العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

الفاتيكان ينأى بنفسه عن طلب رفع علم فلسطين في مقر الأمم المتحدة

 

نأى الفاتيكان بنفسه عن طلب دولة فلسطين رفع علمي الدولتين المراقبتين في مقر الأمم المتحدة مشيراً إلى أن ذلك مخالف "للإجراءات المطبقة" في الأمم المتحدة.

وفي بيان نشر مساء الجمعة سعت دولة الفاتيكان بلباقة لعدم إشراكها في المبادرة الفلسطينية التي قد تثير المزيد من الاستياء لدى إسرائيل التي أعربت عن استيائها لاعتراف دولة الفاتيكان في يونيو/حزيران بـ "دولة فلسطين" من خلال توقيع أول اتفاق ثنائي مع السلطة الفلسطينية.

ومشروع قرار فلسطين يرمي إلى رفع علمي الدولتين اللتين تتمتعان بصفة مراقب - فلسطين والفاتيكان - فوق مقر المنظمة الدولية إلى جانب الدول الأعضاء.

وجاء في بيان نشره الفاتيكان "أن الكرسي الرسولي لا يعترض على تقديم مشروع قرار مماثل" لأنه "لا يحق لأي دولة عضو أو مراقبة" الاعتراض على هذه الخطوة.

وأضاف إن "الإجراءات المتبعة والأعراف المتفق عليها في الأمم المتحدة منذ 1945 تقضي برفع أعلام الدول الأعضاء فقط فوق مقر ومكاتب الأمم المتحدة".

وأكد الفاتيكان أنه سيحترم قرار المنظمة الدولية "أياً كان".

وأفادت مصادر مطلعة أنه تم التداول في نيويورك قبل أيام بمذكرة دبلوماسية من دولة الفاتيكان تؤكد أنها لا تنوي بتاتاً دعم النص الفلسطيني.

وقالت وكالة اي ميديا المتخصصة في قضايا الفاتيكان إن "الكرسي الرسولي بهذا البيان أراد توضيح موقفه لكي لا يسيء إلى دولة فلسطين".

لكن البيان يهدف أيضاً إلى إرضاء إسرائيل في حين أن البابا فرنسيس سيخاطب الشهر المقبل إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال زيارته لكوبا والولايات المتحدة.

وبالنسبة إلى منظمة التحرير الفلسطينية فإن الاتفاق الثنائي الموقع في يونيو/حزيران يجعل من الفاتيكان البلد الـ136 الذي يعترف بدولة فلسطين.

ولدى الإعلان عن الاتفاق منتصف مايو/أيار رأت إسرائيل أن مثل هذا الاعتراف "لا يدفع بعملية السلام".

ويتبع الفاتيكان دبلوماسية حساسة للحفاظ على التوازن وعلى علاقات ودية مع كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً