العدد 4738 - الخميس 27 أغسطس 2015م الموافق 13 ذي القعدة 1436هـ

رئيس الشئون الدينية التركي: البحرين تمثل نموذجاً في التعايش السلمي

 أكد رئيس رئاسة الشئون الدينية التركي محمد غورماز أن البحرين تمثل نموذجاً في التعايش السلمي على رغم صغر مساحتها وأنها مثال يجب تعميمه في المنطقة.

وقال غورماز خلال لقائه مجموعة من الصحافيين البحرينيين، اليوم الجمعة (28 أغسطس/ آب 2015)، إنه أعجب بأن الجميع ممثل في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في البحرين، وأن التسامح الموجود في البحرين لا يوجد في الكثير من الدول خصوصاً أن المنطقة تمر بوقت عصيب.

وأضاف أن "في العام 2007 زرت البحرين خلال شهر رمضان المبارك، وشاهدت المجالس الرمضانية التي تعبر عن جزء من العادات الرمضانية العريقة، وقد كنت حينها ضيفاً على وزارة العدل والشئون الإسلامية، وشاهدت بأم عيني كيفية التلاحم بين مختلف الطوائف".

وفيما يخص رئاسة الشئون الدينية، بين أنها في الأساس كانت تحت مسمى المشيخة الإسلامية خلال عهد الدولة العثمانية، واستمرت حتى العهد الجمهوري وتحولت بعدها إلى وزارة، وحالياً مكانتها أعلى من الوزارات.

ونوه الى أن رئاسة الشئون الدينية تعنى بالخدمات الدينية سواء داخل أو خارج المسجد، والعمل على زيادة وعي الناس فيما يخص أمورهم الدينية.

وبين أن المؤسسة تضم 120 ألف موظف في تركيا، كما أن لديها مبعوثين في عدة دول في العالم، وفي داخل تركيا تتابع الرئاسة 85 ألف مسجد فيما يخص أمور المؤذنين والخطباء وتنظيم البرامج التوعوية المختلفة، كما تتولى الرئاسة شئون 30 ألف مركز لتحفيظ القرآن في مختلف أرجاء تركيا، كما توفر الرئاسة الخدمات الدينية للسجون ومراكز المعوقين، علاوة على البرامج المتخصصة للشباب والنساء.

وفيما يخص الخارج التركي، تحدث محمد غورماس عن أن آلاف الأتراك يعيشون في الدول الأوروبية، وفي أميركا وأستراليا، وهناك أعداد كبيرة من المساجد التي تم تشييدها من قبل الأتراك في تلك الدول.

وأوضح أن "رئاسة الشئون الدينية هدفها نشر الدين الصحيح، وهدفنا أن نظهر أن الإسلام دين الرحمة ودين السلام، ونركز في عملنا استخدام الأسلوب الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ولدينا الكثير من المساعي لحل المشكلات في منطقتنا سواء فيما يخص العنف أو المذهبية، ونسعى جاهدين للتواصل مع المسلمين في كل أنحاء العالم".

وفيما يخص جهود رئاسة الشئون الدينية في تعزيز التسامح بين الأديان، ذكر محمد غورماس أن "رئاسة الشئون الدينية لديها علاقات متميزة مع باقي الأديان سواء داخل أو خارج تركيا".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:55 م

      صحيح التعايش موجود في البحرين

      لكن الدولة عيبها انها تخنق فئة معينة تمثل نصف الشعب في رزقها وتعبدها وتمنع بناء المساجد لهذه الفئة وهدمت مساجدها وسجنت كثير من ابنائها ومات بعضهم تحت التعذيب لكن كشعب الكل يتعايش مع الاخر

    • زائر 1 | 9:11 ص

      أحسنت

      بالفعل البحرين نموذج للتسامح والتعايش والعدل والمساواة، وشعب البحرين في ازدياد ويتجه عدد سكان الجزيرة الصغيرة إلى ثلاثة ملايين نسمة،، ونتمنى منك أن تقنع تركيا لحدو هذا التسامح وتأخذ البحرين قدوة لها في ذلك نظرا لما شاهدت فيها من تسامح ورقي وتطور ونموذج يقتدى به

اقرأ ايضاً