العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

أياكس وسيلتيك في مجموعة واحدة بالدوري الأوروبي

سيلتقي بطلان سابقان لأوروبا وهما أياكس أمستردام وسيلتيك في الدوري الأوروبي لكرة القدم عقب خروج الفريقين من تصفيات دوري أبطال أوروبا على يد فريقين مغمورين هذا الموسم.

وأوقعت قرعة دور المجموعات التي سحبت في موناكو أمس (الجمعة) أياكس بطل أوروبا 4 مرات -والذي خسر أمام رابيد فيينا في دوري الأبطال- وسيلتيك المهزوم أمام مالمو في المجموعة الأولى بجانب فنربخشه التركي ومولده النرويجي.

وقال حارس هولندا السابق أدوين فان دير سار وهو الآن مدير أياكس بعد وقوع فريقه في المجموعة الأصعب تقريبا: «تبدو مثل مجموعة في دوري أبطال أوروبا».

وسيكون التنبّؤ بورقات التأهل في المجموعة أمراً صعباً جداً، إذ من المنتظر أن يكون التنافس ثلاثياً بوجود أياكس أمستردام الهولندي وسلتيك بطل اسكتلندا وفنربخشه التركي، الذي عزّز صفوفه بعدد من النجوم المميّزين هذا الموسم يتصدّرهم الهولندي روبين فان بيرسي.

وسيلعب اندرلخت ضد توتنهام هوتسبير في إعادة لنهائي 1984 بعدما أوقعتهما القرعة في المجموعة العاشرة بجانب موناكو وقرة باغ. وفاز الفريق الانجليزي بكأس الاتحاد الأوروبي منذ 31 عاما بركلات الترجيح بعد انتهاء مباراتي الذهاب والإياب ضد اندرلخت بالتعادل 1/1.

ووضعت القرعة نابولي مع كلوب بروج وليجيا وارسو وميتيلاند في المجموعة الرابعة بينما يجب على بوروسيا دورتموند مواجهة باوك وكراسنودار وجبالا في المجموعة الثالثة. وسيلتقي ليفربول في المجموعة الثانية مع سيون السويسري -الذي خسر أمام الفريق الانجليزي 6/3 باستاد انفيلد العام 1996- وبوردو وروبن كازان.

وسيواجه دنيبرو دنيبروبتروفسك الأوكراني وصيف البطل الموسم الماضي لاتسيو وسانت ايتيين وروزنبورغ في المجموعة السابعة. وقال مدرب دنيبرو ميرون ماركفيتش: «لاتسيو فريق جيد جدا لكن هزيمته أمام ليفركوزن (في الجولة الفاصلة بتصفيات دوري أبطال أوروبا) تشير إلى أنه لا يملك خبرة كافية». وأضاف «بعد تأهلنا للنهائي الموسم الماضي. نحن بحاجة لتجاوز مجموعتنا على الأقل».

وفي أول ظهور أوروبي لاوجسبورغ سيتعين على الفريق الألماني مواجهة اتليتيك بيلباو والكمار وبارتيزان بلغراد في المجموعة 12. وقال رئيس اوجسبورغ كلاوس هوفمان: «كل مباراة في الدوري الأوروبي بمثابة هدية لنا. سنستمتع بكل مباراة.»

وسيعود مدرب فيورنتينا باولو سوزا سريعا إلى بازل وهو الفريق الذي قاده لإحراز لقب الدوري السويسري الموسم الماضي بعدما أوقعتهما القرعة معا في المجموعة التاسعة التي تضم أيضا ليخ بوزنان وبلنيس. وسيستضيف استاد سانت جاكوب بارك ملعب بازل المباراة النهائية. وسيلعب سبورتنغ البرتغالي ضد بشيكتاش ولوكوموتيف موسكو في المجموعة الثامنة التي تضم أيضا سكندربو أول فريق الباني يتأهل لدور المجموعات في مسابقة أوروبية.

وتقام مباريات دور المجموعات بين 17 سبتمبر/ أيلول و10 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين. ويقام النهائي في 18 مايو/ أيار 2016. ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الأدوار الاقصائية وينضم إليهم 8 أندية تحتل المركز الثالث في مجموعاتها في دوري أبطال أوروبا.

ويغيب عن المسابقة هذا الموسم اشبيلية الإسباني بطل النسختين الأخيرتين الذي سيشارك في دوري الأبطال بسبب القانون الجديد الذي يخوّل للبطل نيل بطاقة التأهل إلى دور المجموعات من المسابقة القارية الأم. وأصبح اشبيلية الموسم الماضي أول فريق يتوّج 4 مرات بلقب هذه المسابقة بعد فوزه على دنبرو دنبروبتروفسك الأوكراني 3/2 في النهائي.

وقد يعود النادي الأندلسي إلى المسابقة هذا الموسم في حال فشله بالتأهل إلى الدور الثاني من دوري الأبطال واحتلاله المركز الثالث، لا سيما أنّه حلّ في مجموعة صعبة للغاية تضم يوفنتوس الإيطالي وصيف البطل ومانشستر سيتي الإنجليزي وبوروسيا مونشنغلادباخ الألماني.

العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً