العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ

أصداء «طلعت ريحتكم» اللبنانية تصل إلى شوارع مصر

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت أصداء حملة «طلعت ريحتكم» اللبنانية تصل إلى شوارع مصر وسلطاتها التنفيذية، التي تلقفت الرسالة سريعا، وبدأت في إطلاق مبادرات وحملات قومية للقضاء على أزمة القمامة، المتفاقمة منذ سنوات، على أمل إيجاد حلول لها، تجنبا لمزيد من الأزمات مع المواطنين، الذين لا يكفون عن الشكوى من غلاء الأسعار وتدني الخدمات على جميع المستويات، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الإثنين (31 أغسطس/ آب 2015).

وبدا أن السلطات المصرية تحاول تجنب تكرار ما حدث من عدوى فيما عرف بـ«الربيع العربي»، بعد أن فشلت مقولة «مصر ليست تونس» التي تبناها نظام مبارك قبل سقوطه في ثورة 25 يناير 2011. فأدركت الحكومة الحالية أن مصر ليست بعيدة عن لبنان، ومن ثم أطلقت الوزارات والأجهزة المعنية بالبيئة، مدعومة بوسائل إعلامية مناصرة لها، حملات واسعة للقضاء على أزمة القمامة، تحت مسميات متعددة منها «مصر جميلة، ومصر نظيفة».

ويقول الإعلامي خيري رمضان، صاحب مبادرة «مصر بتنضف»: «محتاجين مصر بتنضف عشان منوصلش لطلعت ريحتكم».

ويقدر حجم القمامة اليومية في مصر بـ47 ألف طن، يبلغ نصيب القاهرة الكبرى بمفردها منها 19 ألف طن يوميا، وفقا لتقرير صادر عن وزاره البيئة مؤخرا. وسبق أن قام عدد من الشباب باحتجاجات «إلكترونية» اعتراضا على أكوام القمامة المنتشرة في الشوارع، على مدار الأعوام الماضية، منها حملة لرمي القمامة أمام المجالس المحلية لحث المسؤولين على رفعها من الشوارع، لكنها لم تجد أي صدى حكومي قبل ذلك.

النشاط الحكومي المفاجئ لحل الأزمة، بدأ بعقد رئيس الوزراء إبراهيم محلب اجتماعًا الخميس الماضي لمنظومة النظافة، بحضور وزراء التنمية المحلية والتخطيط والتطوير الحضاري والصحة والبيئة، ومحافظي القاهرة والجيزة والقليوبية والبحيرة والإسكندرية، وعدد من رؤساء شركات النظافة، شدد خلاله محلب على ضرورة وضع حل جذري لمشكلة القمامة، قائلا: «الشوارع لازم تنضف من القمامة.. وهذا كلام نهائي، هذا أمن قومي للبلد». وكلف محلب خلال الاجتماع الوزراء المعنيين بتقديم تقرير أسبوعي عن مستوى النظافة في جميع المحافظات.

وقال محافظ الجيزة خالد زكريا العادلي، لـ«الشرق الأوسط» أمس إن «هناك توجها جديا لدى الحكومة حاليا للقضاء على المشكلة»، مشيرا إلى أن الحكومة تدرك أبعادها جيدا وحجم ما وصلت إليه وتعمل جاهدة على حلها. وأضاف المحافظ: «رئيس الوزراء أمهل المسؤولين شهرين لحل الأزمة، وأن يشعر المواطن بتقدم ملحوظ في مستوى الخدمة»، لكنه أضاف: «الأمر صعب جدا يحتاج لوقت أكبر وإمكانيات كبيرة، في ظل عجز شديد في الموارد المادية والبشرية التي تمتلكها كل محافظة». وتابع العادلي: «لدينا حاليا - بالتعاون مع الوزارة - منظومة متكاملة لحل المشكلة وبدأنا في تطبيقها بشكل تدريجي، تنقصنا فقط الإمكانيات». وأشار المحافظ إلى صعوبة التحدي، موضحا أنه «في مصر ينتج المواطن متوسط 3 أضاعف القمامة التي ينتجها الفرد على مستوى العالم»، وتابع متعجبا: «ربما يدل هذا على غنى وليس فقرا».

ونوه إلى أنه في مناطق بالولايات المتحدة يتم رفع الزبالة مرة في الأسبوع، بينما في مصر «يحتاج الأمر إلى رفعها من منطقة واحدة 3 و4 مرات يوميا».

في السياق ذاته، قالت ليلى إسكندر، وزيرة الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات، إن المنظومة القومية للنظافة التي نسعى لتطبيقها تقوم على عودة الجمع السكني للقمامة من أمام باب الشقة، وأن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأخير على منح السلطة لجميع المحافظين بالتعاقد بالأمر المباشر مع أي شركة لتدوير مخلفات القمامة مشيرة إلى أن رئيس مجلس الوزراء أصدر توجيهًا واضحًا بتوقيع الغرامة على المخالفين.

وتابعت الوزيرة، أن التوجيه كان من محلب لكافة المحافظين بأن الغرامة توقع بعد ثلاثة أمور، الأول هو تقديم خدمة النظافة للمواطنين بمستوى جيد، والثاني هو توفير المعدات اللازمة لعمل شركات جمع القمامة وتذليل العقبات التي تواجهها ثم عودة جمع القمامة من المنزل، وبعد التطبيق توقع الغرامة على المخالفين.

من جهتها، قررت وزارة الأوقاف إطلاق حملة موسعة تبدأ يوم (الأربعاء) المقبل، من جميع مساجد الجمهورية عقب صلاة الظهر، تجمع بين الدعوة إلى تأكيد أهمية النظافة، والمشاركة الفعلية والعملية فيها بنظافة المساجد ومحيطها، بالتنسيق مع الجهات المعنية. وقال الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن إطلاق الحملة يأتي بعد الأثر الإيجابي الكبير، والصدى المجتمعي الطيب، لتخصيص خطبة الجمعة للحديث عن النظافة، وأثرها في حياة الفرد والمجتمع.

وأضاف عبد الرازق أنه سيتاح للمتطوعين من أهالي كل منطقة المشاركة في الحملة، من خلال التنسيق مع إمام المسجد الذي يقع سكنهم في محيطه.

وكانت وزارة الأوقاف قد خصصت خطبة يوم الجمعة الماضي للحديث عن النظافة. فيما قررت جامعة الأزهر الاستجابة لحملة «مصر نظيفة»، وأطلقت بدورها حملة (أنا أُنظف مدينتي) بمشاركة 1500 طالب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً