العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ

هيئة تنظيم الاتصالات تستشير العموم بشأن اللائحة التنظيمية لتقديم تقارير إيرادات المرخص لهم

محمد النعيمي
محمد النعيمي

ضاحية السيف - هيئة تنظيم الاتصالات 

29 أغسطس 2015

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات (الهيئة) وثيقة استشارة عامة بشأن اللائحة التنظيمية لتقديم تقارير إيرادات المرخص لهم بهدف مراجعة عملية تقديم هذه التقارير لأغراض احتساب رسوم التراخيص والنظر في مدى إمكانية تعديل النظام الحالي لضمان إجراء هذه العملية بشكل أكثر فعالية.

وتعليقًا على ذلك، صرح مدير إدارة الشئون التقنية والعمليات بالهيئة محمد النعيمي قائلاً «وفقًا لقانون الاتصالات، فإن جزءًا من تمويل عمليات وأنشطة الهيئة يتم من خلال احتساب نسبة مئوية من إجمالي الدخل السنوي للمرخص لهم كل على حدة.

ويبلغ رسم الترخيص السنوي حاليًا نسبة مقدارها 0.8 في المئة من إجمالي الدخل السنوي للمرخص له من الخدمات المرخصة والتي تعتبر نسبة منخفضة جدًا في سبيل استقطاب الاستثمارات في قطاع الاتصالات في البلاد.»

و أضاف النعيمي «أن اللائحة التنظيمية المقترحة أُعدّت وفقاً لأفضل الممارسات الدولية وبحسب إرشادات تقديم التقارير بشأن الإيرادات الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات.

وتهدف الهيئة كذلك من هذه اللائحة ضمان تزويد المرخص لهم العاملين في القطاع بإرشادات واضحة حول كيفية تقديم تقارير الإيرادات السنوية وتوضيح الأمور التي تتضمنها وتستبعدها الإيرادات لأغراض احتساب رسوم التراخيص السنوية. ويوضح التوجه المقترح في وثيقة الاستشارة كيفية تحقيق ذلك بشكل أفضل، مع التركيز على تقديم جدول زمني واضح للمشغلين وفرض العقوبات عليهم في حالة عدم الالتزام بذلك».

وتدعو الهيئة جميع الأطراف المعنية لتقديم ملاحظاتها كتابيًا حول وثيقة الاستشارة هذه والمتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة. وبمجرد تلقي الهيئة كل الملاحظات والردود والقيام بمراجعتها سوف تقوم بإصدار اللائحة التنظيمية النهائية. وتعتزم الهيئة إصدار قرارها النهائي في هذا العام وذلك للبدء في تطبيقه من تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 2016.

العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً