العدد 4739 - الجمعة 28 أغسطس 2015م الموافق 14 ذي القعدة 1436هـ

بوتين يبحث هاتفيا أزمة جنوب شرق أوكرانيا مع ميركل وأولاند

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم السبت (29 أغسطس/ آب 2015) مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ونظيره الفرنسي فرانسوا أولاند عن قلقه من مواصلة قوات كييف قصفها لبلدات منطقة دونباس بجنوب شرقى أوكرانيا .

ونقل الموقع الاخبارى الالكترونى لقناة " روسيا اليوم " عن بيان للكرملين صدر في هذا الشان القول بأن زعماء الدول الثلاث بحثوا خلال اتصالهم الهاتفي الأزمة في منطقة دونباس بجنوب شرقى أوكرانيا وسير تنفيذ اتفاقات مينسك، بما في ذلك نتائج لقاءات مجموعة الاتصال حول التسوية في أوكرانيا ولجانها الفرعية التي عقدت اجتماعاتها يومى السادس والعشرين والسابع والعشرين من الشهر الجارى في العاصمة البيلاروسية مينسك.

وجاء في بيان الكرملين أن ميركل وأولاند أبلغا الرئيس الروسي بنتائج لقائهما الأخير مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في برلين.

وبحسب البيان فإن بوتين أعرب عن قلقه من تعزيز القوات المسلحة الأوكرانية بطول الخط الفاصل بين طرفي النزاع، مشيرا إلى ضرورة بدء حوار مباشر بين كييف من جهة، وممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد) من جهة أخرى، ورفع الحصار المالي والاقتصادي المفروض عليهما من قبل كييف.

كما أكد الرئيس الروسي أن الحل السياسي للأزمة الأوكرانيا لا بديل عنه وأساسه هو التطبيق التام لاتفاقات مينسك، إضافة إلى أهمية إجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا يتفق عليه مع كل من دونيتسك ولوجانسك.

وذكر بيان الكرملين أن الزعماء الثلاثة تبادلوا الآراء حول قضايا تتعلق بإجراء انتخابات محلية في أوكرانيا في الخريف المقبل، إلى جانب بحثهم أبرز جوانب مواصلة العمل في إطار "صيغة رباعية النورماندي" (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا)، بما في ذلك محادثات وزراء خارجية الدول الأربع وتحضير لقاء قمة جديد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً