العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ

طالبتان بجامعة البحرين تضاعفان قوة الخرسانة النفاذة

أنتجت طالبتان في كلية الهندسة بجامعة البحرين خلطة للخرسانة النفاذة للماء باستخدام المايكروسيليكا والمطاط لترفعان من قوة تحمل الخرسانة بنحو الضعف.

وعرضت الطالبتان في برنامج الهندسة المدنية بالجامعة زينب عبدالله ودعاء مجيد، مشروعهما في معرض ومسابقة مشروعات التخرج الذي أقيم مؤخراً برعاية رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي، إذ يقدم طلبة برنامج الهندسة المدنية بحثاً نظرياً وتصميماً هندسياً لمقرر مشروع التخرج الذي يدرسونه في السنة الأخيرة قبل التخرج في الجامعة.

وحصل مشروع الطالبتين على المركز الثالث في المسابقة في فئة مشروعات برنامج الهندسة المدنية.

وقالت الطالبة زينب عبدالله: "إن فكرة المشروع تنطلق من ظاهرة كثرة المستنقعات في فصل الشتاء، وهو الأمر الذي يتسبب في عدة حوادث"، مضيفة أن "الخرسانة النفاذة للماء تعد بديلاً أو خياراً مساعداً لشبكة تصريف مياه الأمطار حيث تسمح تركيبتها بمرور الماء إلى شبكة المجاري أو الخزانات الجوفية".

ونوهت إلى أن مشروع التخرج بحث تأثير المطاط والمايكرو سيليكا في خصائص الخرسانة النفاذة للماء، مشيرة إلى أن الفريق أجرى ثلاثة اختبارات، واستخدم في كل اختبار ستين خلطة.

وذكرت عبدالله أن التجارب انتهت إلى أن استخدام المطاط والمايكروسيليكا بمستويات معينة يزيد من قوة التحمل إلى الضعف تقريباً، ويزيد من معدل الشد بنحو 70 في المئة.

واستخدمت الطالبتان في مشروعهما، الذي استغرق نحو أربعة شهور، عدة مواد من أهمها: الإسمنت، والمطاط، والمايكروسيليكا، والحصى، ومواد مضافة.

وعما إذا كان المشروع قابلاً للتنفيذ قالت الطالبة زينب عبدالله: "نعم، يمكن تنفيذه من خلال إجراء المزيد من الدراسات، وخصوصاً أن تأثير المطاط والمايكروسيليكا كان عالياً مقارنة بالعينات التي لم تضف لها هاتان المادتان".

وتستخدم الخرسانة النفاذة للماء عادة في أطراف الشوارع، وملاعب التنس، ومواقف السيارات الصغيرة، وأمام المنازل.

وقدمت عبدالله شكرها للمشرف على المشروع عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية رعد كاظم الذي لم يدخر جهداً في التوجيه والإرشاد بالإضافة إلى الفنيين في شركة المنارتين، ومختبرات جامعة البحرين.

وكانت كلية الهندسة نظمت مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014 - 2015، حيث عرض الطلبة نحو 190 مشروع تخرج.

وتعود المشروعات إلى ثمانية برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والعمارة، والتصميم الداخلي.

وكان عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين فؤاد محمد الأنصاري قد دعا طلبة الكلية الذين عرضوا مشروعات تخرجهم إلى التفكير بجدية في تنفيذ تلك المشروعات وتحويلها إلى مشروعات تجارية مدرة، مؤكداً أن الكثير مما عرضه الطلبة يمتلك المقومات للتنفيذ على أرض الواقع بعد التطوير والتحسين.

يذكر أن الطالب يبحث في مقرر مشروع التخرج قضية ترتبط باختصاصه نظرياً وعملياً ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً