العدد 4742 - الإثنين 31 أغسطس 2015م الموافق 17 ذي القعدة 1436هـ

باحثة بـ"جامعة الخليج" تبتكر برنامج يساهم في تعريف الموظفين بحقوقهم وواجباتهم

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

ابتكرت باحثة في جامعة الخليج العربي برنامجاً تدريباً قائماً على الألعاب الالكترونية بهدف تنمية الأداء الوظيفي والدافعية لموظفي ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت.

وأجرت الباحثة هيا سالم عنبر المطيري بحثها التجريبي ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير من برنامج التعليم والتدريب عن بعد بجامعة الخليج العربي. وقد اجري البحث على عينة مكونة من عشرين فردا من موظفي ديوان الخدمة المدنية، حيث توصلت الدراسة إلى أن البرنامج ساهم تنمية وعي الموظفين بحقوقهم وواجباتهم.

هدف البحث إلى ابتكار برنامج تدريب الكتروني عن بعد يساهم في تحسين الأداء الوظيفي، وتنمية وعي الموظفين بحقوقهم وواجباتهم الوظيفية، كما تنمية الدافعية لموظفي ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت.

إلى ذلك أوصى البحث بتوفير البرامج الالكترونية في برامج تدريب الموظفين، واحتساب ساعات التدريب الالكتروني للموظفين ضمن برنامج خاص للتمهن يساعده في الترقيات، كما ضرورة إجراء مسح دوري للتعرف على الاحتياجات التدريبية للموظفين الجدد والقدامى على حد سواء، وتوفير دورات تدريبية للموظفين الجدد لتعريفهم على حقوقهم وواجباتهم المتعلقة بالعمل.

هذا وقد قالت الباحثة إن الألعاب التعليمية تعد من أهم المواد والوسائل التعليمية التي يمكنها أن تجسد المفاهيم المجردة، وتساعد في اكتساب الحقائق والمفاهيم والقواعد، وتنمية الجوانب المعرفية المختلفة للفرد، حيث تسهم في نمو الذاكرة، والتفكير، والإدراك، والتخيل، وغيرها من المهارات، بشكل لا يخلو من المرح والتسلية والبساطة.

هذا وقد تكونت لجنة المناقشة من الدكتور أحمد محمد نوبي، أستاذ تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني المشارك بجامعة الخليج العربي مشرفاً رئيسياً، والدكتور العجب محمد العجب أستاذ تصميم التعليم والتعلم عن بعد المشارك بجامعة الخليج العربي مشرفاً مشاركاً، والأستاذ الدكتور سالم الطحيح أستاذ إدارة الأعمال بجامعة الكويت ممتحناً خارجياً. والدكتور حمدي عبدالعزيز أستاذ المناهج وتصميم التعليم الإلكتروني المشارك بجامعة الخليج العربي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:05 ص

      نعرف واجباتنا فقط

      نحن موظفي هيئة الكهرباء والماء لدينا واجبات واعمال وسرعه الانجاز تفوق كل الوزرات والهيئات بل افضل تميز الا اننا ليس لدينا حقوق ولا مميزات لانحتاج الى تعريف نريد شي ملموس يغير من حالتنا كموظفين

اقرأ ايضاً