العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

«الميادين»: واشنطن تؤكد اتفاقها مع سلطنة عمان على ضرورة حل سياسي تفاوضي للأزمة اليمنية

قالت قناة «الميادين» أمس الجمعة (28 أغسطس/ آب 2015) على موقعها الإلكتروني إن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى اتصالاً مع سلطان سلطنة عمان قابوس بن سعيد بشأن الأزمة اليمنية، مضيفاً أن أميركا تثمن دور سلطنة عمان في الأزمة اليمنية وتتفق معها على حل سياسي تفاوضي.

من جهة أخرى، قال مسئولون محليون إن 10 أشخاص قتلوا في ضربات جوية شنتها طائرات التحالف بوسط اليمن أمس. وأضافوا أن إحدى الضربات استهدفت منزل عميد متقاعد بالجيش في مدينة إب بوسط اليمن؛ مما أسفر عن مقتله و5 من أفراد عائلته.

من جهته، قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، إن مهمة قوات التحالف تحرير اليمن من التنظيمات والميليشيات التي تحمل السلاح، وهي المهمة نفسها التي يقوم بها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وأكد ياسين في حديث مع صحيفة «الشرق الأوسط « الصادرة أمس، أنه «لا تفاوض مع مجموعات تنفذ ما تريد بقوة السلاح وتفرض الأمر الواقع، وإلا فتح الباب لفوضى تنهي نظم الدول الشرعية».

وشدد ياسين «لن نسمح بأن يكون لدينا حزب الله في صنعاء... وعلى إيران أن تكف عن تدخلها في الشأن العربي إذا كانت تريد تحسين العلاقات مع الدول العربية».

وقال: «لدينا في اليمن قضايا أهم من صالح والحوثي، مؤكداً أن تحرير اليمن بات وشيكاً، وأن «صنعاء محصنة بأبنائها الذين قاموا بدور كبير مع قوات الشرعية والتحالف في تحرير المدن».

إلى ذلك، أعلن مسئول عسكري يمني أمس أن الجيش اليمني ضم 4800 مقاتل من جنوب البلاد إلى صفوفه موضحاً أنهم شاركوا في استعادة عدن من الحوثيين.

وفي شأن آخر، نفذ مسلحون من تنظيم «القاعدة» في جنوب شرق اليمن احكما بالجلد على عشرة رجال امام العامة في مؤشر جديد على سيطرته المتزايدة على المناطق الخارجة عن سلطة الدولة، بحسب ما قال شهود ومسؤول الجمعة.

وقال المسؤول ان هؤلاء الرجال جلدوا في الشحر، وهي بلدة ساحلية في محافظة حضرموت، بعدما ادينوا بتهمة الكفر وتعاطي الكحول والمخدرات. وحضر عشرات الاشخاص عملية الجلد.

وقال شهود ان كل رجل تلقى ما بين 80 ومئة جلدة، وكانوا يصرخون من شدة الالم.

واضاف المسؤول ان مسلحي «القاعدة» يضيقون على السكان ويتدخلون في كل جوانب حياتهم اليومية. ويسيطر تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية على اجزاء من محافظة حضرموت، بما في ذلك عاصمتها المكلا، التي استولى عليها في أبريل/ نيسان.

العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً