العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ

"جويك" تعقد دورة "التنفيذ الناجح للإستراتيجية من خلال بطاقات الأداء المتوازن"

تعزيزاً لعمل واضعي الإستراتيجيات وصانعي القرار

قطر - منظمة الخليج للاستشارات الصناعية 

تحديث: 12 مايو 2017

تواصل منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) جهودها في سبيل تنمية القدرات البشرية العاملة في القطاع الصناعي الخليجي، فتقدم في هذا المجال دورة تدريبية من خلال برنامج التدريب وتطوير القدرات (TCD) حول "التنفيذ الناجح للإستراتيجية من خلال بطاقات الأداء المتوازن"، وذلك في الفترة من 13 – 17 سبتمبر/ أيلول 2015 في مقر المنظمة بالدوحة (دولة قطر).

تهدف الدورة التدريبية إلى تحديد التحديات الراهنة في تنفيذ الإستراتيجية من خلال تعلم كيفية مباشرة التحليل الإستراتيجي قبل وضع إستراتيجية المؤسسة (إستراتيجية الأعمال المستقبلية)، وفهم أهمية وضع أهداف مرنة وواضحة لتقديم توجيه واضح للمؤسسة أو المنظمة، وإدارة المسائل الخاصة بالاتصال في ما يتعلق بالإدارة أو الرغبة للتغيير، مع تحديد العوامل المحورية للتنفيذ الناجح للإستراتيجية، والمراجعة السريعة لخطوات بطاقات الأداء المتوازن BSC.

المستهدفون من هذه الدورة التدريبية هم مديرو الإدارات وصانعو القرار والمعنيون بتنفيذ إستراتيجيات مؤسساتهم، والعاملون في إدارات التخطيط، وكذلك العاملون في المؤسسات التي تستخدم بطاقات الأداء المتوازن BSC لتطبيق إستراتيجيتها، ومختلف الجهات ذات العلاقة بالإستراتيجيات وتنفيذها.

تساعد هذه الدورة المشاركين على وضع إستراتيجية واضحة وناجحة، وتلبي الحاجة إلى تحليل إستراتيجي واقعي لتعزيز عملية صنع القرار في التخطيط، وفهم نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص (SWOT) في مؤسساتهم، وفهم البيئة الخارجية من خلال تحليل PEST، إضافة إلى فهم وتحليل المنافسين والقوى المؤثرة في أنشطة المؤسسة. كما أنها تعرفهم على أهمية مراجعة رؤية ورسالة وقيم المؤسسة وتحديثها، مع وضع الأهداف الكلية القابلة للقياس بالنسبة لأعمال المنظمة وتطوير إستراتيجيات العمل، إضافة إلى ترجمة أو تحويل إستراتيجية المؤسسة إلى خطط تشغيل، ووضع مؤشرات الأداء المستهدفة في المؤسسة.

كما تقدم الدورة التدريبية للمشاركين الأدوات اللازمة لتطوير خطوات إجرائية، تجعل من الإستراتيجية التي يتم وضعها أمراً يحدث على أرض الواقع، إلى جانب ترجمة خطة الأعمال إلى موازنة، لضمان الاتساق الفعال بين خطة عمل المؤسسة والموازنة، مع التركيز على أن تكون الإستراتيجية إحدى مهام عمل كل فرد في المؤسسة، واستخدام بطاقات الأداء المتوازن كأداة لإدارة تنفيذ الإستراتيجية، وتتضمن الدورة موضوعات مثل استعراض التقدم الإستراتيجي، وبطاقات الأداء المتوازن والخيارات لإدارة أدوات هذه البطاقات.

تقدم الدورة التدريبية مستشارة التخطيط الإستراتيجي في مكتب الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية ليلى ذياب إشرير ، وهي حاصلة على دكتوراه في تنمية الجودة والتخطيط الإستراتيجي من جامعة ليدز، كما أنها مستشارة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أبوظبي. وقد عملت في مشاريع مهمة أبرزها مشروع الاقتصاد المعرفي مع "البنك الدولي"، ومشروع إستراتيجية سوق العمل في دولة قطر مع "البنك الدولي"، وشاركت في مشروع "الرؤية المستقبلية في دولة قطر".

يذكر أن "جويك" تسعى بشكل دؤوب من خلال برنامج التدريب وتطوير القدرات (TCD) لزيادة القدرات الفردية والتنظيمية في القطاع الصناعي في دول مجلس التعاون وجمهورية اليمن، من خلال دورات يمكن التسجيل فيها من خلال الموقع الإلكتروني للمنظمة www.goic.org.qa، أو عبر التواصل بشبكات التواصل الاجتماعي على "فايسبوك" و"تويتر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً