العدد 4740 - السبت 29 أغسطس 2015م الموافق 15 ذي القعدة 1436هـ

اللجنة العليا المصرية تعلن موعد الانتخابات البرلمانية

بعد أشهر من قرار المحكمة الدستورية العليا المصرية بعدم دستورية جزء من قانون الانتخابات البرلمانية أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في القاهرة عن عقد انتخابات مجلس النواب على مرحلتين في 27 محافظة مصرية لانتخاب 568 عضوا.

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر الأحد (30 أغسطس/ آب 2015) إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين بين 17أكتوبر/ تشرين الأول و2 ديسمبر /كانون الأول المقبل. وأعلن المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة أنه سيتم فتح فترة تلقى طلبات الترشح يوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر/أيلول لمدة 12 يوما، وستجرى عملية الاقتراع على مرحلتين.

وأوضحت اللجنة أن المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب ستجري يومي السبت والأحد 17 و18 أكتوبر/ تشرين أول 2015، خارج مصر، ويومي 18 و19 أكتوبر/ تشرين أول داخل مصر. وأكد المستشار أيمن عباس أنه في الحالات التي تقتضى إعادة الانتخابات تجرى الإعادة في يومي 26 و27 تشرين أول/أكتوبر خارج مصر، ويومي 27 و28 أكتوبر/ تشرين أول داخل مصر.

وتشمل المرحلة الأولى 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسون والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.

أما المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية المصرية فتجرى في يومي 21 و22 نوفمبر/ تشرين ثان المقبل خارج مصر، و22 و23 نوفمبر /تشرين ثان داخل مصر، وفى حالات الإعادة تجرى يومي 30 نوفمبر/ تشرين ثان و1 ديسمبر/ كانون أول خارج مصر، وداخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء 1و2 ديسمبر/ كانون أول.

وستشمل المرحلة الثانية 13 محافظة وهى: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وستكون تلك أول انتخابات برلمانية منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية بين 21 مارس / آذار و7 مايو /أيار من العام الجاري إلا أن المحكمة الدستورية العليا في البلاد قضت بـ"عدم دستورية" جزء من قانون الانتخابات يتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية وهو ما جرى تعديله.

ويتكون البرلمان الجديد من 568 مقعدا يجوز لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% منهم، في حين ينتخب 448 عضوا على أساس النظام الفردي و120 عضوا على أساس نظام القوائم المغلقة المطلقة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً