العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ

تجريم وصف «وهابي وناصبي» أو «صفوي ورافضي»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

قالت صحيفة كويتية إن عدداً من النواب الكويتيين سيقدمون تعديلاً على قانون الوحدة الوطنية الكويتي لوضع حدٍّ للتراشق الطائفي بين البعض في وسائل التواصل الإلكتروني، وإن التعديل الجديد سيجرّم كل من يطلق وصف وهابي وناصبي أو صفوي ورافضي.

بحسب الصحيفة أيضاً فإن المتصدين للاقتراح أعدوا نصوصاً لتجريم فعل سؤال الأشخاص هل أنت شيعي أم سني؟ واستثناء الجهات الحكومية مثل القضاء والمحاكم والأحوال الشخصية وغيرها المختصة بالتحقيقات والتحريات من ذلك.

توجه نراه ضرورياً، وهو جديرٌ بأن يُحتذى به في جميع الدول الخليجية والعربية، فهذا القانون والتجريم سيخفف من حالات الاحتقان الطائفي في مختلف البلدان العربية، وخصوصاً الخليجية منها، وسيعمل على منع استخدام هذه الألفاظ بعد «تجريمها»، لما لها من دور سيء في شق صفوف المجتمع، وفتح المجال للمتشدّدين من كلا الطرفين في زيادة ذلك الاحتقان الذي يستغل سياسياً أيضاً.

في البحرين نعاني كثيراً من استخدام هذه الألفاظ حتى على المنابر فهي تتكرّر كثيراً، فيما تعرف إسقاطاتها ودلالاتها لدى جميع الناس سواء كانت «صفوي ورافضي» أو «وهابي وناصبي».

تصريحات رسمية كثيرة قيلت من قبل ولكنها لم تغيّر من واقع ما نعيشه في البلد من حقيقة التحريض على الكراهية والطائفية التي استمرت لسنوات، بل في بعض الأوقات هناك تراخٍ في المحاسبة على ذلك عبر منابر الجمعة وغيرها.

التصريحات التي تطلق بين حين وآخر، والتي تؤكّد «اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتورّط في التحريض على الكراهية ويشق الصف الوطني والإسلامي أو مخالفة ضوابط الخطاب الديني»، لم تكن كافيةً أبداً لوقف تلك الخطابات الطائفية من أيٍّ كان، بل سمحت للبعض بالتلاعب بالألفاظ للهروب من المحاسبة القانونية، بعد تعويم القصد، ورغم حالات الاستهجان الكبيرة التي تحدث لدى الشارع العام.

القضية تكمن في التغاضي عن دعاة «الفتنة» وكذلك «التكفيريين» الذين يبعثون الرسائل النصية وينشرون التغريدات ويخطبون علناً ويكفّرون المسلمين من أبناء هذا الشعب، حتى أن بعضهم وصف الناس بـ «الكلاب»، و «الكفرة» و «المجوس»، وغيرها من الألفاظ. وهناك من يقابلها أيضاً في الطرف الآخر باستخدام ألفاظ كـ «الناصبي» و «الرافضي»، وهي مفردات عفا عليها الزمن.

على سبيل المثال فإن كلمة «الروافض»، هي ذاتها الكلمة التي يستخدمها تنظيم «داعش» في بياناته بعد أي هجوم إرهابي على مساجد المسلمين، لتبرير قتل المصلين الآمنين فيها، وهي كلمة يعرفها الجميع ويعرف مقاصدها، ولا يمكن تجاهلها. ومع ذلك تسمع تلك الخطب التحريضية المليئة بالشتائم والقذف، ويغض البصر عنها ويتم تجاهلها!

الحديث عن الإجراءات والقانون، هو حديث قديم يخرج به كلما جدّ جديد، إلا أنه لا يطول الكثيرين ممن يحبون الهروب من الإساءة الطائفية باستخدام تلك الألفاظ المعروفة.

المادة (172) من قانون العقوبات، تنصّ على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبالغرامة التي لا تجاوز مئتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من حرّض بطريقٍ من طرق العلانية على بغض طائفةٍ من الناس أو على الازدراء بها، إذا كان من شأن هذا التحريض اضطراب السلم العام».

أما المادة (309) من قانون العقوبات، فتؤكد على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بالغرامة التي لا تجاوز مئة دينار من تعدّى بإحدى طرق العلانية على إحدى الملل المعترف بها أو حقّر من شعائرها».

ومع وجود تلك المادتين في قانون العقوبات البحريني، إلا أنهما قد لا تكونان كافيتين، لعدم احتوائهما على نصوص واضحة تحدّد بدقة حالات التعدي والبغض، إذ إن الواقع يؤكد بحسب ما هو مجرّب، أن ألفاظاً كـ «وهابي وناصبي» أو «صفوي ورافضي»، لا تنطبق عليهما تلك المادتان في القانون.

إلى من يعنيه الأمر، إن رفع لواء المصالحة، وحفظ نسيج المجتمع وعدم الإساءة للمكوّنات الاجتماعية والدعوة لإثارة الفتن الطائفية، يحتاج إلى سن قوانين واضحة تجرّم تلك الأوصاف والكلمات المهينة لأي طائفة أو ملة أو حتى كيان ومجموعة والتي من شأنها أن تحقّر منهم أو تسيء لهم.

نعم... نريد أن نرى في يوم من الأيام الملاحقة القضائية تطول كل من تسوّل له نفسه الإساءة لأي جماعة أو تيار أو طائفة أو ملة، بأوصافٍ لا تليق بمجتمعنا، بل تعمل على تعميق الشرخ الوطني.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 80 | 9:41 ص

      المشكلة ليست في المسميات

      أما المحاسبة على إستعمال المسميات فيتطلب مراجعة وإعادة كتابة التاريخ بحرفية علمية وبتجرد وشفافية من أهل الإختصاص وليس من العوام. نعم تجريم التمييز والإزدراء والتخوين والتكفير وغيرها من مصطلحات نفي الآخر هو ما ينبغي ألا يختلف عليه أحد.

    • زائر 79 | 9:40 ص

      المشكلة ليست في المسميات

      المشكلة ليست في المسميات، فهي مصطلحات علمية لغوية بحتة موجودة في بطون الكتب وبعضها مرتبط بالزمان والمكان، إنما الإشكالية تقع في إسقاطاتها على أشخاص أو مجموعات أو فئات أو طائفة ووصمها ببعضها دونما دلالة علمية بل من باب الإزدراء والتوهين والتحقير وصولاً للتمييز ضد من يوصف بهذه المسميات لغرض ٍ في أغلبه سياسي المنشأ، وهذا ما يجب المحاسبة عليه وتجريمه.

    • زائر 77 | 9:15 ص

      لماذا

      كنا سنة وشيعة ونحب بعضنا حتى الموت ولا نتناقش في هكذا امور
      أتمنى من الجميع إحترام الطرف الآخر وعندها ترجع المياه لمجاريها

    • زائر 75 | 8:48 ص

      زائر

      يعطيك العافيه استاذ هاني

    • زائر 73 | 6:59 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      الي القرن الرابع هجري لم يكن هناك طوائف اسلامية ، الجميع كانوا مسلمين ، وكل من يبتدع شي جديد في الاسلام تعتبر طائفة ، فالاسلام واحد ومن ياتي بشي جديد تعتبر طائفة ، للعلم فقط

    • زائر 72 | 6:48 ص

      مقااال ممتاز

      نرفض بشدة هذه الألفاض ونتمنى أن تكون هناك حملة ضد هذه الألفاض يقوم عليها الجميع سنة وشيعة

    • زائر 71 | 6:46 ص

      مقااال ممتاز

      نرفض بشدة هذه الألفاض ونتمنى أن تكون هناك حملة ضد هذه الألفاض

    • زائر 70 | 6:30 ص

      خلكم بعيد

      المشكلة الرئيسية هي رجال الدين هم من جاء بهذه الألفاظ السيئة: هم من قال صفويين، ورافضيين،وناصبيين،و وهابيين، مجوسيين،بني امية،يزيديين،قابيل وهابيل، اولاد متعة ومش عارف ايش من الكلمات اللتي لا معنى لها سوى الفتن. هم لو يبتعدون اعني رجال الدين يبتعدون عن الخطابة السياسية المليئة بالعبارات السيئة التي تقسم المجتمع جان احنا بخير
      بس خلكم في امور الدين انصحوا الناس لعمل الخير والتمسك بدينهم ودنياهم واتركوا الأمور السياسية لأهلها بنكون بخير.

    • زائر 69 | 6:25 ص

      ابو حسين

      الرجاء التفضل علينا واشرج مفهوم و لاية الفقة عند الشيعية وماهي مقوماتها
      وشروطها واحاكمها من اجل الفائدة العامة في البنان والعراق خلافات السياسية
      وليس لها علاقة بولاية الفقة يوجد في البحرين والعراق و اليمن نظرية ولاية الفقة
      ولكن مشكلتكم وحتى المثقفين منكم تتكلمون وتفسروا عن نظرية وانتم
      لا تعرفون ابسط قواعدها وشروطها هذا هي المصارجة مع انفسنا

    • زائر 67 | 6:19 ص

      تقليد مراجع وليس هناك ولاية فقيه سياسية

      السيستاني وهو اكثر ناس تتبعه فقهيا وهناك مراجع مثل فضل الله الخوئي النجفي الخامنئي اليعقوبي الشيرازي الحكيم محمد امين زين الدين وهذا بحريني توفي رحمة الله عليه والشيخ يوسف البحراني والقائمة تطول واكثر المراجع لا تؤيد ولاية الفقيه ولاية مطلقه وادا كانت مطلقة فقهيا دينينا ولا لها شان سياسي....تكلموا عليما واقعيا منطقيا بعيد عن الطائفية
      الفاتيكان المسيح في كل العالم هو مرجعهم والطائفة السنية مرجعها الازهر الشريف هؤلاء ولائهم ليس لبلدانهم؟

    • زائر 65 | 6:05 ص

      الى كاتب المقال

      كان الافضل للكاتب ان يشرح معنى الوصوف المعنية.. اي ان يشرح معنى كلمة روافض وكلمة نواصب.. ا

    • زائر 57 | 5:47 ص

      كلمتين مقابل كلمتين!!

      هناك مساواة فظة بين الظالم والمظلوم!!
      ان كان هناك تفكير جدّي أو تحرك جاد فلابد أن يضع النقاط على الحروف، ولست أستهين بأي خطوة يقوم بها المخلصون من كل دولة. ولكني امتعظ كثيرا من أسلوب المداراة الفاحش. فالنضع كل الكلمات لنجد أن المصطلحات لا تختصر في كلمتين، فالكم هائل، والأهم هو محو الجذر الفكري بدل بضع كلمات.

    • زائر 56 | 5:40 ص

      !!

      شيعة لندن هم أكثر فئة شيعية متشددة لكن لا خوف منهم لأنهم لا يتبنون العنف مثل داعش المجرمة
      تجريم اطلاق مصطلح شيعي وسني مبالغ فيه ويعيق تعامل الناس بعضهم

    • زائر 62 زائر 56 | 5:58 ص

      هم يبثون الفتنة ويكفرون أصحاب النبي ص وزوجاته

      حتى الشيعة الذين ليسوا على خط هم يسمونهم البترية

    • زائر 52 | 4:45 ص

      مو لهالدرجة

      هذه المصطلحات اذا استخدمت في نطاقها العلمي فلا اشكال فيها .. النقطة الأساس ليس في استخدام مصطلحات .. النقطة الأساس في سياسات الدول وتهذيب الاعلام .. انشر الوعي بين الناس ولن تجد من يزدري بالآخر لمذهبه ومعتقده

    • زائر 51 | 4:34 ص

      بعض الوظائف يطلب عقد الزواج

      هنا ربما لا تسأل عن مذهبك و لكن عند تقديم لبعض الوظائف يطلب من المتقدم للوظيفة ابراز نسخة من عقد زواج الابوين و هذا يوضح طائفة المتقدم ؟؟؟!!!

    • زائر 50 | 4:25 ص

      القانون عندنا

      تجريم كلمة مجنس

    • زائر 49 | 4:22 ص

      للجادين فقط

      على من يريد أن يعرف معنى "الصفويه" عليه أن يسأل السيد محمد باقر الفالي الله يحفظه ، وليس من دعاة ......

    • زائر 47 | 4:08 ص

      ابو حسين

      ردا على الاخي المحترم قبوله كلمة صفوي لانها من مفكر ايراني شيعي اولا
      يوجد مئات من الكتاب والمفكرين السنة كتب واتكلم عن فئة من المسلمين السنة
      ووصفهم بالوهابية ثم كما قال كاتب المقال العويم القصد حتى على من طالب
      ورفع شعار العدالة الاجتماعية والكرامة لجميع والمساواة بين المواطيين يكون
      يخدم اجندة ايرانية فارسية كفي لعب بعقول البشر ولف ودوران وضحك الذقون
      ومزيدات على الناس

    • زائر 46 | 3:44 ص

      نعم ألفاظ يجب أن تجرم

      الدين معاملة وخلق، ولذلك هذه الألفاظ إساءة للإنسان، وبالتالي يجب تجرمها والحد من استخدامها

    • زائر 44 | 3:40 ص

      إرجاع البحرين لأيام زمان الحلوة الذي الطيبين أبناء الوطن

      لا أحد يهمه مذهب الثاني من الابتدائي نحنوا شركاء في التعليم والعمل وكل شئ إلا أن فرقتنا الجمعيات الدينية المذهبية فلا ينصلح حالنا إلا أن نرجع شركاء في كل شئ بهذا ترجع الثقة بين الجميع وتكتمل الوحدة الوطنية هذا أهم من كل شئ في هذه المرحلة

    • زائر 43 | 3:37 ص

      قانون متأخر لكن بداية ممتازة

      هذا القانون هو الخطوة الأولى من الحل ؛ و يجب ألا يقف عند تجريم وصف وهابي وناصبي و صفوي و رافضي؛ بل لا بد من استصدار فتوى من كبارعلماء البلد و الأمة جمعاء على حرمة تكفير المسلم، و التحذير من المنشورات و الإصدارات – قديمها و حديثها - التي تكفر كل من لم يؤمن بمذهبها، و من لم يعتقد معتقدها.

    • زائر 41 | 3:32 ص

      لسنا بحاجة التغير

      يا هاني انت ذكرت انه سيجرّم كل من يطلق وصف وهابي وناصبي أو صفوي ورافضي في الكويت وتطالب بتطبيقه في البحرين ونسيت ان تذكر الإضافات فهناك من يصف الناس باليزيديين والبعض الآخر يصفهم ب بني امية وغيرها من اوصاف تزيد من حالات الاحتقان الطائفي في مختلف البلدان الخليجية ولكن مثل هذه الأوصاف غير موجودة إللا عند بعض الناس من من يستحقون انت يطلق عليهم هذه الأوصاف اما البحرينيين العقلاء المحبين لا تجد بينهم اللا احلى الكلام.

    • زائر 40 | 3:30 ص

      القانون

      القانون موجود ولكن يطبق ع فئة دون أخرى

    • زائر 37 | 3:04 ص

      مطلع على الاوضاع

      المشكلة مو في القوانينين الناس من داخل نفوسها مو راضية تتعدل حتى لو سنو مليون قانون ضد التميز مافي فايدة بيطلعون بأسماء وهمية على الفيس بوك ولتويتر وغيرها يغردون بأحقادهم وقذف الآخر بالكلمات النابية

    • زائر 36 | 2:57 ص

      مواطن

      السبب الحقيقي وراء هذة المصطلحات الكريهه هم شيوخ الفتنة من كلا الطرفين انظرو ا لبعض لفضائيات العراق وإيران وهم يرددون الناصبي الوهابي وفي المقابل هناك أيضاً قنوات طائفية اخري تردد رافضي صفوي ومجوسي .. كيف يصطلح الحال وعندنا هذة النوعية من شيوخ الفتنة .

    • زائر 34 | 2:48 ص

      زائر 17 أنتم في المجتمع الشيعي يجب عليكم مصارحة أنفسكم قبل أن تصارحوا غيركم

      مفهوم ولاية الفقيه هذا مدمر للأوطان ... إذا لم تقوموا بالمكاشفة مع أنفسكم فمصيركم و الوطن هو الخراب كما حصل في لبنان و العراق و يحدث الآن في اليمن (على الرغم من أن الحوثيون ليسوا إثنا عشرية بل زيديين).

    • زائر 53 زائر 34 | 5:12 ص

      ولاية الفقيه في الامور الدينية فقط لاغير

      ولاية الفقيه في الأمور الدينية لا غير ام الأمور السياسية ليس لها تابع تتبع الى الدول وقوانين الدولة وادا كان هناك تمييز او ظلم وتهميش لا تخص ولاية الفقيه تخص العدالة الاجتماعية والامن للجميع وعدم تفضيل فئة على فئة بحجة واااهيه ...العراق خير دليل مرجعتيهم في النجف الاشرف معناتها ولاية فقيه ؟!! هناك م يقلد ديننا مراجع بايران ولكن سياسيا يتبع العراق

    • زائر 58 زائر 34 | 5:54 ص

      مراجع العراق أغلبهم مع فضل الله لا يعترفون بولاية الفقيه

      لاكن بعض الشيعة يعتبرونه نائب الامام الغائب

    • زائر 68 زائر 34 | 6:24 ص

      بعض الشيعة انت قلتها بسانك

      ..هناك الذي يبالغ لكن وليس الشيعة كلهم

    • زائر 33 | 2:45 ص

      تعقيب آخر

      والقضية ليست في عموم الشعوب.. القضية قنوات بالمئات تبث الكذب والكراهية و يستخدم الألفاظ السيئة و الكلام البذيئ هي عملية مصالح شخصيه واحزاب وجماعات ودول اقلمية ..!؟ والفضائيات مع الأسف إصبحت منبر للقذف وشتم الآخر بأقذع الألفاظ ولن يراعوا مستوى الوعي الفكري ...اما آن الاوان ان نقف صف واحد ونفكر ونتمعن بحياتنا وحياة عوائلنا و المتضرر نحن الشعوب ولا غير الشعوب نريد ان نعيش بامن وامان ونتمع بحياتنا من غير ضرر للآخرين ..مع الاسف اذا غاب العقل غاب الفكر ....!؟ والحمد لله ع نعمة العقل والصحه وكفى

    • زائر 32 | 2:40 ص

      رد على زائر 15 المتذاكي

      بروباجندا هكذا تكتب ... كلمات مثل بروباجندا و أجندة هي كلمات غربية تم تعريبها و لا تسوي روحك أبو العريف..............

    • زائر 30 | 2:24 ص

      الوطن للجميع

      احسنت ايها الكاتب نعم نريد قانون يكفل الجميع واعتقد لا يوجد فرق بين سني او شيعي الدين واحد والرب واحد لماذا اذن الاختلاف وان شعب البحرين ليس مع اي اجندة ايرانية او غير وحب الوطن موجود في كل نفس من السني او الشيعي ويجب الكل ياخذ الحقوق بلا طائفية او تمييز وان المقال جدا رائع يااستاد هاني

    • زائر 29 | 2:18 ص

      العقـول المتحجـرة

      القضية مو قضية قال هذا وذاك القضية قضية فكر وعقل والله رجعنا للعصور القديمة بسبب بعض جماعات واحزاب متخلفة ....!!! حسبي الله من كان السبب وكفى

    • زائر 27 | 1:57 ص

      انت بطل

      لاميت الحقيقية والمطلوب، أأيد كل ما تقول

    • زائر 26 | 1:56 ص

      مقال من ذهب

      مقال رائع تسلم ايدك

    • زائر 24 | 1:53 ص

      سنشيعى

      سنشيعى
      نعم انا سنشيعى قبل الاحداث عام 2011 كنت سنشيعى وكنت رافضا لهذه المصطلحات ولكن تم رفضي وتهديدى و و و واليوم صدق ماقلت وطالبت به فى عدة مواقع اجتماعية . اتمنى ان نجد حمله من الطرفين محليا تروج لهذه الاطروحه .

    • زائر 23 | 1:49 ص

      الصفوية في القاموس السياسي؟

      الصفوية هي دولة تشكلت في إيران سيطرت على العراق وبغداد لمدة 3 سنوات، هذه الدولة ذهب أهل بغداد وأهل العراق إلى السلطان سليم- وقالوا له أنقذ العراق فقد سقطت في أيدي الشيعة أيدي الدولة الصفوية، بالتالي لماذا ربطوها بالصفوية؟ لأن العراق مرة أخرى الآن حسب ما يقال وما يشاع عنهم أنه سقط في يد إيران فلذلك التاريخ يعيد نفسه فقالوا الصفويين الجدد وهذا معنى الصفوية.

    • زائر 20 | 1:23 ص

      القانون على ناااس و ناااس

      لو نستعرض جزء من وتيرة الاحداث لرتأينا ان القانون و المحاسبه لفئه معينه دون اخرى و لا يستطيع احد ان ينكر لان المحاضر و التحقيقات موجوده في مراكز الشرطه ...اتقو الله فكلنا راحلون من هده الدنيا الفانيه و سنقف الوقوف الاكبر اما البارئ جل و علا

    • زائر 19 | 1:16 ص

      الصفويون هم آل صفويان

      الصفويون هم آل صفويان: سلالة من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1785 م المقر:تبريز: حتى 1548 م، قزوين: 1548-1598 م، أصفهان: منذ 1598

    • زائر 14 | 12:56 ص

      ادا من يدعون بانهم ممثلين عن الشعب يرفضون قانون يجرم التمييز!

      تخاطب من يا أستاذ هاني ان من يتكلم بالاسم الشعب يدعي هو الممثل الشرعي للشعب يرفض قانون يجرم التمييز!

    • زائر 13 | 12:55 ص

      اقتراح جيد اذا بني عليه باخلاص

      الاقتراحات بحد ذاتها جيدة لكن الأهم ان تكون مخلصة لمصلحة الأمّة والوطن

    • زائر 11 | 12:45 ص

      وينكم عنه

      (يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبالغرامة التي لا تجاوز مئتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من حرّض بطريقٍ من طرق العلانية على بغض طائفةٍ من الناس )
      ما اجوف الي اسبوعيا يسب طائفة وش كبرها في الديره سويتون له شي

    • زائر 9 | 11:27 م

      صباح الخير هذهي الألفاظ في الدول الخليجية لم تأتي من عامة الناس بل من شيوخ الدين

      السنة والشيعة وصارت لها قنوات عديدة من الطرفين وكل واحدة تكفر المذهب الآخر بما تعنيه هذه الألفاظ وهذا لايتوقف إلا بسن قانون يحرم ويضبط الخطاب الديني

    • زائر 18 زائر 9 | 1:08 ص

      كلامك عين الصواب

      أعتقد أنه قد آن الأوان فعلاً لنحذو حذو الشقيقة الكويت في تجريم فعل كل من تسول له نفسه الإساءة لأي مكون من مكونات المجتمع، بغض النظر على القناعات والمعتقدات الشخصية. أنا أنتمي للطائفة الشيعية، وأقول أنه يجب معاقبة أي خطيب أو رجل دين أو أي فرد آخر يستخدم ألفاظ (وهابي) أو (ناصبي)، كما يجب أيضاً معاقبة أي خطيب أو رجل دين أو أي فرد آخر يستخدم ألفاظ (صفوي) أو (رافضي). ويكون الأمر أكثر عقوبة في حال التكفير. الله جل جلاله وحده من له حق محاسبة الناس على انتماءاتهم ومعتقداتهم، ولسنا نحن.

    • زائر 8 | 11:26 م

      أحسنت أيها الشريف

      هذا هو المطلوب بالضبط قانون يجرم من يتعامل بمثل هذه المفردات الطائفية التي قست القلوب على بعضها البعض وخلقت حالة من التنافر الشديد وعدم تقبل الآخر بأي شكل من الأشكال والدليل مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها حمى الله البحرين وأهلها من الطائفيين.

    • زائر 6 | 11:12 م

      ببساطة

      البحرين لا ينقصها التشريع وإنما تطبيق التشريع ، ولن أكون مخطئا يا أستاذ لو قلت لك أن هذا الكلام ينطبق أيضا على الدول العربية كافة. فهي بشكل عام تعاني من عدم تطبيقها للقانون بما يخدم الصالح العام

    • زائر 5 | 10:31 م

      تجريم التمييز

      نوابنا الأشاوس رفضوا تجريم التمييز خب إعلام الدولة في الطوارئ ....... كانت المادة الدسمة .

    • زائر 4 | 10:17 م

      من قال القانون لا يطبق على يحتقر طائفة من الناس

      يطبق القانون و كم من شيخ شيعي حقق و بعضهم ادين لان النيابة ارتأت انه احتقر طائفة من الناس ......... لا يا هاني القانون متنبه

    • زائر 3 | 10:16 م

      الذي اخترع لفظة "الصفوي" هو علي شريعتي و هو مفكر إيراني شيعي

      رافضي أنا ضدها
      وهابي بعد أنا ضدها
      ناصبي بعد أنا ضدها
      أما صفوي فأنا لست ضدها .... الصفويون هم أؤلئك المغسولة أدمغتهم بالبروباجندا الفارسية المعادية للعرب. نحن لسنا ضد التشيع و لكننا ضد أن يستخدم التشيع خدمة للأجندة الإيرانية الفارسية.

    • زائر 15 زائر 3 | 1:00 ص

      البروباجندا

      ولماذا لم تكتبها بلغة عربيه ؟ فهي الدعاية الموجهه... واضن انك اتيت بهذه الكلمه ك..... كشخه ولكنك اضعت واخطات التشخيص ..يا ابو الشباب

    • زائر 16 زائر 3 | 1:02 ص

      اين الاجندة الايرانية ؟

      نريد دليل مادي واحد يدل على كلامك بان الشيعة يخدمون الاجندة الإيرانية الناس تأخذ حقوقها بلا تمييز وانتهى وهذا الكلام هروب من الإصلاح ومن الواقع لكي يتفرد بعض الناس بخيرات البلد ويتم عبر هذا الكلام انهاء الشيعة ...تقرير بسيوني نفى أي تدخل إيراني في البحرين هذا دليل مادي ثانيا ذكر موقع ويكليكلس بان الحكومات الغربية ومن التسعينيات القرن الماضي تطالب من يقول بان هناك تدخلات إيرانية بدليل مادي ولم يقدموا ثالثا نحن نرفض أي تدخل إيراني واي تدخل خارجي لو سمحت دليل واحد على كلامك ان وجد

    • زائر 17 زائر 3 | 1:08 ص

      الصفوي

      لا جدال على مصدر كلمة صفوي لكن المشكلة في استخدامها ضد كل من يطالب بالتغيير (هنا) و الحاقة بدولة يتم اعتبارها بعبعاً يجب التصدي له.
      مذهب التشيع عربي المصدر و الشيعة في البحرين هم ابناء الوطن و ليسوا صندوق بريد او منفذين لاجندات احد و هذه الاوهام و الخرافات هي ما يجب التصدي له قبل تشريع اي قانون.

    • زائر 22 زائر 3 | 1:40 ص

      مكي

      كلنا ضد الأجندة الفارسية في البحرين ولا نقول في المنطقة لأن المنطقة تشمل فارس وإيران ودول أخرى هم أحرار إذا أرادوا أن يطبقوها هناك فهم أحرار وأدرى بمصالحهم.
      لكن ...............؟ هل هو الحقد لأننا لا نستطيع أن نتقدم مثلها؟ لأننا نخاف ونجبن عن تقديم الدعم لحماس والفلسطينيين في مواجهة إسرائيل مثلما تفعل إيران؟

    • زائر 35 زائر 3 | 2:53 ص

      التدخلات الإيرانية في الدول العربية واضح

      على ألسنتهم يوم فرحوا باحتلال العاصمة صنعاء بواسطة الحوثيين وسيرو أسطول جوي لمساعدتهم احنا أبناء المنطقة بعرف تدخلها زين

    • زائر 48 زائر 3 | 4:20 ص

      ضد أو مع

      .....................أما وصف السنه بالنواصب فهذا طائفي أو وصف الشيعه بالمجوس فهذا حقد بغيض علينا أن نشير للإرهاب بنفس المسمى الداعشي القاعدي

    • زائر 74 زائر 3 | 7:40 ص

      اذا حبيت تسميني

      اذا حبيت تسميني صفوي وانا مواطن بحرين
      اذا من حقي اسميك ناصبي لنك تنصب لي العداء

    • زائر 81 زائر 3 | 11:15 ص

      ؟؟

      انزين وبعدين؟ المطلوب؟ هل هذا يعطيك الحق ان تشتم؟

اقرأ ايضاً