، متوقعاً استمرار ارتفاع الأسعار نظراً لمحدودية الإنتاج وارتفاع درجة الحرارة التي تسببت في تلف بعض المحاصيل في المزارع، وهو ما أثر في المعروض بالأسواق.

بدوره، قال صاحب أحد محال الخضراوات في الرياض فهد الغامدي لـ«الحياة» إن أسعار الكوسة والخيار شهدتا الأسبوع الماضي ارتفاعات كبيرة جداً، نتيجة محدودية المحصول وارتفاع الطلب على معظم المنتجات، مضيفاً أن «الأسعار كانت مستقرة خلال الشهر الماضي، إذ كان سعر صندوق الطماطم لا يتجاوز 60 ريالاً، والكوسة لا يتجاوز 60 ريالاً والكيلو بسعر سبعة ريالات، أما الخيار فكان سعر الصندوق 40 ريالاً والكيلو لا يتجاوز 5 ريالات.

وعزا الغامدي ارتفاع الأسعار إلى شح المعروض وارتفاع الطلب، علاوة على تلاعب الدلالين الذين يعملون على رفع الأسعار في الأسواق، مشيراً إلى أن مؤشر أسعار الخضراوات في أمانة منطقة الرياض يسجل السعر المتوسط لكل منتج وهذا بعكس ما يحدث في السوق، إذ إن هناك ارتفاعات كبيرة في أسعار بعض المنتجات بسبب شح المعروض منها.

من جهته، قال أحد الدلالين في سوق الجملة في الرياض محمد القحطاني في حديثه لـ«الحياة»، إن هناك منافسة كبيرة بين السماسرة على منتجات الخضراوات في السوق، وخصوصاً الطماطم والبامية والفاصوليا والكوسة والخيار، ما رفع أسعارها بشكل مضاعف، متوقعاً أن تستمر الأسعار في الارتفاع نظراً إلى قلة الإنتاج الذي لا يلبي الطلب الكبير.

وبين أن السوق تشهد ضخ كميات محدودة من أنواع الخضراوات والفواكه، ما كان له أثر في الأسعار، لافتاً إلى أن هناك بعض المنتجات المستوردة في السوق وسجلت أسعارها ارتفاعات مماثلة، مؤكداً أن الكثير من الموزعين في محال الخضراوات في الأحياء السكنية يعانون من ارتفاع الأسعار، وذلك بسبب عدم الإقبال على الشراء، ما يؤدي إلى تلف تلك المنتجات وبالتالي تكبد خسائر كبيرة.

يذكر أن إحصاءات العام قبل الماضي أشارت إلى أن نسبة الاكتفاء في منتجات الخضراوات في المملكة وصلت إلى 93 في المئة، في حين بلغت نسبتها في اللحوم الحمراء نحو 38 في المئة فقط.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:55 م

      بسبب هبوط اسعار النفط

      الارتفاع بسبب انخفاض اسعار النفط والحرب وليس للجو اي تاثير

    • زائر 3 | 10:26 ص

      أم محمد

      صرنا قريباً للأيام القحط والله يستر

    • زائر 2 | 5:01 ص

      سمعوا ان اللحم والدجاج والسمك ارتفع

      والناس قاطعت وبيتحولون الى نباتيين زادو السعر

اقرأ ايضاً