العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

مهاتير محمد يفكر في الانضمام للمحتجين في ماليزيا

 قال رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد الذي منع وقمع احتجاجات الشوارع خلال فترة حكمه التي استمرت 22 عاماً، إنه يفكر في الانضمام للمظاهرة المناهضة للحكومة في العاصمة.

وأضاف مهاتير (90 عاماً) الذي كان رئيساً للوزراء من 1981 إلى 2003 ، إن احتجاجات الشوارع ضرورية الآن لماليزيا نظراً لأن الحكومة الحالية أغلقت كل السبل الشرعية أمام الشعب للتعبير عن معاناته ومشاعره.

وأضاف مهاتير في كلمة له خلال زيارته بلدة باسير جودانج الواقعة بعيدا عن العاصمة كوالالمبورأنه " لا يتم التحقيق في البلاغات الشرطية ضد مخالفات القيادة الحالية " وتشهد كوالالمبور احتجاجات عشرات الآلاف من المواطنين للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء الحالي نجيب عبد الرزاق.

وتابع أنه "بدلا من ذلك يتم مضايقة مقدمي البلاغات والتحقيق معهم".

واستشهد مهاتير بقضية رجل الدولة الفلبيني الراحل فرديناند ماركوس الذي استخدم المؤسسات الحكومية لقمع المحتجين" حتى ثار عليه الشعب وأطاح به".

وقال " إننا لا نريد أن يحدث هذا، نريد إنجاز الأمور بطريقة تتماشى والقانون والمؤسسة الاتحادية ولكن القانون لم يعد موجوداً".

ويقود مهاتير الدعوة لاستقالة نجيب عبدالرزاق بشأن مزاعم بالفساد .

وبدأت مشاكل نجيب الشهر الماضي في أعقاب صدور تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" كشف عن وجود 9ر2 مليار رينجيت (673 مليون دولار) في حساباته المصرفية تم اختلاسها من صندوق تنمية تابع للدولة.

ونفت الحكومة هذه الاتهامات، وقالت إن الأموال جاءت من تبرعات من مصادر مجهولة الهوية في منطقة الشرق الأوسط.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:48 ص

      محرقي بحريني

      يحسب لماهتير محمد بانه رجل شريف لم يسرق ولم يختلس حول ماليزيا من بلد فقير مديون الى بلد من نمور أسيا واقتصاد قوي

اقرأ ايضاً