العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ

«التربية»: 74 ألف طالب في المدارس الخاصة يبدأون دوامهم اليوم

تفتح معظم المدارس الخاصة أبوابها اليوم الأحد (30 أغسطس/ آب 2015) لطلبتها لبدء العام الدراسي الجديد 2015/ 2016، إذ تقدر أرقام وزارة التربية والتعليم أعدادهم في المراحل الدراسية (التعليم الأساسي والتعليم الثانوي) بأكثر من 74 ألف طالب وطالبة، بينهم 33.219 طالباً بحرينياً بنسبة 45 في المئة، فيما يبلغ عدد المدارس الخاصة وفقاً لأحدث إحصائية (76) مدرسة منها (63) مدرسة خاصة بها مرحلة رياض أطفال.

وقد حصَلت المدارس الخاصة رسومها الدراسية الأسبوع الماضي ووجهت أولياء الأمور لشراء الكتب الدراسية، فيما أرسلت تعميماً لهم حصلت «الوسط» على نسخة منه متعلقاً بلائحة الانضباط الطلابي وإرشادات عن النظافة الشخصية وأخرى متعلقة باستخدام وسائل النقل.

وفي الوقت الذي من المزمع أن تفتح قلة من المدارس الخاصة أبوابها بالتزامن مع دوام المدارس الحكومية الموافق السادس من الشهر المقبل، تشدد وزارة التربية والتعليم على ضرورة التزام الجميع بأيام التمدرس والتي حددتها بـ 196 يوماً.


الوزارة توجه المدارس للالتزام بأيام التمدرس البالغة 196 يوماً

«التربية»: 74 ألف طالب في المدارس الخاصة... وبدء الدوام اليوم

الوسط - زينب التاجر

تفتح معظم المدارس الخاصة أبوابها اليوم الأحد (30 أغسطس/ آب 2015) لطلبتها لبدء العام الدراسي الجديد 2015/2016، إذ تقدر أرقام وزارة التربية والتعليم أعدادهم في المراحل الدراسية (التعليم الأساسي والتعليم الثانوي) بأكثر من 74 ألف طالب وطالبة، بينهم 33.219 طالباً بحرينياً بنسبة 45 في المئة، فيما تبلغ عدد المدارس الخاصة وفقاً لأحدث إحصائية (76) مدرسة منها (63) مدرسة خاصة بها مرحلة رياض أطفال.

وقد حصَّلت المدارس الخاصة رسومها الدراسية الأسبوع الماضي ووجهت أولياء الأمور لشراء الكتب الدراسية، فيما أرسلت تعميماً لهم حصلت «الوسط» على نسخة منه متعلق بلائحة الانضباط الطلابي وإرشادات عن النظافة الشخصية وأخرى متعلقة باستخدام وسائل النقل.

وفي الوقت الذي من المزمع أن تفتح قلة من المدارس الخاصة أبوابها بالتزامن مع دوام المدارس الحكومية الموافق السادس من الشهر المقبل، تشدد وزارة التربية والتعليم على ضرورة التزام الجميع بأيام التمدرس والتي حددتها بـ196 يوماً، منها 92 في الفصل الدراسي الأول و104 في الفصل الدراسي الثاني، كما أن عدد أيام التمدرس في الفصلين الدراسيين يبلغ 162 لطلبة المرحلة الابتدائية، 157 لطلبة المرحلة الإعدادية، فيما يبلغ عددها لطلبة المرحلة الثانوية 151 يوماً.

وأشارت الوزارة إلى أن كل مدرسة تختلف باختلاف النظم التعليمية التي تنتهجها والجهات التي تتبعها الهيئات الاستشارية التربوية، والتي تؤثر على توجه المسار التربوي لكل منها، فيما نوهت إلى أنها تقوم بتوفير المساعدة الفنية والدعم لجميعها كالمساعدة في إيجاد العاملين من مدرسين ومدرسات، وتقديم الكتب المقررة لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ وجغرافية البحرين، وتخصيص اختصاصيين من الوزارة لتوجيه مدرّسي تلك المواد.

وفي الوقت الذي أشارت فيه الوزارة إلى أن لكل مؤسسة تعليمية خاصة مناهجها وخططها الدراسية ومقرراتها وكتبها المدرسية الخاصة بها التي تقوم برفعها لوزارة التربية والتعليم لاعتمادها، للوزارة الحق في تعديل أو إيقاف أية مناهج أو كتب تتعارض مع القيم الدينية والقومية والوطنية للبلاد، كما بيَّنت أن الوزارة تقوم بالإشراف على مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواد الاجتماعية وتوفير اختصاصيين من الوزارة لتوجيه مدرّسي هذه المواد.

وقد قسمت الوزارة المدارس الخاصة في البحرين إلى قسمين وفقاً لما ورد في موقعها الإلكتروني، الأول المدارس الخاصة الوطنية: وهي المدارس التي يتم إنشاؤها وإدارتها من قبل المواطنين البحرينيين أو بالاشتراك مع غير البحرينيين بقصد التعليم والتثقيف وفقاً للمناهج الوطنية أو استناداً إلى المناهج التي تجيزها الوزارة تحت إشرافها وتخدم بالدرجة الأولى الطلبة البحرينيين، فيما تضم هذه المدارس المراحل التعليمية المختلفة بدءاً من مرحلة الروضة فالابتدائية فالإعدادية فالثانوية وتطبق هذه المدارس نظاماً ثنائيَ اللغة، إذ تقوم بتدريس المواد الدراسية باللغتين العربية والإنجليزية، أما القسم الثاني فهي المدارس الخاصة الأجنبية وهي المدارس التي يتم إنشاؤها وإدارتها وتمويلها من أشخاص أو مؤسسات أجنبية الموجودة في دولة البحرين أو بالاشتراك مع أشخاص بحرينيين بقصد التعليم والتثقيف وفقاً لمناهج وإشراف تربوي أجنبي وتمنح شهادات بلد المنشأ التي هي امتداد له وتخدم بالدرجة الأولى الطلبة الأجانب، وتضم هذه المدارس أيضاً المراحل التعليمية المختلفة بدءاً من مرحلة الروضة فالابتدائية فالإعدادية فالثانوية، فيما تدرّس اللغة العربية في جميع المدارس الخاصة الأجنبية التي تقبل الطلبة العرب إلى جانب دروس التربية الإسلامية لجميع الطلبة المسلمين، وأخيراً مدارس الجاليات الأجنبية: وهي المدرسة التي يتم إنشاؤها وتمويلها من قبل الجاليات الأجنبية في دولة البحرين بقصد تعليم أبنائها فقط.

جدير بالذكر أنه سبق أن ذكرت وزارة التربية والتعليم أنها ووفقاً لما نص عليه قانون التعليم في مادته الخامسة من ضرورة تشجيع الاستثمار في التعليم الخاص وتنويع الفرص التعليمية المتاحة أمام الطلبة بما يلبي احتياجاتهم، فإنها تستقبل المستثمرين في قطاع التعليم الخاص، وتقدم لهم الدعم الإداري والفني لفتح مؤسسات تعليمية خاصة، وأن عدد الطلبات الجديدة لفتح مدارس خاصة التي تلقتها الوزارة ما يقارب (31) طلباً، تتم دراستها، ولا تتم الموافقة على إلا من تتوافر في طلبه الشروط والضمانات الكافية لفتح مدرسة والالتزام باستمرار عملها وبالشروط والمعايير التي حددها القانون.

العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:30 ص

      رفقا بفلذات أكبادنا يا وزارة التربية

      نطالب سعادة وزير التربية بفتح المدارس الحكومية للطلاب بعد منتصف شهر سبتمبر نظرا لارتفاع درجة الحرارة الرطوبة كما نطالب بتكييف أماكن تواجد الطلاب وخصوصا الساحات المدرسية الحارة

    • زائر 7 | 6:15 ص

      الوزارة قررت تنزيل مناهج اللغة العربية

      لمدرسة ديلمون بدون دراسة فجميع الطلاب سيعيدون المناهج بالرغم من نجاحهم في الامتحانات المركزية والاسوأ من ذلك انهم لن ياخذوا منهج الصف السادس اذا قرروا مواصلة الدراسة في المنهج البريطاني

    • زائر 5 | 4:39 ص

      الاجانب

      الاجانب باطين جبدك

    • زائر 4 | 4:39 ص

      نداء رحمة بالاطفال

      لقد داوم اطفال المدارس الخاصة وقد كنت قبل قليل في مدرسة ابنتي التي بدأت صف الاول مع اقرانها الطلبه حيث الصفوف حارة والمكيفات لا تؤثر.. وذهلت عندما رايت مدرسة الحضانه والاول مع الاطفال منهم ابنتي في الساحه الخارجيه ودرجه الحرارة 43 درجه!.. ارجوكم نحن اصبنا بضربه حراريه حين خرجنا من السيارة للمدرسة فقط لدقيقه فمابال الاطفال الصغار؟!.. ارجو من وزارة التربية مراعاة الجو الحار في تحديد دوام الطلبه وسنكون شاكرين لو تم تاجيل الدوام مراعاة لظروف الطقس الاستثنائية والقاتله للانسان في بعض الدول..

    • زائر 6 زائر 4 | 5:36 ص

      تعليق

      الصيانة ضرورية للمكيفات يرجى من وزارة التربية التاكد من ان شروط السلامة والصيانه الدورية مستوفاة من قبل ادارات المدارس الخاصه قبل بدء الدراسة حفاظا على سلامة ابنائنا الطلبه

    • زائر 3 | 3:43 ص

      معقولة

      لماذا هذا العدد في المدارس الخاصة ؟ هل لجودة التعليم مثلا ؟ وهل التعليم الخاص افضل ؟ وهل بسبب سوء التعليم في وزارة التربية والتعليم ؟ ولماذا زادت المدارس الخاصة وتفضيل اولياء الامور التعليم الخاص رغم ارتفاع الرسوم ؟

    • زائر 2 | 3:01 ص

      تقسيم المدارس الخاصة

      سؤال أتمنى أن تجيب عليه وزارة التربية والتعليم. مدرسة سنت كرستوفر تحت أي فئة من تقسيم المدارس الخاصة ومن يملكها؟

    • زائر 1 | 9:33 م

      اهلا

      هل يمكن وضع احصائية بنسبة عدد الطلبة الاجانب في المدارس الخاص... 90% ربما وابن الوطن يتم تدرسيه ترهات

اقرأ ايضاً